حدد الصفحة

دولة الإمارات وقطر تقودان تبني عُملة “آر إم بي” في منطقة الشرق الأوسط

دولة الإمارات وقطر تقودان تبني عُملة “آر إم بي” في منطقة الشرق الأوسط

أظهرت بيانات “سويفت” الأخيرة أن دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر هما الدولتان الأكثر نشاطاً بين دول منطقة الشرق الأوسط اللتان تستخدمان عُملة “آر إم بي” للمدفوعات المباشرة مع الصين وهونغ كونغ.

ففي عام 2015، شكّل استخدام دولة الإمارات لعُملة “آر إم بي” 74% من المدفوعات من حيث القيمة إلى كل من الصين وهونغ كونغ، أي بزيادة قدرها 52% مقارنة بعام 2014. أما في قطر، فقد استخدمت عُملة “آر إن بي” لسداد 60% من المدفوعات، أي بزيادة هائلة بلغت 247% مقارنة بعام 2014.

مع ذلك، وبالنظر إلى كافة التدفقات العابرة للحدود حول العالم، تُبيّن بيانات “سويفت” أن غالبية المدفوعات بين كل من تلك الدولتين الخليجيتين وبين الصين وهونغ كونغ هي بالدولار الأميركي وبالتالي تم إنجازها في الغالب بواسطة مصارف مقاصة للدولار الأميركي.

قال سيد أحمد بستاني، رئيس “سويفت” في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا: “إن استخدام عُملة ’آر إم بي‘ يرتفع في كل أنحاء منطقة الشرق الأوسط في السنوات القليلة الأخيرة. وقد تعزّز تبنّي العُملة بفضل التطورات التي حصلت في تلك الدولتين مثل تأسيس مركز مقاصة لعُملة ’آر إم بي‘ في قطر في العام الماضي، وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، وكذلك مذكّرة التعاون التي وُقِّعَت مؤخراً بين بنك الصين الشعبي والبنك المركزي في دولة الإمارات العربية المتحدة لإجراء ترتيبات مقاصة لعُملة ’آر إم بي‘ في دولة الإمارات. ونحن نتوقع أن هذه الجهود وغيرها من الجهود المماثلة ستستمر في دفع تبني عُملة ’آر إم بي‘ في عموم المنطقة.”

في ديسمبر 2015، بقيت عُملة “آر إم بي” مستقرة في موقعها كالعُملة الخامسة الأكثر نشاطاً للمدفوعات العالمية من حيث القيمة حيث شكلت 2.31% من المدفوعات العالمية مسجلة حصة أكبر من السوق مقارنة بـ 2.28% في نوفمبر 2015. وإجمالاً، زادت قيمة مدفوعات ’آر إم بي‘ بنسبة 15.92% مقارنة بشهر نوفمبر 2015 في حين زادت المدفوعات لكل عملات الدفع بنسبة 14.43%.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com