حدد الصفحة

بالو ألتو نتوركس و «جو دادي» تغلقان 15 ألف موقع إنترنت يبيع منتجات مضللة

بالو ألتو نتوركس و «جو دادي» تغلقان 15 ألف موقع إنترنت يبيع منتجات مضللة

 أعلنت اليوم بالو ألتو نتوركس، الشركة الرائدة في تطوير الجيل التالي من الحلول الأمنية، وشركة «جو دادي» المتخصصة في استضافة مواقع الإنترنت، عن إغلاق قرابة 15 ألف نطاقًا فرعيًا لترويج منتجات تخفيف الوزن وغيرها من المنتجات التي تدعي حصول معجزة في الشفاء. وكانت المواقع المذكورة تسعى إلى اقناع الملايين من المستهلكين لشراء منتجات تدعمها توصيات مزيفة ومزعومة من مشاهير بما فيهم ستيفن هوكينج وجينيفر لوبيز وجوين ستيفاني.

واكتُشفت المواقع المخترقة في إطار تحقيق أجرته شركة «بالو ألتو نتوركس»، حيث قامت الشركة بتتبع حملة واسعة استغل فيها المسوقون رسائل البريد الالكتروني الدعائية بهدف دفع ضحاياهم لزيارة مواقع تم فيها أحيانًا التحايل عليهم لشراء اشتراكات مرتفعة الثمن مقابل منتجات. وقد اكتشفت الشركة هذه الشبكة بعد ملاحظتها لتشابهات صارخة في القوالب المستخدمة في بناء مواقع تنشط في بيع منتجات بحيث تبدو كأن لا صلة فيما بينها – بداية من حبوب الحمية ومنشطات الدماغ وحتى زيت القنّب (“الحشيش”).

وقد استعرضت شركة «جو دادي» النتائج التي خلصت إليها شركة بالو ألتو نتوركس ووجدت أن تلك المواقع كانت تحيل زائريها إلى نطاقات فرعية مملوكة  لمئات من عملاء وقعوا ضحية اختراق حساباتهم باستخدام كلمات مرور مشروعة. ويحتمل أن المهاجمين قد حصلوا على كلمات المرور بانتهاج أسلوب تصيد المعلومات الاحتيالي لخداع العملاء ودفعهم للإفصاح عن كلمات المرور، هذا إلى جانب أسلوب استغلال كلمات مرور مسروقة من أحد المواقع المخترقة لولوج عدة حسابات في مواقع أخرى.

وأغلقت شركة «جو دادي» النطاقات الفرعية داعية العملاء المتأثرين بالاختراق إلى تغيير كلمات المرور وأفادتهم باتخاذه إجراء أمني بذلك الصدد.

وقد نشرت بالو ألتو نتوركس تقريرًا مفصلاً عن التحقيق، والذي يصف كيفية اكتشاف الشبكة ضمن رحلة طويلة استغرقت عامين في عالم التسويق التشاركي، وكيف تم التعرّف على البنية التحتية للشبكة وكشفه النطاقات الفرعية الخبيثة وإخطاره شركة «جو دادي» بها. ويصف التقرير كيفية استهداف الضحايا برسائل البريد الدعائي التي تحتوي على روابط مختصرة تفتح على مواقع تابعة لحسابات مخترقة، والتي تحيلهم بدورها إلى مواقع تعرض منتجات تزعم الحصول على معجزة في الشفاء.

تنصح بالو ألتو نتوركس بأن يتوخى المستهلكون الحذر من عمليات احتيال مشابهة على الانترنت، خاصة عند التفكير في شراء منتجات عن طريق البريد الالكتروني. وينبغي على المستخدمين التمحيص في كافة المنتجات المسوقة عبر البريد الالكتروني أو الانترنت للتثبت من مشروعيتها. حيث نالت كافة المنتجات المسلط عليها الضوء في التقرير شكاوى عديدة يمكن الاطلاع عليها بسهولة على الانترنت. كما ينصح على الدوام اتباع القاعدة المثبتة بحسب المثل القائل: ’تعرف الكذبة من كبرها‘.

ولتفادي وقوع اختراق للحسابات، تنصح شركة «بالو ألتو نتوركس» بتأمين جميع الحسابات باستخدام كلمات مرور قوية وفريدة، وتطبيق استيثاق الدخول بعدة عوامل متى ما توفر.

 

عن المؤلف

شيماء زامل

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، كاتبة محتوى إبداعي، مترجمة من اللغة العربية الى الإنجليزية، مديرة مجتمع

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com