حدد الصفحة

بيبسيكو تعلن عن أسماء الشركات الناشئة الست المتأهلة للمشاركة في برنامج “Greenhouse Accelerator” لهذا العام

بيبسيكو تعلن عن أسماء الشركات الناشئة الست المتأهلة للمشاركة في برنامج “Greenhouse Accelerator” لهذا العام
  • شركات مبتكرة من مصر والأردن ولبنان وتونس تنضم إلى برنامج “Greenhouse Accelerator” من بيبسيكو، الذي يهدف إلى تعزيز وتوسيع نطاق الممارسات الزراعية المستدامة الحديثة 

الرياض، 12 يونيو 2023 :أعلنت شركة بيبسيكو عن اختيار الشركات الناشئة الست التي ستنضم إلى الدفعة الثانية من برنامج “Greenhouse Accelerator“: نسخة الاستدامة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد تم اختيار الشركات المتأهلة للمشاركة عقب عملية تقييم صارمة تمت على عدة مراحل، قامت خلالها الشركات المتقدمة بتقديم أفكار مبتكرة عبر خمسة معايير رئيسية تشمل توافق أهداف الاستدامة مع استراتيجية بيبسيكو الإيجابية (+pep)، والتوافق الاستراتيجي مع شركة بيبسيكو، وقابلية التوسع، والأهمية بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وامتلاكها لمؤهلات غير اعتيادية.

وتلتزم شركة بيبسيكو بأجندة تسريع وتيرة النمو المستدام في المملكة العربية السعودية، حيث ركزت على تطوير قطاع الزراعة المحلية لتعزيز الابتكار، ونقل المعرفة، وتطبيق أفضل الممارسات الزراعية، مما يضمن زيادة الإنتاجية والجودة. كما تساهم شركة بيبسيكو في خلق أكثر من 3,200 فرصة عمل في القطاع الزراعي، من خلال استثمار ما يزيد عن 117 مليون ريال سعودي (31.4 مليون دولار أمريكي) لدعم محاصيل البطاطس المزروعة محلياً، بالتعاون مع مزارعين من المملكة.

وشملت قائمة الشركات الناشئة الست المتأهلة كلًا من: “دودة” (Dooda Solutions)؛ نورنيشن للطاقة المتجددة(NoorNation) ؛ روبوكير (RoboCare)؛ سمارت دبليو تي آي (Smart WTI)، سمارت جرين (Smart Green)؛ واي واي ري جين (YY ReGen). وقد جرى اختيارها من بين أكثر من 180 شركة من 18 دولة، بعد أن أظهرت كل منها مستويات فريدة من الخبرة وطرحتا حلولًا مبتكرة عبر مختلف جوانب سلسلة القيمة الزراعية، بما في ذلك ترشيد استهلاك المياه وحراثة التربة.

وستحصل كل واحدة من الشركات الناشئة المختارة على منحة مالية بقيمة 20 ألف دولار لدعم أعمالها والمساهمة في توسيع نطاق ابتكاراتها، فضلاً عن التوجيه الإرشادي من الخبراء الإقليميين في هذا المجال، ومن خبراء بيبسيكو ومشروع “وادي تكنولوجيا الغذاء”. وفي ختام البرنامج الذي يمتد لستة أشهر، ستحصل الشركة الفائزة على تمويل إضافي بقيمة 100,000 دولار لمواصلة العمل على توسيع أعمالها، بالإضافة إلى فرصة تعزيز شراكتها مع بيبسيكو لدعم نموها وتطورها.

Dooda Solutions, Noor Nation, RoboCare, SmartWTI, YY ReGen_ssict_1200_800

وبهذه المناسبة، قال عامر شيخ، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط لدى «شركة بيبسيكو»: “يسعدنا أن نواصل بحثنا عن حلول رائدة لتعزيز مرونة نظامنا الغذائي، حيث بدأنا هذا العام في البحث عن ابتكارات زراعية تحويلية من شأنها تحسين مستوى الإنتاجية والمحافظة على مواردنا الطبيعية الثمينة للأجيال القادمة. كما ندرك أن المملكة العربية السعودية تواجه تحديات جغرافية فريدة تشمل المناخ الجاف، وندرة الأراضي الصالحة للزراعة، ومحدودية إمدادات المياه. ومن خلال برنامج Greenhouse Accelerator، نسعى للعمل مع الشركات الناشئة الواعدة في المنطقة لتطبيق ابتكاراتها داخل المملكة وخارجها، وفتح مسارات جديدة لدعم وتعزيز الزراعة المستدامة”.

وقد تم طرح النسخة الأولى من برنامج “Greenhouse Accelerator“: نسخة الاستدامة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2021، وركزت النسخة الأولى خلال العام الماضي على حلول التعبئة والتغليف المستدامة. وكانت شركة أوكيانوس الناشئة في المملكة، وهي شركة ابتكارات مستدامة تعمل على تطوير تقنيات كربونات الكالسيوم لتقليل التلوث البلاستيكي، واحدة من العشر شركات التي تم اختيارها. حيث تعمل شركة أوكيانوس على تقنية Made from Stone (MFS) الحاصلة على براءة اختراع، والتي تستخدم عنصر كربونات الكالسيوم المتوفر بكثرة في الطبيعة للحد من التلوث الناشئ عن مخلفات البلاستيك بصورة فورية وبنسبة تصل إلى 67٪ اليوم. 

وتعد شركة بيبسيكو شريكاً ملتزماً في رؤية المملكة 2030، ومستثمراً طويل الأمد في المملكة، حيث يتمثل هدفها في تعزيز المرونة الزراعية، وقد أطلقت العديد من المبادرات لزيادة كفاءة المياه، والتي هي في صميم أجندة الاستدامة للشركة. على سبيل المثال، في عام 2022، حقق انتاج الوجبات الخفيفة في السعودية لبيبسيكو انخفاضاً بنسبة 22٪ في استهلاك المياه من خلال تنفيذ ممارسات مستدامة، مثل تعديل أوقات الحصاد وتحسين أنظمة الريّ وتطبيق تقنيات متقدمة لمراقبة نوعية المياه. بالإضافة إلى ذلك، قامت شركة بيبسيكو بتركيب تقنية ري فعالة في منطقة وادي الدواسر، مما أدى إلى تجديد 100٪ من المياه المستهلكة في الرياض في عام 2022، وتهدف بيبسيكو إلى تطبيق أفضل الممارسات في الري، والمساهمة في مواجهة تحديات استدامة المياه. 

لمزيد من المعلومات حول المبادرة والشركات الست الناشئة التي تم اختيارها في القائمة النهائية للبرنامج، يمكنكم زيارة موقع برنامج Greenhouse Accelerator، أو صفحة PepsiCo Positive (pep +) Middle East LinkedIn.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com