حدد الصفحة

أهم النصائح لحماية تلفازك الذكي

أهم النصائح لحماية تلفازك الذكي

ستكون الأشهر الأخيرة من العام 2018 وقتًا مزدحمًا بالنسبة لمعظم الأشخاص وكذلك مجرمو الإنترنت مع استمرارهم في البحث عن نقاط الضعف في الشبكات
بقلم “غابرييل لادوسور ديسبنز” ، الكاتبة في WeLiveSecurity لدى شركة إسيت
تعني الشهور الأخيرة من العام لآباء الأطفال الصغار عودة صناديق الغذاء المدرسية والواجبات المنزلية. و بالنسبة للكثيرين منا، فهو موسم تغيير الأشجار للونها وحلول موسم الشتاء. وهو أيضًا الوقت الذي تحاول فيه شركات المنتجات الترفيهية جذب المشاهدين لإكتشاف ما يقدمونه في متاجرهم.


ربما منزلك معد لعرضك المفضل مع أريكتك الخاصة و ربما قمت بتجهيز الفشار و دعوة الأصدقاء للاحتفال. ولكن هل فكرت في تأمين تلفازك الذكي؟
إن تلفازك الذكي عرضة للتهديدات مثل جميع الأجهزة المتصلة، بما في ذلك خطر تسجيل محادثتك واستخدام ثغرات أمنية يمكن أن تسمح للمهاجمين بالتحكم في جهازك.


لقد نشرنا عدة مقالات في الماضي حول أمان الأجهزة المتصلة. و إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لاستخدام التلفزيون الذكي بشكل أكثر أمانًا:
1 – حماية تصريح الدخول لجهازك الراوتر
استخدام جهاز الراوتر وسيلة هامة للاستفادة من تكنولوجيا أجهزة التلفاز المتصلة، نظرًا لما يتمتع به من مرونة وعملية تسمح لك بتوصيل العديد من الأجهزة بشبكتك دون الحاجة إلى الكابلات مما يقلل من تعدد استخدامات تقنيات إنترنت الأشياء.


ومع ذلك، قد يؤدي جهاز الراوتر الغير مؤمّن إلى تعريض التلفاز الذكي والشبكة بالكامل للخطر. على سبيل المثال، قد يسمح هجوم(Man-in-the-Middle) لأحد المجرمين بتثبيت برامج ضارة على التلفاز الذكي الخاص بك. وللنجاح في ذلك، يحتاج مجرم الإنترنت إلى الوصول إلى شبكتك. إذا كان لديه شبكة الواي-فاي الخاصة بك أو العمل على اخترق جهازك الراوتر بطريقة أخرى.


ولضمان أمان جهاز الراوتر، يجب تغيير اسم المستخدم إلى جانب كلمة المرور، وإذا لم تكن قد فعلت ذلك من قبل! فإنها بالفعل الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها. تأكد من استخدام اسم مستخدم وكلمة مرور قويين وفريدين.
ولمنع الوصول إلى شبكتك دون تصريح منك، يجب عليك أيضًا التأكد من تعطيل أي ميزات لا تستخدمها، والتي قد تسهل الوصول إلى شبكتك دون موافقتك.


تأكد دائمًا من تحديث جهاز الراوتر إذا كان متوفرًا، وكذلك جميع الأجهزة المتصلة به ليتم حمايته من الثغرات الأمنية المكتشفة حديثًا والثابتة. وإذا كنت بحاجة إلى شراء جهاز جديد، فيجب أن تبحث عن جهاز يتوافق مع بروتوكول WPA3 الجديد ويدعمه.
ستجد العديد من النصائح الأخرى في هذه المقالة المدونة.


2 – قم بفرز الشبكات والأجهزة الخاصة بك
من المحتمل وجود العديد من الأجهزة المتصلة بالراوتر الخاص بك. ويتمثل نظام التأمين الجيد لشبكة منزلك في سرد الأجهزة وإنشاء شبكات منفصلة بأذونات مخصصة لحماية الأجهزة الأكثر حساسية بشكل أفضل.


عرض قائمة الأجهزة سيمكنك من إيقاف تلك التي لا تستخدمها أو لم تعد تستخدمها. ستسهل هذه الخطوة الكشف عن محاولات الاقتحام، لأنك ستكون وقتها على دراية بأسماء الأجهزة التي تستخدم شبكتك.


إنشاء شبكة منفصلة يقدم مزايا أخرى. مثلا قد تقرر فصل الأجهزة الحساسة مثل كاميرات المراقبة أو أجهزة التخزين أو أجهزة التشغيل الآلي للمنزل عن بقية الأجهزة المتصلة بما في ذلك التلفاز الذكي لتجنب مخاطر الاختراق. يمكنك أيضًا اختيار مشاركة أجهزة معينة فقط مع ضيوفك في المنزل.


3- قم بإعدادات التلفاز الذكي الخاص بك
تمامًا مثل جميع الأجهزة المتصلة – وجهاز الراوتر – يجب تهيئة و إعداد التلفاز الذكي بشكل صحيح لضمان الأمان والفعالية. إذا كانت الميزات تختلف من جهاز لآخر فتحقق من دليل المستخدم.


أولاً ، تأكد من تكوين إعدادات الخصوصية والمعلومات التي سمحت لمزودك بجمعها – أو مشاركتها مع أطراف ثالثة. ولقد وجد العديد من صانعي التليفزيونات الذكية أنفسهم جامعين لقدر كبير من المعلومات من عملائهم – بما في ذلك التسجيلات الصوتية. ولمنع هذا وغيرها من الانتهاكات المحتملة، تأكد من تهيئة إعدادات جهاز الراوتر لديك لكل من الخصوصية والمعلومات التي تسمح لمزودك بجمعها – أو مشاركتها مع أطراف ثالثة.


إذا كان تلفازك الذكي يتضمن كاميرا، فتذكر أنه يمكنه أيضًا وضع خصوصيتك في خطر. حدد الباحثون في الأمن السيبراني هجمات تم فيها الوصول إلى كاميرات التلفاز الذكي عبر الإنترنت. ومرة أخرى عليكم توخي الحذر و القيام بإيقاف تشغيل الكاميرا في حالة عدم استخدامها. ويمكنك أيضًا وضع قطعة من الشريط اللاصق على العدسة لمنع أي شخص من الدخول ومشاهدة المحتوى حتى عند إيقاف تشغيل التلفاز الذكي.


تذكر أيضًا أن أي ميزات ممكّنة قد تشكل خطرًا. يمكن للثغرات الغير المصححة فيهم أن تعمل كفجوه يمكن للمجرمين الإلكترونيين الإختراق من خلالها. لذا تذكر تعطيل الميزات التي لا تستخدمها حتى لو إحتاج الأمر لإعادة تنشيطها في المستقبل إذا رغبت في استخدامها.
فكّر أيضًا في ضبط إعدادات إجراءات الحماية التي يقدمها الموفر للأمن، و المراقبة والتحديثات التي سنتحدث عنها لاحقًا. معظم أجهزة اليوم مجهزة بواجهات رسومية سهلة الاستخدام، و بالتالي لا يستغرق الأمر سوى بضع دقائق لحمايتك بشكل صحيح.


4- قم بتثبيت آخر التحديثات
يبحث المجرمون دائمًا عن نقاط ضعف جديدة يمكنهم استخدامها للتسلل إلى جهاز ضحيته أو شبكته أو جهاز الكمبيوتر. الثغرة الأمنية هي نقطة ضعف قابلة للاستغلال لتطبيق إجراء غير مرغوب فيه أو غير صحيح يمكن أن يستخدمه مجرمو الإنترنت لمهاجمة أجهزتك.
تحتوي الأجهزة المتصلة مثل التلفاز الذكي على برامج ثابتة. مثل جميع أنظمة الكمبيوتر ويجب تحديث البرامج الثابتة للتلفاز الذكي بانتظام حتى يكون لديك كل البقع في مكانها و لتجنب الثغرات وأوجه الضعف بشكل خاص.


وبخلاف نظام تشغيل الكمبيوتر أو الهاتف الذكي، لا تقوم معظم أجهزة إنترنت الأشياء (IoT) بتحديث البرامج الثابتة تلقائيًا. ولكنها توفر لك العديد من أجهزة إنترنت الأشياء خيارًا لوضع البرامج الثابتة في وحدة التحكم الخاصة بك مباشرةً ، مما يجعل مهمتك أسهل.
إذا لم يكن الأمر كذلك، يجب عليك تنزيل التحديثات وتثبيتها بنفسك. في كلتا الحالتين يجب عليك تثبيت التحديثات كلما كان ذلك ممكنًا.


5 – استخدام حل أمني كامل
مثل جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول يمكن أن تصاب أجهزتك الذكية بالبرامج الضارة أو غيرها من التهديدات التي ينشئها مجرمو الإنترنت. لذلك يجب استخدام حل أمان كامل من موفر موثوق به لحماية هذه الأجهزة أيضًا.


هناك العديد من الخيارات بما في ذلك حلول الأمن ESET Smart TV المتوفر على متجر جوجل بلاي، والذي يوفر لك الحماية في الوقت الفعلي من الفيروسات وبرامج الفدية، بالإضافة إلى تحديثات قاعدة بيانات الفيروسات تلقائيًا. اختبر بعض هذه المنتجات لأنها تقدم عادةً فترة تجريبية. وعندما تجد الحل الذي يناسب احتياجاتك نقترح عليك بشدة تأمين تلفازك الذكي به.


6- قم بتنزيل التطبيقات بحذر
غالبًا ما نناقش هذه المشكلة من التطبيقات الضارة و “التطبيقات الغير المرغوب فيها” (PUAs) على موقع WeLiveSecurity. و تمثل البرامج الضارة و “التطبيقات الغير المرغوب فيها” مشكلة رئيسية: في العام 2017 أزال جوجل ما يقرب من 2000 تطبيق يوميًا انتهكت سياساتها.


ويمتلك مجرمو الإنترنت الكثير من التكتيكات في سواعدهم منها طروادة المصارف و التطبيقات الأمنية المزورة و تطبيقات الدفع التي تتظاهر بأنها شرعية مجانية أو برامج خبيثة متنكرة في شكل ألعاب أو تطبيقات مشروعة. ويمكن أن تؤثر التطبيقات الضارة أيضًا على التلفاز الذكي الخاص بك ويجب أن تهتم بشكل خاص بالتطبيقات التي تقوم بتنزيلها عليه.


إن النصيحة الأولى هي بالطبع تنزيل التطبيقات مباشرة من متجر جوجل بلاي أو متجر اَبل. و التحقق دائمًا من اسم مؤلف البرنامج، وعدد عمليات التثبيت وتقييمات المستخدمين الآخرين قبل تنزيل التطبيق. وإذا كان لديك شك فمتنع عن تنزيله.


7- استخدم البث بحذر
الآن بعد أن أصبحت أجهزتك آمنة، تذكر أن تصفح الويب الخاص بك هو أيضًا نقطة دخول مفضلة للمجرمين الإلكترونيين.
يستخدم المهاجمون مواقع البث لتقديم أنواع مختلفة من التهديدات، بدءًا من حملات الهندسة الاجتماعية إلى تنزيلات الرموز الخبيثة وتشفير الملفات غير المرغوب فيها والتطبيقات الغير المرغوب فيها (PUAs).


اختر مواقع البث التي تستشيرها بحذر. أبحث بنشاط عنها واستخدام مواقع موثوقة وشرعية للعرض عبر الإنترنت.


الخلاصة
الآن بعد أن قمت بتنفيذ هذه الإجراءات لتحسين أمان تلفازك الذكي، يمكنك الجلوس والاستمتاع بالموسم القادم بأمان. و تذكر أن أمان تكنولوجيا المعلومات لا يقتصر على الإجراءات الفردية التي يتم اتخاذها في تاريخ محدد. فسلامة التلفاز الذكي والأجهزة المتصلة تتطلب إجراءً ومراقبة مستمرة.


تأكد من تنفيذ هذه التدابير الأمنية ومراجعة ممارسات الأمن السيبراني في إنترنت الأشياء بانتظام. وبهذه الطريقة، لا يمكنك الاستمتاع فقط بالموسم المقبل من برامجك المفضلة، بل يمكنك الاستمرار في استخدام جميع الأجهزة المتصلة الخاصة بك بأمان.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com