حدد الصفحة

توقعات بانخفاض معدل البطالة في المملكة إلى أدنى مستوياته في العام 2019

توقعات بانخفاض معدل البطالة في المملكة إلى أدنى مستوياته في العام 2019

تتوقع شركة ميرسر الاستشارية الرائدة عالمياً في تطوير مجال الصحة والثروة والموارد البشرية، والمملوكة بالكامل من قبل شركة مارش آند ماكلينان، ارتفاع بنسبة 4.5% في رواتب العاملين في المملكة العربية السعودية بحلول العام 2019، وفق ما ورد في أحدث الدراسات الشاملة لحالة الأجور 2018، التي ركزت على ما يزيد عن 450 شركة محلية ودولية تعمل في المملكة.
وأظهرت دراسات ميرسر الشاملة لحالة الأجور 2018 والتي تحدث بياناتها بشكل سنوي، توقعات ارتفاع إجمالي الناتج المحلي إلى 3.6% في عام 2019، مقارنة بـ1.3% خلال 2018 (زيادة بنسبة %176). ومن المتوقع أن يثمر ذلك الارتفاع عن خلق المزيد من فرص العمل في المستقبل القريب ورفع الأجور بنسبة بسيطة للمواطنين السعوديين وتخفيض معدل البطالة المحلية.
كما شهدت المرتبات الأساسية السنوية نمواً واضحاً مقارنة بالعام الماضي في المناصب التنفيذية والإدارية والاحترافية ومن المتوقع أن تسجل ارتفاعاً وسطياً يعادل 5% في عام 2019. بينما تراجعت مرتبات عمال القطاع المهني خلال الفترة ذاتها بنسبة 1% خلال عام 2018، ويعود ذلك لأداء السوق السعودية بشكل عام خلال العام الماضي.
كما كشفت الدراسة انخفاض معدل البطالة العام للمرأة السعودية في المملكة العربية السعودية خلال الأعوام الماضية بسبب ارتفاع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل خلال عام 2018، وذلك نتيجة للجهود المبذولة لتشجيع مشاركة المرأة في سوق العمل، حيث أفادت 60% من الشركات التي شملتها الدراسة أنها تتطلع إلى زيادة عدد الموظفات في عام 2019.
وﻣﻊ ذﻟك، ارﺗﻔﻊ ﻣﻌدل اﻟﺑطﺎﻟﺔ اﻟﻌﺎم ﻓﻲ اﻟﻣﻣﻟﮐﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ اﻟﺳﻌودﯾﺔ ﻓﻲ ﻋﺎم 2018، ويعود ذﻟك ﺑﺷﮐل رﺋﯾﺳﻲ إﻟﯽ دخول اﻟﺷﺑﺎب اﻟﺳﻌودﯾﯾن إلى اﻟﻘوى اﻟﻌﺎﻣﻟﺔ، من الذكور والاناث. ولكن من المتوقع أن يصل معدل البطالة الإجمالي إلى أدنى مستوياته في عام 2019 مقارنةً بالأعوام الخمسة الماضية.
قال عبدالعزيز العجلان، استشاري ميرسر السعودية لقطاع دراسات السوق: “يشهد سوق المملكة العربية السعودية ازدهاراً واضحاً اليوم، ومن المتوقع أن يستمر في النمو خلال السنوات القادمة. كما شهد سوق العمل مبادرات كبيرة أثرت بشكل إيجابي على طريقة عمل الشركات، ومن أهمها تعزيز مشاركة المرأة في القوى العاملة. وتستمر القطاعات بالتطور والازدهار مع اقترابنا من تحقيق رؤية المملكة 2030 في زيادة فرص العمل للمواطنين من ذوي المهارات العالية”.
كما تناولت الدراسة أيضاً المساواة في الأجور (من حيث إجمالي المزايا) بين المواطنين السعوديين والمغتربين في مختلف المناصب الإدارية. وأشارت الدراسة إلى أن مواطني المملكة العربية السعودية يكسبون وسطياً 6% أكثر من المغتربين في الوظائف الإدارية عند النظر لإجمالي مزايا المُرتّب، بينما يكسب المواطنون السعوديون وسطياً 45% أكثر من الوافدين في الوظائف المهنية والتشغيلية.
اتجاهات المكافآت في المملكة
كما تناولت الدراسة اتجاهات المكافآت في المملكة، ووجدت أن 70% من الموظفين يتوقعون تغييراً في المزايا لتتناسب مع احتياجاتهم المتطورة والتطورات الوظيفية. ونرى عند النظر إلى هذا الاتجاه، أن السوق السعودية هي كم الأسواق الرائدة في دول مجلس التعاون الخليجي التي تعمل على توفير مزايا مرنة تتوافق مع تطور الأسواق الناشئة والمتقدمة.
وكجزء من المزايا الإضافية، أضيف لمرتبات الموظفين السعوديين مؤخراً العلاوة الوطنية داخل الشركات العالمية. وشهد هذا الاتجاه تطور سريع على مر السنين بفضل مبادرات السعودة، حيث أشارت 20% من الشركات المشاركة في الاستطلاع أنها قدمت العلاوات الوطنية كمزايا إضافية في عام 2018.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com