حدد الصفحة

تعزيزاً لريادة منتجاتها إنتل تحقق تطوّرات هامة في الركائز الستة للابتكار التقني (الجزء الثاني)

تعزيزاً لريادة منتجاتها إنتل تحقق تطوّرات هامة في الركائز الستة للابتكار التقني (الجزء الثاني)

بقلم: راجا كودوري

 

إضافة لمنظومة Tiger Lake، أجرينا دراسة معمّقة حول الجيل التالي من Intel® Agilex™ FPGA، والتي توفر أداء مذهلاً لكل واط. وفي الواقع، قمنا باستعراض جيلين من المنتجات المصنّفة بالاعتماد على تقنية EMIB، وشاركنا النتائج الأولية لأجهزتنا المخصصة للإرسال والاستقبال بسرعة 224 جيجابايت في الثانية.

 

كما سلطنا الضوء على البنية الهندسية لوحدة المعالجة الرسومية Xe GPU من إنتل، ومكانتها كأساس يساعدنا في بناء وحدات المعالجة الرسومية القابلة للتطوير من سرعة المعالجة تيرافلوبس إلى بيتافلوبس. وتعمل منظومة Xe-LP على تشغيل الرسومات الجرافيكية الأساسية في تقنية Tiger Lake، وتعتبر بمثابة بنيتنا الهندسية المصغّرة الأكثر كفاءة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية ومنصات الحوسبة المتنقلة. كما تشغل المنظومة أول وحداتنا المنفصلة للمعالجة الرسومية منذ أكثر من 20 عاماً، والمعروفة بالاسم الرمزي DG1. وقد دخلت وحدة معالجة الرسوميات هذه مرحلة الإنتاج الآن! كما طرحنا أول وحدات المعالجة الرسومية Intel® server GPU، التي تعمل بالاعتماد على Xe-LP. وسيتم شحن وحدة المعالجة هذه في وقت لاحق من هذا العام، وستوفر كثافة تدفق رائدة في فئتها، وجودة مرئية لتحويل الوسائط وتدفقها.

 

وعلى صعيد مركز البيانات، أعلنا عن عودة أول رقاقاتنا Xe-HP من المختبرات، وتسليم عيّنات للعملاء. وتعتبر Xe-HP أول بنية هندسية متعددة الألواح في القطاع، مع قابلية للتطوير وأداء رفيع المستوى، وتوفر أداءً متميزاً للوسائط والذكاء الاصطناعي بسرعة معالجة بيتافلوبس في حزمة واحدة تعتمد على تقنيتنا EMIB. وستستفيد البنية Xe-HP من تقنية SuperFin المحسّنة.

 

ولكل الأصدقاء من عشاق الألعاب، ندرك متطلباتكم وحاجتكم للحصول على تقنيات Xe. ولهذا، أضفنا بنية هندسية دقيقة رابعة لعائلة Xe، والمتمثلة بـ Xe-HPG التي تم تحسينها للألعاب، مع العديد من الخواص الرسومية التي تشمل دعم تتبّع الأشعة. ونتوقع شحن هذه البنى الهندسية الدقيقة في عام 2021

 

وفيما يتعلق بالبرمجيات، تحدثنا سابقاً عن رؤيتنا لتزويد المطورين بنموذج برمجة موحّد، ومبني على المعايير في مختلف البنى الهندسية لوحدات المعالجة XPU. ونطبق تلك الرؤية عبر إصدار oneAPI Gold الذي سيتوفر في وقت لاحق من هذا العام. كما أعلنا عن توفير DG1 للمطورين في Intel® DevCloud في وقت مبكر، ما يوفر الوصول إلى مكتبات ومجموعات أدوات تمكنهم من البدء في كتابة برامج باستخدام oneAPI دون الحاجة لأي تنزيلات أو إعدادات أو تثبيتات للأجهزة.

 

ومنذ آخر احتفال لنا بيوم البنية الهندسية، حققنا عدة خطوات هامة في مجال الذواكر. وفي الآونة الأخيرة، وفي إطار إطلاق الجيل الثالث من معالجات Intel® Xeon® القابلة للتطوير، والتي تحمل الاسم الرمزي (Cooper Lake)، أعلنا عن الجيل الثاني من منتجات الذاكرة الثابتة Intel® Optane™ تحت الاسم الرمزي (Barlow Pass). وما زلنا اليوم على المسار الصحيح للانتقال بتقنية QLC من إنتل بمستوى 4 بت لكل خلية، إلى مرحلة الإنتاج بحلول نهاية عام 2020.

 

وأجرينا دراسة عميقة على أسلوبنا في تعزيز الأمن وسط مشهد التهديدات المتطور باستمرار. ويشمل ذلك طرح تقنيات جديدة مثل Intel® Control-Flow Enforcement Technology، والتي توفر بنى أمنية على مستوى وحدة المعالجة المركزية للمساعدة في الحماية ضد أساليب هجوم البرمجيات الخبيثة الشائعة. وقدّمنا رؤيتنا على المدى الطويل والمعنية بالأمان الأساسي، وحماية أعباء العمل وموثوقية البرامج.

 

وأحرزنا تقدماً كبيراً في تطوير تقنيات الترابط الداخلي. وأعلنت إنتل في مارس 2019 أنها تعمل مع القطاع للحصول على دعم واسع لتقنية Compute Express Link (CXL)، والمصممة لتسريع أداء مركز البيانات من الجيل التالي، وسيتوفر على منصة Sapphire Rapids. كما حققنا ريادة كبيرة في مجال الضوئيات السيليكونية من حيث التفاعل مع العملاء. وفيما يواصل مركز البيانات تحوله، تلبي إنتل الاحتياجات عبر سرعات كبيرة ومنتجات تأسيسية ووحدات التحكم بالتخزين SmartNIC لتفريغ معالجة الشبكات.

 

ويعمل زملاؤنا ومهندسونا في إنتل بشكل جدي على التقنيات المرتقبة بين عامي 2021 و2022 وبعدهما. وقدمنا لمحة عن رؤية منتجاتنا الخاصة بالعميل ومركز البيانات، مستفيدين من جميع الركائز الستة والتصميم المفصّل. وقدّم رئيس معاملنا البحثية “إنتل لابس” نظرة على إمكانات المجالات البحثية الجديدة، ودورها في مساعدتنا على تعزيز كفاءة الحوسبة بمقدار 100 مرة أو 1000 مرة، بما في ذلك نظرة خاطفة على البنى الهندسية العصبية التي يتم البحث عنها في مختبراتنا البحثية الرائدة عالمياً.

 

وطيلة عقود من الزمن، حافظت إنتل على مكانتها الجوهرية في قطاع التكنولوجيا. وفضلاً عن منتجات عملائنا، أعادت منتجاتنا تشكيل الأساليب التي نتبعها للعمل أو الحياة أو اللعب. ولكن مسيرتنا معاً لم تنته بعد! وأعتقد بأننا على أعتاب حقبة جديدة من الذكاء، حيث يحظى الجميع بسرعات معالجة فائقة. وسيُدعم هذا العصر بحوسبة ذات أداء غير مسبوق، ونقلات نوعية في مختلف الركائز الستة للابتكارات التقنية.

 

راجا كودوري، النائب الأول للرئيس وكبير مهندسي البنية الهندسية، ومدير عام إنتل لشؤون البنية الهندسية والرسوم الجرافيكية والبرمجيات

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com