حدد الصفحة

معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية 2016 يعرض آخر الخدمات والإنجازات الذكية لحكومة دبي

معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية 2016 يعرض آخر الخدمات والإنجازات الذكية لحكومة دبي

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ينظم برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية الذي انطلقت فعالياته في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض اليوم (الإثنين 11 أبريل) وتستمر حتى يوم الأربعاء (13 أبريل الجاري).

وتميز اليوم الأول بعرض مشاريع ومبادرات الجهات الحكومية التي تتمحور حول عملية التحول الجارية تحقيقاً لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في التحول نحو حكومة ذكية.

وسلط اليوم الأول من المعرض التكامل في الخدمات الإلكترونية والذكية التي تطورها الجهات الحكومية في دبي وتقوم بتوفيرها للمجتمع في سبيل تسهيل الوصول إلى الخدمات ومختلف متطلبات المجتمع، حيث عززت هذه الخدمات من خلال تكاملها مع بعضها البعض مفهوم الحصول على الخدمة على مدار الساعة وإجراء المعاملات والحصول على عدد واسع من الخدمات الحكومية من قبل قاطني وزوار الإمارة على حد سواء.

وبدا واضحاً للزوار التكامل الحاصل بين الجهات الحكومية في دبي التي تتخذ خطوات فعلية وملموسة تدفع التوجه نحو التطبيق الفعلي لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي- رعاه الله-، بالتحول إلى حكومة ذكية وتوفير أفضل الخدمات الحكومية على مدار الساعة بإجراءات سهلة ومبسطة وكفاءة عالية وشفافية تلبي احتياجات وتوقعات المتعاملين بما يضمن تحقيق جودة حياة عالية لمواطني دولة الإمارات والمقيمين على أرضها.

ووفر المعرض في يومه الأول مكاناً مناسباً يساهم في تعزيز عمليات المكاملة في التحول نحو أنظمة الحكومة الذكية في دبي.

وتواصل حكومة دبي الإبتكار بهدف نقل مراكز الخدمات واستقبال المعاملات الحكومية إلى كل جهاز محمول في يد أي متعامل بما يمكنه من تقديم ومتابعة طلبه لخدمة حكومية من هاتفه حيثما كان ودون أي انتظار. ويسهم هذا التحول في الإرتقاء بمستوى الخدمات وتوفير التكاليف على المتعاملين، ورفع فاعلية العمل الحكومي بإجراءات سهلة ومبسطة وكفاءة عالية، لضمان الوصول الى أفضل النتائج خلال الإطار الزمني الذي حدده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال إطلاق المبادرة.

بمشاركة 24 مشاركاً دولياً، المعرض إكتسب صفة دولية

المشاركة الدولية تضاف إلى سلسلة المشاركات المحلية من حكومة دبي والحكومة الاتحادية في دولة الإمارات

يشهد المعرض مشاركة 24 جهة حكومية دولية من 18 دولة. وتعد هذه هي المرة الأولى التي يفتح فيها البرنامج باب المشاركة أمام المؤسسات الحكومية الدولية، لتضاف إلى سلسلة المشاركات من حكومة دبي والحكومة الاتحادية في دولة الإمارات.

وتضمنت قائمة الجهات المشاركة كل من وزارة الرعاية الاجتماعية والصحة العامة والأسرة من بلجيكا، ووكالة مجتمع المعلومات الوطنية من جمهورية كوريا، ومدينة تورونتو من كندا، وجامعة “أدولفو” من شيلي، و”دينة ايكاست براندي” من الدنمارك، و”استونيا انتربرايس” من استونيا، و”بيزنيس فراس” من فرنسا، والشرطة الوطنية الايرلندية من  ايرلندا، وجمعية تنظيم ضواحي ميونخ من ألمانيا، ومعهد كولونيا للبحوث الاقتصادية من ألمانيا، ووزارة الاقتصاد من لاتفيا، وشركة عِلم من المملكة العربية السعودية، ومركز الملك عبدالله الثاني للتميز من الأردن، و”إنوفيشن نورواي” من النرويج، ووزارة الصناعة من المغرب، ومجمعات ومراكز العلوم السويدية من السويد، ، والمنتدى الرقمي الأوروبي ، و”كونيكتينغ بيرسبيكتيف” من أندورا، والجمعية الأمريكية للجودة من الولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة “كانتابريا” من إسبانيا، ووزارة الخارجية الأمريكية من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأصبح برنامج المعرض والمؤتمر المصاحب له حافلاً بالمشاركين الرواد والنقاشات. وشهد اليوم مشاركات من أهم دول العالم بما فيها الدول الأوروبية والاسكندنافية ومحيط البحر الهادئ والولايات المتحدة وغيرها. ولعب ذلك دوراً كبيراً في تبادل الخبرة مع مؤسسات حكومة دبي، وفتح المجال أمام تدفق الأفكار الابداعية في العمل الحكومي من مختلف أنحاء العالم.

ويهدف هذا المعرض في تنفيذ رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، “رعاه الله” في تبادل الخبرات وتعزيز ثقافة التميز والارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية إلى مصاف الدول العالم وتخطيها.

يشار إلى أنه على هامش معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية، يقام “المؤتمر الدولي لحكومات المستقبل”، والذي يتضمن حلقات مائدة مستديرة ومعلومات تحليلية وتجارب عملية إلى جانب كلمات رئيسية وتوجيهات إستراتيجية تتمحور حول الابتكار والتطبيق التكنولوجي، والتعليم والتدريب للموظفين الحكوميين، وإدارة المخاطر والمخاطر الإلكترونية، وتقاسم المعرفة مع أصحاب المصالح المعنيين بالعمل الحكومي، وإشراك الموظفين الإداريين، واستراتيجية القيادة والحوكمة، والتغذية الراجعة من المواطن والمقيم والزائر، وتقييم مستوى الخدمات الحكومية الذكية من قبل المواطن.

ويبدأ المؤتمر الدولي لحكومات المستقبل اعماله اليوم (12 أبريل 2016) وسيفتتحه المنسق العام، برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز تتبعه كلمة رئيسية لمعالي يوهان فنديورزين، وزير الصحة العامة والأسرة والسياسة الفلمنكي. وسيقدم البروفيسور يون جيونغون، المدير التنفيذي للوكالة الوطنية لمجتمع المعلومات في كوريا الجنوبية عرضا بعنوان: “المدرسة الحكومية الكورية – تجارب عملية في تطبيق الإبتكارات” . كما من المقرر أن يستعرض سعادة اللواء الدكتور عبدالقدوس عبد الرزاق العبيدلي، مساعدة القائد العام لشؤون الجودة والتميز بشرطة دبي “إستدامة التميز الحكومي” . كما سيتخلل المؤتمر جلسة حوارية بعنوان: “المدن الذكية ودورها في إسعاد المجتمع” يديرها السيد سيرجي فيليبوف، المدير المساعد، المنتدى الأوروبي الرقمي في بلجيكا ويتحدث فيها روبرت مايكل، المدير التنفيذي للمعلومات في مدينة تورونتو بكندا وبيرجيت كاستروب، مديرة تخطيط المدن في مدينة ميونيخ بألمانيا  بالإضافة إلى الدكتور لويس سانشيز ممثل مشروع مدينة سانتاندر الذكية في أسبانيا.

ومن المقرر أن تعقد خلال المؤتمر  جلسة بعنوان: “فضاء لسعادة الإنسان وإثراء المعرفة البشرية يقدمها ممثل عن مركز محمد بن راشد للفضاء ويتحدث خلالها المهندس عمران شرف، مدير مشروع الإمارات لإستكشاف المريخ  والمهندس عامر الصايغ، مدير مشروع خليفة سات.  وستتليها جلسة حوارية عنوانها: “الحوكمة الذكية وعلاقتها في بناء القدرات القيادية” تديرها اثنا ترينور، المؤسس والعضو المنتدب لترينور ميديا ويتحدث خلالها الدكتور جوردي روبرت ريبس، مؤسس كونيكتينج بريسبيكتيف في أندورا، والأستاذة  ليزا أوسترجارد، رئيس الاستشاريين، مدينة إيكاست براند في الدنمارك بالإضافة إلى كلوس جوهل، الرئيس التنفيذي السابق لمدينة كوبنهاجن بالدنمارك والأستاذ الدكتور  خافيير برونفمان، المدرسة الحكومية بجامعة أدولفو إيبانيز في تشيلي  بالإضافة إلى سمية عراقي حسين، مدير قسم التكنولوجيا الحديثة بوزارة الصناعة و الإقتصاد الرقمي في المملكة المغربية وآن لو، نائب الرئيس، مكتب الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة الأمريكية.

وخلال المؤتمر سيقدم الدكتور  منصور العور، مدير جامعة حمدان بن محمد الالكترونية كلمة رئيسية بعنوان الإبداع في الأداء الحكومي. وسيتبع كلمة الدكتور العور جلسة حوارية بعنوان: “حكومة المستقبل.. إلى أين ؟” يديرها الدكتور محمد عبدالظاهر ، رئيس تحرير القسم العربي في تومسون روتيرز  ويشارك فيها البرفسور يون جيونغون، المدير التنفيذي، الوكالة الوطنية لمجتمع المعلومات في كوريا  وآنا بيبيرال، الرئيس التنفيذي لإستونيا الرقمية في إستونيا، والاستاذ الدكتور رائد عوامله ، عميد كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية بالاضافة إلى جاتيس أوزولوس، نائب الرئيس، وزارة حماية البيئة و التنمية في لاتفيا.

وسيختتم المؤتمر جلساته بجلسة حوارية تحت عنوان: “قيادة الإبتكار في القطاع الخاص ومدى توافقها مع رؤية الحكومة”  يديرها الدكتور جوردي روبرت ريبس، مؤسس كونيكتينج بريسبيكتيف، أندورا ويشارك فيها محمد مكي، الشريك المؤسس، أسترو لابس بالإمارات  والدكتور سيرجي فيليبوف، المدير المساعد، المنتدى الأوروبي الرقمي في بلجيكا، ودانييل ورندل، باحث إقتصادي في معهد كولون للدراسات الإقتصادية بألمانيا وهينينج هانسن، الرئيس التنفيذي لمدينة إيكاست براند في الدنمارك بالاضافة الى اولي يوهان ساندر، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لمؤسسة الابتكار النرويجية والدكتور عبد الرحمن الجضعي، المدير التنفيذي لمؤسسة علم في المملكة العربية السعودية وياسرة غوشة ، الرئيس التنفيذي لمركز الملك عبدلله للتمييز. وسيختتم المؤتمر أعماله بالخروج بتوصيات هامة في مجال العمل الحكومي والحوكمة والمستقبل والإبتكار.

وإن الهدف الرئيسي من معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية والمؤتمر المصاحب له يتمثل في إتاحة الفرصة للجهات الحكومية المحلية والدولية لعرض أحدث برامجها وأكثرها فعالية في مجال الخدمات الحكومية. حيث تم تخصيص مساحة 8000 متر مربع لعرض أفضل الممارسات والخدمات المبتكرة من قبل الجهات الحكومية، عوضاً عن مساحة للمؤتمر وجلسات عمل متعاقبة.

وعزز معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية 2016 نفسه في اليوم الأول كمنصة للكشف وإطلاق الخدمات الجديدة ومنصة للترويج للمشاريع الحكومية التي ما تزال قيد التبلور. وسيحظى المشاركون والزوار بزخم غير مسبوق من الأفكار الإبداعية التي تصب في مجال العمل المؤسسي.

مالية دبي: نصف تريليون درهم الإنفاق العام للحكومة في 20 عاماً

وقالت دائرة المالية بحكومة دبي إن إنفاق حكومة دبي في مختلف المجالات تجاوز 565 مليار درهم في عشرين عاماً. وقالت الدائرة على لسان مديرها العام عبدالرحمن صالح آل صالح، إنها حرصت دائماً منذ تأسيسها في العام 1995 على بذل كل الجهود من أجل الارتقاء بمدنية دبي ورفعتها وتعزيز صورتها الناصعة بين المدن العالمية.

جاءت تصريحات المدير العام لدائرة المالية بحكومة دبي في اليوم الأول من معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية. وتُولي الدائرة مشاركتها في هذا المعرض أهمية بالغة، وتعرض فيه إنجازاتها في مجالات إدارة المال العام وإعداد الموازنات وزيادة الإيرادات الحكومية وتحقيق الإنفاق الرشيد للمال العام.

واعتبر آل صالح أن الدور الحيوي الذي تلعبه حكومة دبي، ممثلة بدائرة المالية، في تخطيط الموارد المالية وإدارة المال العام، ظلّ محلّ اهتمامٍ ومتابعةٍ من أصحاب السمو حكام الإمارة في المراحل التي مرت بها منذ تأسيس الدائرة، مؤكداً أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يولي هذا الجانب اهتماماً لافتاً، ومشيداً بتوجيهات سموّه التي “لها الفضل، بعد الله تعالى، في سلسلة النجاحات الباهرة التي حققتها إمارة دبي، لا سيما حين نفضت عنها غبار الأزمة المالية العالمية، وسرّعت بهمّة عالية من دوران عجلة النمو والبناء التي لم تتوقف يوماً”.

وأوضح المدير العام لدائرة المالية أن حكومة دبي أنفقت نحو 280 مليار درهم خلال السنوات العشرين الماضية على المشاريع الحكومية البنيوية والتنموية ضمن جميع القطاعات، قائلاً إن ذلك ظلّ يتمّ وفق دراسات مستفيضة تبيّن حاجة القطاعات والمتطلبات التنموية بحسب المرحلة، دون إغفال استراتيجيات النمو المتعاقبة، وأضاف: “بقيت دائرة المالية، منذ أن اكتمل وتبلور دورها في العام 1996، تمارس عملها وفق أرفع المعايير الدولية المتبعة في مجال تخطيط الموارد المالية وإدارة المال العام، مستنيرة دوماً بتوجيهات القيادة الرشيدة، وحريصة على وضع العلاقات مع جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية في الإمارة في إطار من التعاون المثمر والتنسيق البناء”.

وكانت جهود دائرة المالية في إعداد الموازنات قد تُوّجت بموازنتين من دون عجز للسنتين الماليتين 2015 و2106، بفضل اتّباع أفضل الممارسات المحلية والعالمية في إعداد الموازنات. وكانت الدائرة شرعت في وقت سابق من العام الماضي في تطبيق نظام التخطيط المالي الذكي على المستوى الحكومي، في إطار برنامج تحديث شامل يرمي إلى ضمان إعداد الموازنات الحكومية وفق سياسة تقوم على البرامج والأداء، من أجل رفع مستوى الكفاءة المالية والإدارية لمؤسسات حكومة دبي، وربط عمليات التخطيط المالي بالخطة الاستراتيجية للإمارة.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com