حدد الصفحة

خبراء عالميون: اعتماد التكنولوجيا يرسم ملامح مستقبل قطاع تصنيع الأغذية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي

خبراء عالميون: اعتماد التكنولوجيا يرسم ملامح مستقبل قطاع تصنيع الأغذية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي

أشار خبراء عالميون في مجال المنتجات العضوية والطبيعية إلى أن مستقبل قطاع التصنيع الغذائي في دول مجلس التعاون الخليجي يقوم على مدى جاهزية الشركات وقدرتها على استغلال التقنيات الجديدة وتقديم ميزات تنافسية.


وأكد راجيش أوهري، المدير التنفيذي في الهند والشرق الأوسط وأفريقيا لدى شركة ’هاين سيليستيال‘ على أهمية مواصلة المصنعين الإقليميين الاستثمار في التحوّل الرقمي إلى جانب تحديث منشآتهم بشكلٍ دوري للحفاظ على مكانتهم على الساحة العالمية. يُشار إلى أن ’هاين سيليستيال‘ الأمريكية تسعى دائماً لتصدر مجال التسويق والتصنيع وبيع المنتجات العضوية الأفضل للمستهلك على المستوى العالمي.


وقال أوهري في هذا الصدد: “يُعتبر تحديث المنشآت عملية مستمرة لمواكبة الحاجة إلى تحسين الموارد. ولا شك أن التحول الرقمي يشكل جانباً مهماً من التكنولوجيا نظراً لقدرته على توفير مزايا تنافسية من حيث تحديث المنشآت”. وسيقوم أوهري بتسليط الضوء على مفاهيم التنافسية النسبية في القطاع بالمنطقة مقارنةً ببقية دول العالم خلال كلمته ضمن جلسةٍ بعنوان ’التنافس في السوق العالمية – هل يعيق مصنعك تقدمك؟‘. وتنعقد هذه الجلسة في إطار قمة التقنيات الغذائية في ’جلفود للتصنيع‘ يوم 7 نوفمبر.


وأضاف أوهري: “أولاً ينبغي على المصنعين التعاون مع قطاع المعرفة، وتشجيع بيئة من الابتكار ضمن مؤسساتهم والاستماع إلى الموظفين الذين يؤدون العمل على الأرض، حيث يمكنهم أحياناً ابتكار حلول بسيطة وعالية الإنتاجية في الوقت ذاته”.


معرفة العملاء مفتاح تعزيز التنافسية
تنعقد قمة التقنيات الغذائية خلال يومي 7 و8 نوفمبر في مركز دبي التجاري العالمي في إطار معرض ’جلفود للتصنيع 2018‘، وستجمع القمة خبراء القطاع والمبتكرين وصناع القرار لمناقشة سبل الاستفادة من تقنيات الجيل التالي في القطاع، مثل تقنية ’بلوك تشين‘ والذكاء الاصطناعي والروبوتات في تحويل منشآت تصنيع المأكولات والمشروبات إلى مصانع ذكية تسهم في تطوير القطاع.


ومع ازدياد ضرورة اعتماد التحوّل الرقمي والاستثمار في البنية التحتية لتحفيز التنافسية، أشار أوهري إلى أهمية تركيز المنتجين في دول الخليج على تلبية احتياجات المستهلك بدلاً من مقارنة أنفسهم بالمنافسين، إذ يعد هذا النهج في العمل السبيل المضمون للوصول إلى العالمية.


وأضاف: “ينبغي أن يرتكز القياس على تلبية احتياجات المستهلكين والمشهد التقني الذي يساعد على تلبيتها، وليس المقارنة مع النظراء لأن مثل هذه المقارنات لا تخدم المستهلكين. ويمكن تحقيق الريادة فقط عبر متابعة احتياجات المستهلكين المتغيرة باستمرار والاستعداد لتبني التطورات التكنولوجية”.


وسينضم إلى أوهري في هذه الجلسة أمير سوتوديه، المدير التنفيذي لشركة ’مالتيفاك‘ الشرق الأوسط، المزود الرائد عالمياً لحلول التغليف للمنتجات الغذائية.
وقال سوتوديه في هذا السياق: “يحتاج منتجو المأكولات والمشروبات في منطقة الخليج إلى تتبع توجهات السوق وخاصةً في مجال التغليف، والذي يعتبر أحد أهم مراحل عملية التصنيع، نظراً لدوره في تحسين حضور العلامة التجارية ولفت انتباه المستهلكين، إضافة إلى حماية المنتج وإطالة فترة صلاحيته، ما يمنح المصنعين وقتاً أطول لتوزيع منتجاتهم في مناطق أوسع واستهداف أسواق جديدة مثل آسيا وأفريقيا وأوروبا. يعتبر الغلاف الواجهة التي تصف المنتج وتقدمه للمستهلك بالشكل الأنسب. وعلاوة على ذلك، يميل التوجه حالياً إلى استخدام مواد تغليف مستدامة وصديقة للبيئة وخاصةً للمنتجات الطبيعية والعضوية مثل التمور.


ويمكن تحسين قطاع التغليف في منطقة الخليج بشكلٍ كبير، إلا أنه من المهم أن يسعى مصنعو المأكولات والمشروبات في المنطقة إلى تحقيق أحجام إنتاج أكبر للمساعدة في جعل عملياتهم أكثر كفاءة، من خلال التركيز على عددٍ أقل من المنتجات وتعزيز القدرة الإنتاجية.
وسيسهم الاستثمار المتواصل في التكنولوجيا في تعزيز التنافسية في السوق العالمية. كما ستساعد إمكانية تتبع المنتج في تحقيق التحكم الكامل من المصدر إلى المتجر، وهو أمر ضروري لتحقيق السلامة الغذائية”.


وتنعقد القمة في إطار الدورة الخامسة من معرض ’جلفود للتصنيع 2018‘، أكبر فعاليات المنطقة في مجال تصنيع المأكولات والمشروبات، والتي ستجمع أكثر من 35 ألف زائر و1,600 مورد من أكثر من 60 دولة، ليستعرضوا أحدث التحسينات التي طرأت على قطاع تصنيع المأكولات والمشروبات.


شراكات إقليمية تحفز تطوير المنتجات
تشارك ’بريميوم فيجتابل أويلز‘ في المعرض بهدف الاستفادة من فرص بناء الشراكات، حيث تعد الشراكات الدولية بالنسبة للشركة الماليزية أساسية للتطوّر في المنطقة. وتعتبر الشركة واحدة من أكبر المنتجين العالميين للدهون المستخدمة في الحلويات والبوظة ومنتجات الحليب والمخبوزات، وأشارت إلى أن الشراكات مع عملاء الشرق الأوسط وآسيا تحفز تطوير المنتجات الجديدة. ويُعتبر تطوير مركز للابتكار خطوةً أساسية لدفع جميع الأبحاث في مجال تطوير المنتجات الجديدة. وتسعى الشركة لمتابعة التوجهات الناشئة وتفضيلات العملاء، بالإضافة إلى العمل على تقديم منتجات صحية للمستهلكين.


ومع انتقال السوق إلى استخدام زيوت ودهون ذات نسب منخفضة من الدهون المتحولة، تقدم شركة ’بريميوم فيجتابل أويلز‘ منتجات مخصصة تلبي متطلبات المشترين والجهات التنظيمية في أكثر من 50 دولة.


وتعليقاً على ذلك قال أبراهام ألكسندر، نائب الرئيس لشؤون التسويق في شركة ’بريميوم فيجتابل أويلز‘: “لقد تعاونا بشكل كبير مع عملائنا في الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا وأفريقيا وغيرها من المناطق لنساهم في تطوير منتجات وأعمال جديدة. ونسعى إلى إنشاء علاقات تعاون جديدة مع شركات عريقة وناشئة على حد سواء”.


كما ستحظى الحلول المبتكرة التي تلبي الطلب المتنامي من المستهلكين على منتجات تغليف صديقة للبيئة بمكانتها على أجندة معرض ’جلفود للتصنيع‘. وتشير شركة ’روتوباك‘ التابعة لمجموعة ’إيندفكو‘ متعددة الجنسيات، وتتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، إلى أن تلبية متطلبات المستهلكين هي الأولوية القصوى لمعرض ’جلفود للتصنيع 2018‘.


وقال منتظر تينوالا، المدير العام لشركة ’روتوباك‘: “نسعى لإيجاد قيمة لعملائنا عبر تطوير منتجات تغليف مبتكرة وصديقة للبيئة تلبي احتياجاتهم على اختلافها. وذلك يعني أنه علينا أن نسعى بشكل متواصل لتحسين منتجاتنا وخدماتنا ونتعاون مع عملائنا على تصميم أفضل الحلول”.


من ناحيةٍ أخرى، أشارت شركة ’آيباك‘ الناشئة في أبوظبي، والتي دخلت السوق منذ عام تقريباً، إلى أنها ستقوم بتقديم عروض حية لمواد التغليف المبتكرة للتعبئة المعقمة، وهو أسلوب تعبئة يستخدم للسوائل المعقمة حرارياً، ما يسهم في تقديم منتجات يمكن تخزينها بدون الحاجة إلى التبريد.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com