حدد الصفحة

عدد هجمات البرمجيات الخبيثة الموجهة للهواتف والأجهزة المحمولة يتضاعف في 2018 مع تحسين مجرمي الإنترنت استراتيجياتهم

عدد هجمات البرمجيات الخبيثة الموجهة للهواتف والأجهزة المحمولة يتضاعف في 2018 مع تحسين مجرمي الإنترنت استراتيجياتهم

لاحظ باحث ونفي شركة كاسبرسكي لاب أن عددالهجمات التي تستخدم برمجيات خبيثةخاصة بالهواتف والأجهزة المحمولة تضاعف خلال عام واحد فقط. وشهد العام 2018 وقوع 116.5 مليون هجوم إلكتروني بالبرمجيات الخبيثة على الأجهزة المحمولة،مقارنة بنحو 66.4 مليون هجوم في العام 2017،صاحبتها زيادة كبيرة في عددالمستخدمين الفريدين الذين تأثروا بهذه الهجمات. وبالرغم من تعرض مزيد من الأجهزةالمحمولة للهجمات،انخفض عدد ملفات البرمجيات الخبيثة،مادفع الباحثين إلى الاستنتاج بأن جودة البرمجيات الخبيثةالموجهة للأجهزة المحمولة ارتفعت وأصبحت أكثرتأثيراً ودقة. وجاءت نتائج كاسبرسكي لاب هذه في تقرير وضعته الشركة حول “تطورالبرمجيات الخبيثةالمحمولة في 2018”.

وسرعان ما يتعاظم الدورالحيوي الذي تلعبه الهواتف الذكية في الأعمال التجارية وشؤون الحياة اليومية، كلما ازدادت حركة المستخدمين وتنقلاتهم. ويولي المجرمون الإلكتروني ونطرق توزيع البرمجيات الخبيثة والناقلات الهجوميةالمستخدمة،في ضوء ذلك، قدراً أكبرمن الاهتمام. وتعتبرالقنوات الناقلة للبرمجيات الخبيثة إلى أجهزة المستخدمين والتي تُحدث الإصابات فيها، جزءاً أساسياً من نجاح الحملات التخريبية التي ينظمها المجرمون في الوقت الراهن،والتي تستفيد كثيراً من المستخدمين الذين ليست لديهم أيةحلول أمنية مثبتةعلى هواتفهم.

ولايقتصر نجاح استراتيجيا تتوزيع الهجمات على زيادة أعدادها،وإنما يمتدّ ليظهر أيضاًفي عدد المستخدمين الفريد ين الذي نتعرّضت أجهزتهم للإصابة بالبرمجيات الخبيثة، والذين ارتفع عددهم في 2018 بمقدار 774,000 مستخدم مقارنة بالعام السابق،ليصل عدد المستخدمين المتضررين إلى9,895,774 مستخدماً. وحققت أدوات تثبيت التروجانات، المعروفة باسم Trojan-Droppersأعلى نموّ بين التهديدات التي تمت مواجهتها في العام 2018،إذ تضاعفت حصتها من التهديدات من 8.63%إلى 17.21%. وجرى تصميم هذا النوع من البرمجيات الخبيثة خصيصاً بطريقة تمكّنها من تجاوزخطوط حمايةالأنظمة وإيصال جميع أنواع البرمجيات الخبيثة وزرعها فيها،بدءا ًمن التروجانات وحتى أدوات طلب الفدية.

وقال ڤيكتورشيبيشيف،الخبيرالأمني لدى كاسبرسكي لاب،إن مستخدمي الهواتف والأجهزة المحمولةواجهوا في العام 2018 ماقد يُعتبر “أشدّموجة” من هجمات مجرمي الإنترنت، مشيراً إلى انتشار واسع لوحظ على مدارالعام لأسلوبين من أساليب الإصابة الجديدةللأجهزة،مثلاختطافخوادم أنظمة أسماءالنطاقاتDNS،وزيادة التركيزعلى مخططات التوزيع المحسّنة،مثل الرسائل النصية القصيرة غيرالمرغوب فيها، وأضاف: “يوضّح هذا التوجه الحاجةالمتزايدة إلى تثبيت حلول الأمن المحمولة على الهواتف الذكية،حماية ًللمستخدمين من محاولات استهداف أجهزتهم وإصابتها،أياً كان مصدر الاستهداف”.

وشملت النتائج الأخرى الواردة في تقرير”تطورالبرمجيات الخبيثةالمحمولة في 2018″مايلي:

  • نجحت منتجات كاسبرسكي لاب الأمنية في 2018 بحماية 80,638 مستخدماً في 150 دولة ضد هجمات طلب الفدية الموجهة للأجهزة المحمولة،كاشفة عن 60,176 عينة من التروجانات المختصة بهذه الهجمات.
  • لوحظت في 2018 زيادة قدرهاخمسةأضعاف في أعداد الهجمات التي استخدمت فيها أدوات التعدين الخبيث المحمولة للعملات الرقمية.
  • كُشف في 2018 عن 151,359 حزمة تثبيت لتروجانات تستهدف الخدمات المصرفية على الهاتف المحمول،بزيادة بلغت 1.6 مرة عن العام السابق.

وينصح خبراءالأمن في كاسبرسكي لاب باتخاذ التدابير التالية لحماية الهواتف والأجهزة المحمولة:

  • اقتصار تثبيت تطبيقات على الهواتف المحمولة من متاجرالتطبيقات الرسمية،مثلGoogle Playعلى أجهزةAndroid،وApp Storeعلى أجهزةiOS.
  • ضبط إعدادات الهاتف الذكي لمنع تثبيت البرمجيات من مصادرغير معروفة.
  • الحرص على عدم تجاوزالقيودالأمنية المفروضة azعلى الأجهزة،ما قد يتيح للمجرمين الإلكترونيين قدرات غير محدودة لتنفيذ هجماتهم.
  • تثبيت التحديثات الخاصة بالأنظمة والتطبيقات بمجرد إتاحتها،فهي تقوم بتصحيح الثغرات والحفاظ على حماية الأجهزة. ومن المهم الحرص على عدم تنزيل تحديثات أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة من مصادر خارجية (مالم يكن المستخدم مشتركا ًفي خدمة رسمية لاختبار إصدار “بيتا” تجريبي لنظام جديد). أما تحديثات التطبيقات فيمكن تثبيتها فقط من متاجرالتطبيقات الرسمية.
  • استخدام حلول أمنية موثوقبها، مثلKaspersky Security Cloud،لتحقيق الحمايةالشاملة من مجموعةواسعة من التهديدات.

يمكن زيارة المدونة للاطلاع على مزيد من المعلومات حول التهديدات الموجهة للأجهزةالمحمولة.az

عن المؤلف

شيماء زامل

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، كاتبة محتوى إبداعي، مترجمة من اللغة العربية الى الإنجليزية، مديرة مجتمع

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com