حدد الصفحة

تقرير الاستجابة لجائحة “كوفيد-١٩” المستجد يحلل قطاع التأمين مع التحوّل الرقمي في المملكة

تقرير الاستجابة لجائحة “كوفيد-١٩” المستجد يحلل قطاع التأمين مع التحوّل الرقمي في المملكة

   أصدرت مجموعة أوكسفورد للأعمال (OBG)، بالتعاون مع شركة نجم لخدمات التأمين تقريرالاستجابة الجديد – كوفيد-١٩” (CRR)،  والذي كشف تأثير جائحة “كوفيد-١٩” على قطاع التأمين في المملكة العربية السعودية، وأوضح الجهود الجبارة في القطاع والمنسجمة مع دعم الاستجابة الوطنية لمكافحة الفيروس المستجد.

ويقدم  تقرير CRR تحليلاً مفصّلاً عن استجابة المملكة العربية السعودية كسائر البلدان  لفيروس “كورونا المستجد” بطريقة سهلة الدخول ، متناولاً بشيء من التركيز البيانات الرئيسية والرسوم البيانية المتعلّقة بالمشهد الاجتماعي والاقتصادي للبلد،

كما يعرض التقرير الوضع الاقتصادي الكلي للمملكة قبل الأزمة، متطرقاً بالبحث لسبل الطرق وكيفية قدرتها على الحفاظ على معدلات الدَيْن العامّ منخفضة، والتصنيف الائتماني القوي، واحتياطات العملات الأجنبية المرتفعة، وهو ما منحها القدرة على امتصاص الصدمة الأولية للوباء.

وكشف التقرير عن الأثر الإيجابي لإجراءات الاحتواء التي تم تنفيذها بسرعة، وساهمت في الحد من انتشار الفيروس، بما في ذلك الانتشار السريع لإجراءات الاختبار، مما ساعد البلاد على تسجيل أدنى معدلات الوفيات ضمن “مجموعة العشرين”، مرجحاً  السبب الرئيسي في ذلك للإجراءات الحاسمة من قبل وزارة المالية، ومؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، في الحد من تداعيات جائحة “كوفيد-١٩” على كل من القطاع الخاص والأسر.

ويقدم تقرير CRR تفاصيل عن المبادرات الواسعة النطاق التي تم تقديمها وتشمل: مبادرات التحفيز بإجمالي ١٢٠ مليار ريال سعودي، وبرنامج ضمان القرض الذي مكّن البنوك وشركات التأمين من إعفاء الشركات الصغيرة والمتوسّطة من التكاليف المرتبطة ببرنامج الكفالة. كما يوثق أيضاً الخطوات الإضافية التي اتخذها قطاع التأمين لدعم جهود المملكة في مكافحة الوباء، والتي تضمّنت تقديم تبرّع تعاوني بقيمة ٦٧.٧ مليون ريال سعودي.

ويسلط التقرير الضوء على إمكانية التوسّع في قطاع التأمين على اعتبار أن  معدل انتشاره منخفض  منخفضاً نسبياً في البلاد. كما تحلل  يحلل الدوافع المحتملة لنمو صناعة التأمين نحو آفاق جديدة، والتي تتدرج تحت محورمتطلبات التأمين الإلزامي في المملكة العربية السعودية مقارنة مع عدد سكانها المتزايد وتطوّر البنية التحتية في مختلف مناطق ومدن المملكة.

ويتيح  التقرير لحاملي الوثائق التأمينية دراسة توضّح بالتفصيل الخطوات التي اتخذتها شركة نجم لخدمات التأمين لتسريع خدماتها الرقمية كوسيلة للتخفيف من تأثير الجائحة. ويغطي الدور الفعّال الذي تلعبه التكنولوجيا المالية (fintech) ، وخاصة في مجال تكنولوجيا التأمين (insurtech) في هذا القطاع في المستقبل.

وقال الرئيس التنفيذي لـOBG أندرو جيفريز: على الرغم من التداعيات السلبية التي تعاملت معها المملكة العربية السعودية في ظل جائحة “كوفيد-١٩” وانخفاض أسعار النفط العالمية في الأشهر الأخيرة، ستحظى البلاد بالانتعاش في العام ٢٠٢١.

وأضاف: “يُظهر تقريرنا أن النشاط يتزايد في العديد من قطاعات الاقتصاد الوطني، وقد بقيت ثقة المستهلك إيجابية إلى حد كبير، مما يبشّر بالخير لانتعاشٍ سريع. ونتوقّع أن يزداد الزخم في الأشهر المقبلة، وأن تستمر المملكة في التركيز على هدفها على المدى البعيد والمتمثّل في التنويع الاقتصادي، بما يتماشى مع الأهداف المنصوص عليها في رؤية ٢٠٣٠”.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة نجم لخدمات التأمين الدكتور محمد السليمان أن “قطاع السيارات في وضع جيد ومدعوم بالمبيعات المرتفعة من العام الماضي، والتي استمرت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام ٢٠٢٠م”.

وقال: “لقد قمنا بتطوير خدماتنا الرقمية وتطوير البنية التحتية وأنظمة الحماية الخاصة بنا، والتي كانت محور تركيزنا في الأشهر الأخيرة، وهي جزء لا يتجزّأ من التزامنا في مواكبة التحوّل الرقمي وفقاً لرؤية ٢٠٣٠”. وأضاف: “هذه الاستراتيجية لا تتلاءم فقط مع أهداف التحوّل الرقمي في المملكة العربية السعودية، ولكن تمكننا أيضاً من الاستمرار في تلبية احتياجات عملائنا بسرعة وسهولة، وتساعدنا على تخطّي التحديات الناشئة التي فرضتها جائحة كوفيد-١٩”. 

ويشكل تقرير CRR جزءاً من سلسلة تقارير متخصّصة تعدّها OBG مع شركائها، إلى جانب العديد من أدوات البحث الأخرى التي تطوّرها الشركة، بما في ذلك مجموعة من المقالات والمقابلات الخاصة بتقييم الأثر الاقتصادي لفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-١٩). 

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com