حدد الصفحة

نشرة بي دبليو سي لأسواق رأس المال في دول مجلس التعاون الخليجي للربع الثاني من عام 2019

نشرة بي دبليو سي لأسواق رأس المال في دول مجلس التعاون الخليجي للربع الثاني من عام 2019

شهد الربع الثاني من العام الجاري زيادة طفيفة في عمليات الاكتتاب العام الأولي، حيث تم إدراج شركتين في السوق المالية السعودية (“تداول”). وتعكس التوقعات الواعدة لأداء دولة الإمارات  والتطور الذي تشهده تداول  السعودية بعض التفاؤل بالنسبة للسوق الخليجي. وعلى الرغم من ذلك، لا يزال هناك تباطؤ في السوق الخليجي، حيث لم يشهد الربع الثاني من عام 2019 سوى عمليتي اكتتاب عام أولي فقط في سوق تداول، مقارنةً بخمس عمليات في الربع الثاني من العام الماضي.

وفي الوقت نفسه، هيمنت الصكوك على سوق الدين الخليجي في الربع الثاني من العام، ومن بينها الصكوك التي أصدرتها إمارة الشارقة بقيمة مليار دولار والصكوك التي أصدرها البنك الإسلامي للتنمية لخدمات الائتمان المحدودة بقيمة 1.5 مليار دولار في بورصة ناسداك دبي. ومن المتوقع أن يستمر هذا النشاط في سوق الدين ليصل إلى المملكة العربية السعودية التي تخطط لإصدار سندات دين بقيمة 31.5 مليار دولار هذا العام للمساعدة في تمويل الإنفاق الحكومي. وبطبيعة الحال، تعتبر السندات التي أصدرتها أرامكو السعودية هي الأبرز والأكبر بين معاملات الشركات في هذا الربع، حيث وصلت قيمتها إلى 12 مليار دولار.

وفي تعليقه على ذلك، صرح ستيف دريك، شريك قسم أسواق المال في بي دبليو سي الشرق الأوسط، قائلاً: “سيستمر تأثير الأوضاع الجيوسياسية على الاقتصاد الإقليمي. ولا شك أن الأحداث الأخيرة التي شهدها خليج عُمان والشكوك المحيطة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إلى جانب العديد من التطورات الأخيرة، تلقي بظلالها على عمليات الاكتتاب العام الأولي وتؤثر عليها. وينبغي على الشركات التي ترغب في الدخول إلى أسواق الأسهم الاستعداد لمواجهة تلك التحديات والبقاء دائماً على أهبة الاستعداد لزيادة فرص نجاح عمليات الاكتتاب العام الأولي لها”.

واستطرد قائلاً: “من المتوقع أيضاً أن يؤدي إعلان مجلس الوزراء الإماراتي مؤخراً عن القطاعات والأنشطة الاقتصادية التي يُسمح فيها للمستثمرين الأجانب بالملكية الكاملة للشركات إلى إنعاش السوق الإماراتي في المستقبل القريب. كما أنه من المرجح أن يستمر تحسن النشاط في السوق المالية السعودية في ظل اللوائح الأخيرة للسوق ولهيئة السوق المالية التي تسمح بالإدراج المتعدد على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي”.

أداء عمليات الاكتتاب العام الأولي في دول مجلس التعاون الخليجي حتى تاريخه

حققت تداول وبورصة الكويت أفضل أداءً منذ بداية العام وحتى الآن، مقارنةً بالربع الثاني من عام 2018. وتجدر هنا الإشارة إلى أن تداول هي السوق الوحيد الذي شهد عمليات اكتتاب عام أولي  في هذا الربع حيث تم إدراج أسهم شركة المراكز العربية وشركة مهارة للموارد البشرية.

Image

Image

 

قصة نجاح إقليمية: إدراج شركة نتورك إنترناشيونال القابضة في بورصة لندن

يمثل إدراج شركة نتورك إنترناشيونال الإماراتية في بورصة لندن، الذي ساعدت شركة بي دبليو سي في إتمامه في شهر أبريل من هذا العام، أكبر عملية اكتتاب عام أولي من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في أي بورصة دولية حتى الآن.وقد فُتح باب التداول على أسهم الشركة بقيمة كبيرة، حيث تم تقييم الشركة بأكثر من 3 مليارات دولار أمريكي لتصبح أكبر عملية اكتتاب عام أولي في بورصة لندن منذ شهر يونيو 2017.

للاطلاع على نسخة كاملة من التقرير، يرجى زيارة: https://www.pwc.com/me/capital-markets-watch

عن المؤلف

شيماء زامل

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، كاتبة محتوى إبداعي، مترجمة من اللغة العربية الى الإنجليزية، مديرة مجتمع

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com