حدد الصفحة

“سويفت” تقود القطاع في مجال الأعمال المصرفية المفتوحة بتوفيرها مكتبة من معايير واجهات التطبيقات البرمجية “إيه بي آي”

“سويفت” تقود القطاع في مجال الأعمال المصرفية المفتوحة بتوفيرها مكتبة من معايير واجهات التطبيقات البرمجية “إيه بي آي”

نشرت “سويفت” اليوم معياراً جديداً لواجهات التطبيقات البرمجية “إيه بي آي” (API) يُستخدم للإقرار المسبق للأموال والذي يمهد الطريق أمام المزيد من الابتكار في مجال الخدمات المالية المتاحة بفضل مبدأ الأعمال المصرفية المفتوحة.

ويسمح المعيار الجديد للمصارف التي يتعامل معها دافعو الأموال بتخصيص الأموال من أجل دفعات الشراء على نحو مسبق، الأمر الذي يضمن السداد للمدفوعات المستقبلية. وهذا المعيار هو الثاني من “سويفت” لمعايير “إيه بي آي” للأعمال المصرفية المفتوحة وهو الإضافة الأحدث لمكتبة عالمية من معايير “إيه بي آي” التي تطوّرها “سويفت” بالتعاون مع المصارف والتجّار والمؤسسات المالية. وقد نشرت “سويفت” معيار “إيه بي آي للدفع لاحقاً” (Pay Later API) في وقت سابق من العام الجاري.

تلعب معايير “إيه بي آي” دوراً هاماً في مجال الأعمال المصرفية المفتوحة لأنها تساعد على تسريع طرح الخدمات الجديدة في حين تخفض الاستثمارات الإضافية. فإذا ما قام كل مصرف على حدة بتقديم واجهة تطبيقات برمجية (إيه بي آي) منفردة، سيكون على التجّار والمؤسسات المالية التَكَيّف مع هياكل بيانات وتدفّقات أعمال ومتطلّبات أمنيّة مختلفة لكل واحدة من هذه الواجهات، وهذا من شأنه أن يزيد التعقيدات والصعوبات والتكاليف وأوقات التنفيذ. ولطالما كانت “سويفت” في طليعة توحيد المعايير المصرفية وهي مؤهّلة لتقديم مهاراتها وخبراتها في مجال “إيه بي آي”.

هذا ويتوفّر معيار “الإقرار المسبق” الجديد حالياً لمطوري “إيه بي آي” من أجل تبنّيه واستخدامه.

صرّح ستيفن ليندسي، رئيس المعايير لدى “سويفت”: “إن ’سويفت‘ في موقع مميّز يؤهلها للتعامل مع مشكلة تَجَزُّؤ المعايير على المستوى العالمي. ويسرّنا أن نوسّع دورنا الحالي ليشمل توحيد مقاييس ’إيه بي آي‘ للأعمال المصرفية المفتوحة عالمياً. وجهودنا في مجال واجهات التطبيقات البرمجية ’إيه بي آي‘ للإقرار المسبق للأموال هي مثال آخر للدور المحوري الذي نلعبه لنضمن للقطاع الاستفادة القصوى من بيئة الأعمال المصرفية المفتوحة الجديدة.”

وعلّقت كيرستين نلسون، رئيسة بنى الأعمال والمدفوعات الاستهلاكية وإدارة الأموال لدى “سويدبنك”: “نحن في الدول الاسكندنافية ندرك فائدة التعاون في مجال المعايير. فقد أنشأنا خدمة BankID الرائدة عالمياً وآلية دفع ’سويش‘ Swish. ونحن الآن نتعاون على تطوير نظام السداد P27 الذي يغطّي كل الدول الاسكندنافية. يجب أن يتعاون القطاع المصرفي لمصلحة الاقتصاد الرقمي من أجل توحيد معايير واجهات التطبيقات البرمجية “إيه بي آي” للأعمال المصرفية الموجّهة للأفراد والمؤسسات. فالمطوّرون في يومنا هذا لا يودّون  التعامل مع شبكات مضيفة أو مع بروتوكولات SFTP، ولذلك فإن معايير ’إيه بي آي‘ هي الحلّ المستقبلي الأمثل، كما وأنّ ’سويفت‘ هي المؤسسة الأقدر على توفير التوافق في هذا المجال على المستوى العالمي.”

وقال هيروشي كاواجو، مدير عام قسم تخطيط أعمال المعاملات في “سميتومو ميتسوي بانكنغ كوربوريشن”: “كل البلدان تتابع تطورات ’الأعمال المصرفية المفتوحة‘ باهتمام بالغ، بدءاً من النظام التنظيمي المصمّم لتحفيز التطويرات. ويمكننا حالياً أن نرى أن كلّ بلد يطوّر صيغه الخاصة وأنّ المصارف في بعض الأحيان تطوّر صيغًا خاصة بها. هذا النوع من التَجَزّثؤ لربما لن يكون جيداً لا سيما مع قيام القطاع المصرفي مع الوقت بطرح المزيد من الخدمات المتطوّرة من خلال واجهات التطبيقات البرمجية ’إيه بي آي‘. وبالتالي، فإن هناك حاجة لمناقشة المعايير، تماماً كما فعلنا مع Legal Entity Identifier (LEI) وفي مجالات أخرى عديدة.”

وصرّح طوني ماكلفلن، المدير التنفيذي لحلول الخزينة والتجارة لدي “سيتي”: “إن واجهة ’إيه بي آي للإقرار المسبق‘ من ’سويفت‘ هي بمثابة برهان إضافي على إمكانية التعاون بين المصارف والمؤسسات المالية والتجار لإنشاء معايير ’إيه بي آي‘ للأعمال المصرفية المفتوحة والتي تتجاوز أقلّ المتطلبات التنظيمية من أجل دعم أعمال مصرفية بالغة الأهمية. وعلى القطاع المصرفي العالمي التعاون من أجل توفير المجموعة الكاملة من معايير ’إيه بي آي‘ للخدمات المصرفية الموجهة للأفراد والمؤسسات حتى نتمكّن من توفير الخدمات المالية للاقتصاد الرقمي. وعالم المنصات يتيح فرصاً جديدة لامحدودة للمصارف إذا ما تبنّت سياسة تعطي الأولوية لواجهات التطبيقات البرمجية’إيه بي آي‘.”

عن المؤلف

شيماء زامل

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، كاتبة محتوى إبداعي، مترجمة من اللغة العربية الى الإنجليزية، مديرة مجتمع

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com