حدد الصفحة

منصّة الابتكار GELLIFY تقدم أحدث الاتجاهات في تطبيقات الذكاء الاصطناعي AI والواقع المعزّز AR والواقع الافتراضي VR

منصّة الابتكار GELLIFY تقدم أحدث الاتجاهات في تطبيقات الذكاء الاصطناعي AI والواقع المعزّز AR والواقع الافتراضي VR

لا يمكن إنكار التقدم الملحوظ الذي آلت له تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) والواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) في العديد من الصناعات. فقد كان لها دور رئيسي في دعم المجتمع على كافة القطاعات والأصعدة ليصبح أكثر مرونة في ظل مواجهة الوباء، وساعد الشركات على التكيّف والانفتاح، كما ساهم في توفير الأمان للمستهلكين.

يرتكز أداء الذكاء الاصطناعي AI في قدرة أجهزة الكمبيوتر على جمع البيانات والتعلم والتفكير والاستنتاج، حيث يحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها عن طريق الخوارزميات التي يستخدمها الجهاز في تصنيف وتحليل وحل المشكلات والقيام بالتنبؤات. وفقاً لمجموعة البيانات الدولية، من المرجّح ارتفاع معدل نمو الذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بنسبة 83٪ من قيمة 290 مليون دولار أمريكي في عام 2019 إلى 530 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2022. وتركز دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تحتل موقع الصدارة في استخدام التكنولوجيا وتقدمها، على ضمان استمرار هذا النمو من خلال رؤية استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031، التي تهدف إلى تعزيز أداء وكفاءة القطاعات الرئيسية والارتقاء بها بسرعة وكفاءة عاليتين في مجالات عدة بما في ذلك الصحة والتعليم والنقل والطاقة والتكنولوجيا والفضاء.

إن الواقع الافتراضي VR هو تجربة غامرة تمكّن الشخص من التواجد والتفاعل في العالم الافتراضي كما لو كان في مكان آخر؛ في حين أن الواقع المعزّز AR هو مزيج من العالمين الواقعي والافتراضي، من خلال إسقاط الأجسام الافتراضية والمعلومات والرسومات والصوت في عالم المستخدم الحقيقي. يشير تقرير عالمي إلى أنه من المتوقع أن تصل القيمة السوقية لتقنيات الواقع الافتراضي VR و الواقع المعزّز AR إلى 571.42 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025.

تعد GELLIFY أول منصة ابتكار من نوعها تربط شركات التقنية الناشئة مع المؤسسات بهدف دعم ابتكار كافة العمليات والمنتجات وتعزيز نماذج الأعمال لهذه الشركات من خلال استخدام التطبيقات والخدمات الرقمية.

فيما يلي تستعرض GELLIFY مجموعة لبعض أحدث تطبيقات الذكاء الاصطناعي AI والواقع الافتراضي VR والواقع المعزّز AR في القطاعات الحيوية وأكثرها ابتكارًا حتى الآن، والتي تعتبر جزء من محفظة الشركات الناشئة لمجموعة GELLIFY:

الرعاية الصحية

يعمل قطاع الرعاية الصحية على تجديد عملياته بأحدث التقنيات لتلبية العديد من الوظائف لتلبية احتياجات المرضى المتطورة. يمكن للمريض الآن إجراء فحص كامل للجسم وهو جالس في منزله، وذلك من خلال تطبيق الهاتف المحمول يحمل اسم iGOODI، وهو عبارة عن مشروع عالي التقنية يستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تصميم الأشياء والتجارب، حيث يقوم بتجسيد صورة رمزية للمريض في الوقت الحقيقي والتي يمكن من خلالها أن يقوموا الممارسين الصحيين بعملية الفحص وتحليل البيانات.. يتم تطبيق هذه التقنية حالياً في إعدادات جراحة العظام والأمراض الجلدية.

ولإجراء تحليلات حيوية فورية، يمكن لتطبيق الهاتف المحمول Anura قياس الحالة الصحية للشخص من خلال تقنية فحص الوجه بالأشعة فوق الصوتية لمدة 30 ثانية. على غرار الأجهزة الطبية القابلة للارتداء، يمكن للتطبيق التعرف على العلامات الفسيولوجية والنفسية والحيوية ومستويات الإجهاد وقياسها من خلال الإشارات الحيوية أو العلامات.

التعليم

 

يعد التعليم من بين القطاعات الأكثر تأثراً في ظل الوباء الحالي. يمكننا أن نتوقع رؤية نمو ملحوظ في استخدام التكنولوجيا مع تفضيل نظام التعلم الإلكتروني في الوقت الراهن. في الإمارات العربية المتحدة، يستخدم طلاب الجامعات الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالأنشطة الاقتصادية مثل التقلبات في السوق. أما بالنسبة للأطفال الصغار، يمكن للأنظمة القائمة على المكافآت الصغيرة أن تساعد التعليم الذكي ليصبح فعالاً أكثر. على سبيل المثال فإن Class Dojo، وهو تطبيق يمكّن الطلاب من الحصول على نقاط شبيهة بألعاب الفيديو من خلال القيام بالمهام وتتبع الأداء اليومي، وهي طريقة تعليمية مدمجة تسمى التلعيب. بعض الأمثلة الأخرى لهذه التطبيقات هي code.org وMinecraft education، التي تعتمد على الأنشطة التي يتمتع بها الأطفال بالفعل من أجل تحسين تعلمهم وتحفيزهم واكتشاف دوافعهم نحو التعلم.

الضيافة

شهد قطاع الضيافة مؤخراً ضرراً كبيراً من الوباء أيضاً. ومن المتوقع أن يتوسع هذا القطاع في السنوات القليلة المقبلة والمضي من الفعاليات في الأماكن الحقيقية المولدة للعائدات، إلى التوجه نحو تقديم المزيد من الأماكن الافتراضية أو المختلطة، مع توفير خاصيات مثل تقنية التعرف على الوجه عند تسجيل الوصول أو المغادرة الذاتية، وتقديم أمر صوتي في المصاعد وداخل الغرفة. يعد فندق Alibaba FlyZoo الذي يملكه عملاق التجارة الإلكترونية الصيني Alibaba، مثال رائع في تطبيق هذه التقنيات المتقدمة، حيث يتم تشغيله بالكامل بواسطة الروبوتات.

المباني الخضراء

تهدف مجالس المباني الخضراء حول العالم إلى القضاء على انبعاثات الكربون المتجسدة من قطاع المباني والإنشاءات. يمكن للمباني الجديدة والحالية أن تقلل من الاستهلاك وتحسين جودة الراحة لكل من البشرية والطبيعة من خلال حلول توفير الطاقة التي توفرها Enerbrain. يوفر هذا الحل الاستدامة والتوفير عن طريق استخدام أجهزة استشعار وخوارزميات ومشغلات ولوحة تحكم سهلة التركيب لقياس وتحليل ومراقبة درجة حرارة المبنى والرطوبة وثاني أكسيد الكربون. حققت المباني التي تستخدم Enerbrain توفيراً ملحوظاً في فواتير الطاقة بنسبة تصل إلى الثلث مع تحسين جودة الراحة للسكان، كما تم تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. إذا قامت جميع المباني على كوكب الأرض باستخدام هذا النظام، سيشهد المستقبل توفير حوالي 1.6 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون، أي ما يعادل 170 مليون شجرة.

التجزئة

من بين أبرز الاتجاهات الناشئة في ساحة الواقع الافتراضي VR والواقع المعزّز AR، هي تقنية توجيه التنقل الداخلي والمساعدة عن بعد وتجربة الواقع المعزّز على شبكة الانترنت حيث يمكن للمستخدم الوصول إلى العالم المعزز عن طريق متصفّح الإنترنت دون حاجة إلى تنزيل تطبيق الهاتف المحمول بعد الآن. لا يقتصر دمج هذه التقنيات على جذب المستخدمين فحسب، بل يساعدهم على التنقل في المتجر الفعلي دون الحاجة للتواجد الفعلي.

طور شريك Microsoft للواقع الافتراضي والواقع المعزز؛ Hevolus تقنية تجربة المتجر المعزز في المنزل لشركة Natuzzi Italia بهدف توفير مستوى جديد وفريد من نوعه لتجربة العملاء حيث يمكن للعميل السير عبر المتجر افتراضياً. ساهمت هذه التقنية للعلامة التجارية في خفض مخزون المنتجات التي تستهلك مساحة كبيرة في كل متجر، كما ساعدت على زيادة نسبة المبيعات لكل قدم مربع.

من جانبه صرّح ماسيمو كانيتسو، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة GELLIFY الشرق الأوسط: “يعمل الذكاء الاصطناعي على تحسين المرونة والانسيابية في الأعمال، وتحتاج الشركات الآن إلى تمثيل رقمي لأعمالها. يمكننا الاستفادة من البيانات والتقنيات الجديدة لتحسين خدماتنا وتطوير الأداء البشري. في المستقبل القريب، يمكننا أن نتوقع رؤية تطور وتعاون متناغم أكثر بين الذكاء الاصطناعي AI والواقع  الافتراضي VR والواقع المعزّز AR والبشرية، مما يسهّل عملية تقديم تجارب غامرة بشكل أسرع وأكثر كفاءة من أي وقت مضى”.

لمزيد من المعلومات والاستفسارات حول التطبيقات المذكورة أعلاه، يرجى زيارة www.gellify.com/middle-east . للاطّلاع على آخر مستجدات منصّة الابتكار العالمية، يرجى متابعة GELLIFY على Linkedin

 

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com