حدد الصفحة

شبكة Web3 لا تزال على صلة وثيقة بالملكية الخاصة في الشرق الأوسط

شبكة Web3 لا تزال على صلة وثيقة بالملكية الخاصة في الشرق الأوسط

بقلم إبراهيم لعيدي، الشريك في بين أند كومباني، وتوماس أولسن، الرئيس المشارك العالمي لـ Web3 وممارسات ميتافيرس في بين أند كومباني

لا شك أن مشاهدة ما يقرب من 3 تريليونات دولار من قيمة الأصول المرتبطة بـ web3 تتقلص بأكثر من 70٪ هو أمر مقلق إلى أبعد الحدود. ولكن صعود العملات المشفرة أو هبوطها ليس هو المشكلة حقًا. المهم هو التقنيات الأساسية التي جعلت شبكة Web3 أمراً ممكنًا، وهي مجموعة من الابتكارات التي سيكون لها آثار بعيدة المدى على أجزاء كثيرة من الاقتصاد العالمي، ومن ضمنها الأسهم الخاصة.

يضم نظام web3 الناشئ آلاف الشركات التي تم تمويلها بحوالي 94 مليار دولار على شكل رأس مال لبدء التشغيل من الصناديق الاستثمارية وصناديق التحوط والأسهم الخاصة وغيرهم من المستثمرين. بدأت الشركات الكبرى في مختلف الصناعات، ومن ضمنها بي جي مورجان، وجولدمان ساكس، وجوجل، وديزني، في التفكير في كيفية تأثير web3 على أعمالها، وما يمكن إطلاقه من حيث إدارة المعاملات والمشاركة مع العملاء. دفعت العملات المشفرة والرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) المستهلكين الشباب الأثرياء إلى بعض المفاهيم الأساسية لـ Web3، مثل المحافظ الرقمية التي يمكن استخدامها عبر الأنظمة الأساسية. تركز شركات الأسهم الخاصة ذات التفكير المستقبلي أيضًا على الطرق التي ستؤثر بها سلاسل الكتل والرموز المميزة والعقود الذكية وتقنيات Web3 في كيفية استثمارها وتشغيلها.

نحن نرى بالفعل أن شبكة Web3 أصبحت ذات ارتباط متزايد بالأسهم الخاصة، بمعنى أنها تواصل استقطاب المستثمرين المتمرسين، وتستمر في إحداث تغيير (أو تشكيل فرصة) وأن تصبح أداة لاستراتيجيات التمويل الجديدة.

تطور شبكة web3

رغم كل الضجيج والاندفاع الذي رافق بالعملات المشفرة، فلا يمكن إنكار أنه ذلك كان دليلًا مهمًا على مفهوم كيفية عمل تقنيات Web3. تعتبر Web3نسخة محسّنة من الإنترنت، أكثر قابلية للتشغيل من شبكة الويب التي يمكن أن نعتبرها أكثر انعزالاً في وقتها الحالي.

كانت شبكة Web1، التي تم إطلاقها في التسعينيات من القرن الماضي، للقراءة فقط، ما يعني أنه تم دفع المحتوى للمستخدمين ولم يتدفق أي شيء في الاتجاه الآخر. أما بالنسبة لشبكة Web2 فقد ساهمت بظهور وسائل التواصل الاجتماعي والقدرة على نشر المحتوى الخاص بك. في حين تبدو شبكة Web3 كنوع جديد من الإنترنت، مع بروتوكولات ومعايير مفتوحة تسمح بسبل جديدة لنقل القيمة ومشاركة البيانات وتطوير التطبيقات عبر الأنظمة الأساسية.

الأسس التي تقوم عليها هي البلوك تشين والعقود الذكية والرموز المميزة. تعتبر البلوك تشين قواعد بيانات مفتوحة وغير مركزية ومنصات حوسبة تضمن الأمان من خلال آلية إجماع. ومع تطوير الإيثيريوم ابتداء من عام 2014، سمحت البلوك تشين للمستخدمين بتنفيذ سطور من التعليمات البرمجية بأمان، والتي تعرف باسم العقود الذكية “on chain”.

وبالنسبة للرموز، فهي تعتبر تمثيلات رقمية للبيانات أو الأصول المسجلة في سجلات البلوك تشين. ويمكن أن تقوم على شروط استخدام محددة بوضوح (مثل قيود التداول أو الحوكمة) ويمكن أن تحمل معها مقادير كبيرة من البيانات (معلومات الضمان لأصل عقاري، على سبيل المثال، أو أصول الألعاب التي يمكن نقلها من منصة إلى أخرى).

من هذه اللبنات الأساسية يأتي العديد من مفاهيم وأدوات web3 الأساسية. وهي تشمل dApps (التطبيقات اللامركزية المبنية على شبكات بلوك تشين)، وDeFi (شبكات التمويل اللامركزية التي تم تمكينها من خلال العقود الذكية)، وDAOs (المنظمات المستقلة اللامركزية)، والمحافظ الرقمية التي تتيح الهوية الرقمية الثابتة، والميتافيرز المفتوحة.

تحديد تهديد التغيير (والفرص) ضمن محفظة الأعمال

بالنسبة للصناديق التي تركز على الشركات والصناعات الأكثر نضجًا قد لا ترغب في دخول عالم Web3، فمن الأفضل لها تجاهله. وخلال العقد المقبل، يمكن أن تؤثر المجموعة المزدهرة من ابتكارات Web3 على مجموعة واسعة من الصناعات والشركات، وبعضها ليس بالضرورة واضحًا اليوم.

تحتاج الصناديق إلى فهم ما قد تعنيه هذه التغييرات لشركات المحافظ التقليدية – سواء من حيث مخاطر التعطيل أو أي تأثيرات سلبية. تأتي هذه الأفكار من تفحص المحفظة الحالية لدخولها المحتمل إلى web3 والتحقيق في هذه المسائل المتعلقة بممارسات الرعاية.

تحدد عمليات المسح الأكثر فاعلية قطاع المحفظة حسب القطاع، مع النظر في وتيرة التغيير المحتمل، والتغييرات التنظيمية، والعوامل الأخرى التي قد تسرع التغيير أو تبطئه. يؤدي ذلك إلى تكوين صورة أوضح عن كيف ومتى من المحتمل أن تعيد شبكة Web3 تشكيل الصناعة ومقدار الفرص المتاحة للاستفادة من هذه التحولات.

توجه web3 على إدارة الأموال

حتى أثناء تفكير شركات الأسهم الخاصة في كيفية تأثير web3 على الشركات ضمن محافظهم الاستثمارية، فإن عدد أكبر من هذه الشركات تبحث في الدور الذي يمكن أن تساهم به شبكة web3 في تغيير الطريقة التي تفكر بها بشأن الإستراتيجية والعمليات. يمكن أن تؤدي القدرة على ترميز الأصول الحقيقية عبر سلاسل الكتل والعقود الذكية إلى ابتكارات وميزات مهمة لمنتجات الأصول البديلة.

والجدير بالذكر أن الترميز يمكن أن يسمح لمديري الصناديق ببناء آليات سيولة ثانوية مصممة خصيصًا أو تسهيل استخدام استثمارات الأموال كضمان، وهذا يوفر مجموعة من الفوائد المحتملة.

ومن ناحية العمليات، يمكن أن تخفض الرموز المميزة من تكاليف الإدارة عن طريق أتمتة العمليات اليدوية وتمكين آليات التداول الثانوية المنظمة، والحفظ، والإقراض على الهامش، وإعداد التقارير، وغيرها من الميزات التي يمكن أيضًا تخصيصها لأنواع مختلفة من المنتجات التي تقدمها الصناديق.

تعد العقود الذكية الموزعة بتعزيز الكفاءة والشفافية من خلال إنشاء سجل غير قابل للتغيير للملكية الرمزية التاريخية، وخفض تكلفة التقارير وتعقيدها والامتثال التنظيمي. ويمكن بالنسبة لأقرب الحلول القائمة على البلوك تشين والعقود الذكية أن تساهم في تغيير العمليات في المكاتب الخلفية.

وبالنسبة للمستثمرين الذين يرغبون بتمويل الجيل التالي من البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، أو مديري الصناديق التي توفر ممارسات الرعاية على الشركات التقليدية المعرضة لتغيرات شبكة Web3، أو الخبراء الاستراتيجيين المتخصصين في تقييم أنواع جديدة من الصناديق وقنوات التوزيع فمن المرجح جدًا أن تظهر شبكة Web3 باعتبارها عنصرًا بالغ الأهمية على مدى السنوات العشر القادمة. ربما لم يحن الوقت للتعمق في التفاصيل، ولكن، بالنسبة للعديد من الصناديق، حان الوقت للبدء بمزيد من التفكير في Web 3 وتقييم كيفية تحويل هذا التغير التقني إلى ميزة.

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com