حدد الصفحة

انطلاق قمة مجموعة مشغلي شبكات الشرق الأوسط اليوم بمشاركة أكثر من250  وفداً من 45 دولة

انطلاق قمة مجموعة مشغلي شبكات الشرق الأوسط اليوم بمشاركة أكثر من250  وفداً من 45 دولة
  • النسخة الثالثة من القمة تستضيفها المملكة العربية السعودية وتبحث في رؤية مشتركة لشرق أوسط مُمَكن رقمياً من خلال تحسين الربط البيني لتعزيز الاتصال العالمي في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط
  • أبرز أقطاب الإنترنت الإقليميون يتبادلون التجارب ويقدمون آخر التقنيات ويحددون مجالات التعاون المحتملة 

الرياض 11 أكتوبر 2023 – أعلنت مجموعة مشغلي شبكات الشرق الأوسط اليوم (الأربعاء 11 أكتوبر 2023) عن انطلاق قمتها التقنية التي تستمر ليومين في الرياض وتستقطب أكثر من 250 مشاركاً من 45 دولة مختلفة. 

 وتوفر مجموعة مشغلي شبكات الشرق الأوسط من خلال هذه القمة منصة مخصصة لمعالجة القضايا الملحة المتعلقة بعمليات الإنترنت والبنية التحتية والحوكمة. ويمكن للمتخصصين المشاركة في هذه القمة، بما في ذلك مزودي خدمات الإنترنت ومشغلي الهاتف المحمول ومنشئي المحتوى ومزودي خدمات التقنية السحابية والبنية التحتية، إلى جانب المسؤولين الحكوميين والخبراء وقادة الأعمال.   

وتميزت الجلسة الافتتاحية بكلمة المهندس بسام البسام، وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، أكد خلالها على أهمية نمو الاقتصاد الرقمي لمنطقة الشرق الأوسط، قائلاً: “المملكة العربية السعودية بقيادتها تمتلك الطموح في تسريع تطوير الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) من خلال جلب أحدث تكنولوجيات الشبكة إلى المنطقة والخبرات المطلوبة لمراكز البيانات الإقليمية، محولةً الموقع الاستراتيجي الفريد للمملكة العربية السعودية إلى مركز عالمي يربط آسيا وأوروبا وأفريقيا. ومن خلال منتديات التعاون مثل MENOG، دعونا نستغل هذه الفرصة لتشكيل المستقبل الرقمي، ودفع عجلة الابتكار مع الشمولية، وإحداث مساهمات بارزة في المشهد الرقمي العالمي.”

وسلط فهد الهاجري، الرئيس التنفيذي لـ center3، في الكلمة الترحيبية التي ألقاها الضوء على أهمية التطور الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشراكة center3 مع مجموعة مشغلي شبكات الشرق الأوسط. وقال الهاجري: “تتوافق الأهداف الرقمية للمملكة العربية السعودية بشكل تام مع القيم الأساسية لمجموعة مشغلي شبكات الشرق الأوسط والمتمثلة في تعزيز التقدم التقني والابتكار والتكامل. ومن خلال هذه الجهود، فإننا لا نكتفي بتصور مستقبل رقمي متطور فحسب، وإنما نساهم بتشكيله بفعالية. ويمكننا معاً المضي نحو التحول والابتكار والفرص التي لا نهاية لها.” 

وخلال الجلسة أيضاً، قدم هشام ابراهيم، مدير المشاركة المجتمعية في “رايب. إن. سي. سي”، لمحة سريعة عن مساعي المنظمة وأكد دعمه القوي لمجموعة مشغلي شبكات الشرق الأوسط. كما سلط إبراهيم الضوء على التزام “رايب. إن. سي. سي” الراسخ تجاه مجتمع مشغلي شبكات الشرق الأوسط، ما يؤكد الطموح الجماعي لتحسين وتوسيع واقع الإنترنت في مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط. وقال إبراهيم: “نسعى من خلال دعم مجموعة مشغلي شبكات الشرق الأوسط إلى مشاركة أفضل الممارسات ومواجهة التحديات وقيادة المبادرات التي من شأنها تحسين إمكانية الوصول إلى الإنترنت وموثوقية شبكة الإنترنت وأمنها في المنطقة.” 

ويعتبر انعقاد قمة مجموعة مشغلي شبكات الشرق الأوسط في الرياض جهداً تعاونياً من جانب center3 وLINX وSAIX وجمعية الإنترنت السعودية. ويتمثل الهدف الأساسي للقمة في الارتقاء بأداء الإنترنت في جميع أنحاء المنطقة، حيث يتم تصور هذا التحسين في أداء الإنترنت من خلال تطور الربط البيني وترابط الإنترنت ضمن منطقة الشرق الأوسط. ويمكن للترابط، وهو النقل المباشر لحركة الإنترنت بين الشبكات، أن يعزز من الأداء من خلال تجنب الاستعانة بالوسطاء. 

وتم قبيل انطلاق قمة مجموعة مشغلي شبكات الشرق الأوسط، تنظيم سلسلة من ورش العمل التثقيفية من قبل منظمات “رايب. إن. سي. سي” وجميعة الإنترنت (ISOC) وشركة الإنترنت للأرقام والأسماء المخصصة (ICANN). وغطت هذه الورش مجموعة من المواضيع، بما في ذلك عمليات وأمن بروتوكول الانترنت وحماية نظام أسماء النطاقات واستكشاف استخدام الحلول المبتكرة ودورة تدريبية لقاعدة بيانات رايب. 

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com