حدد الصفحة

مجموعة سدكو القابضة تؤكد أهمية إدارة المخاطِر في نمو الشركات العائلية

مجموعة سدكو القابضة تؤكد أهمية إدارة المخاطِر في نمو الشركات العائلية

أصبحت الحوكمة وإدارة المخاطر من الأسس التنظيمة للشركات، وأسهم تطبيق هذه المفاهيم باحترافية عالية في نجاح الكثير منها. مجموعة سدكو القابضة كانت من أوائل الشركات العائلية الكبرى التي استشعرت أهمية هذه النظم مبكرًا، وتمكنت من تفعيل دور الحوكمة الرشيدة على أرضية ادارة المخاطر لديها، مما أسهم في إحراز تقدم على كافة الأنشطة الاستثمارية والتجارية لديها محلياً وعالميًا، وتم تتويج هذه النجاحات بالحصول على الجائزة الذهبية العالمية للتميز في ادارة المخاطر لعام 2015م.

من جهته علق الرئيس التنفيذي لمجموعة سدكو القابضة أنيس أحمد مؤمنة قائلا: “حققت المجموعة نجاحات كبيرة في العديد من المجالات على المستوى المحلي والعالمي. وكان لمتانة إدارة المخاطِر الاستثمارية في مختلف الأنشطة دور كبير في تحقيق هذه النجاحات. أن تجربة مجموعة سدكو القابضة في مجال إدارة المخاطِر تعتبر من التجارب الرائدة على مستوى الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط.

وقد أكد د. وائل عيد، مدير إدارة المخاطِر بمجموعwaelة سدكو القابضة، أهمية إدارة المخاطِر المؤسسية للشركات العائلية بمنطقة الخليج. واستعرض ضمن مجموعة من الخبراء في هذا الجانب أهمية هذه الإدارة للشركات العائلية، وذلك خلال مشاركته في مؤتمر (قادة المخاطِر) والذي عقد مؤخرًا بدبي.

وأوضح د. عيـد بأن أهمية الشركات العائلية تكمن في إسهامها بأكثر من 70٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وتوظيفها لأكثر من 79٪ من القوى العاملة على مستوى العالم. مشيرًا إلى أن الشركات العائلية التي تمتلك إدارة مخاطِر قوية يمكنها تحقيق عائدات بمتوسط 16.8% مقابل متوسط نمو 7.4% فقط في ايراد الشركات التي لا تتوفر فيها إدارة مخاطِر. كما أن الأرباح التشغيلية للشركات التي تتوافر بها إدارة مخاطر قوية أعلى بثلاث مرات من غيرها، وفقا للدراسة الأخيرة التي قامت بها آرنست ويونغ. وأشار الى امكانية تحقيق الشركات العائلية مزيداً من العوائد السنوية فيما لو طبقت نظام إدارة المخاطِر في عملياتها ورعت المخاطر التي تواجهها.

وتوقع د. عيـد بأن تسهم التحديات التي تواجه الشركات العائلية في ترسيخ إدارة المخاطِر في الشركات العائلية، مشيدًا بالدور الكبير الذي يمكن أن تلعبه هذه الإدارة، وهو ما حقق مركزًا مرموقًا لمجموعة سدكو القابضة التي تستند على إدارة مخاطِر استثمارية متينة وضعتها في مصاف كبريات المؤسسات العالمية التي تعتمد معايير الجودة.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com