حدد الصفحة

“سويفت” تجري تجربة لخدمة مدفوعات “جي بي آي” الفورية العابرة للحدود عبر منصة “تارجت لسداد المدفوعات الفورية”

“سويفت” تجري تجربة لخدمة مدفوعات “جي بي آي” الفورية العابرة للحدود عبر منصة “تارجت لسداد المدفوعات الفورية”

أعلنت “سويفت” اليوم أن مجموعة من المصارف ستجري تجربة لخدمة مدفوعات “جي بي آي” الفورية العابرة للحدود في أوروبا باستخدام منصة المصرف المركزي الأوروبي “تارجت لسداد المدفوعات الفورية” (TARGET Instant Payments Settlement – TIPS).

وقد أطلق كل  من البنك المركزي الأوروبي و”سويفت” هذه المبادرة لتوسعة نطاق المدفوعات الفورية العابرة للحدود في الأسواق الأوروبية من خلال تزويد خدمة “جي بي آي” في نظام TIPS. وستتولّى المصارف إتمام الجزء  العابر للحدود من المدفوعات والتي سيتمّ سدادها بعد ذلك بواسطة نظام TIPS، الأمر الذي يسمح بإدخال الأموال فوراً في الحسابات لدى المصارف المتلقّية في كل أنحاء أوروبا.

وتعتبر القدرة على معالجة مدفوعات “جي بي آي” العابرة للحدود بشكل فوري، من الأمور البالغة الأهمية حتى عندما تتطلّب المعاملة تسوية المراحل الأخيرة من المدفوعات عند وصولها في بلد الوجهة، وذلك لضمان توافر المدفوعات العابرة للحدود في الزمن الحقيقي.

وقد أحدثت خدمة “جي بي آي” من “سويفت” منذ طرحها في عام 2017 تغييراً جذرياً في مجال المدفوعات العابرة للحدود، لا سيّما وأنّ 40% من مدفوعات “جي بي آي” التي تتمّ عبر شبكة “سويفت” تدخل في حسابات الجهات المستفيدة في غضون خمس دقائق فقط.

ولكن، عندما يتوجّب تسوية المراحل الأخيرة من المدفوعات في البلدان المتلقيّة، فإنّ المدفوعات قد تتأخّر في بعض الأحيان بسبب أوقات العمل المحدودة لنظم التسوية المحلية. ومع قدوم نظم الدفع في الزمن الحقيقي والمتاحة على مدار اليوم والساعة و”أوقات السداد” الأطول المتوفّرة بفضل الإتاحة المستمرّة لخدمات التسوية من البنك المركزي مثل تلك التي يقدّمها نظام TIPS، يصبح من الممكن تجاوز هذه المعوقات ممّا يضمن سداد المدفوعات في ثوانٍ معدودات.

صرّح مهدي مانا، نائب المدير العام لبنى ومدفوعات السوق في البنك المركزي الأوروبي: “إن الدعم الذي يقدمه البنك المركزي الأوروبي لهذه المبادرة ينسجم مع هدفنا الاستراتيجي المتمثّل في ضمان أنّ خدماتنا المتاحة من خلال نظام ’تارجت‘ تواكب الاحتياجات المتغيّرة وتواكب متطلّبات المصارف في مجال المدفوعات. وبتضمينه خدمة ’جي بي آي‘، يبرهن نظام TIPS عن مرونته وقدرته على التكيّف مع المزيد من الاستخدامات والاحتياجات. وهذا يُبيّن كيف أن إتاحة أموال البنك المركزي على مدار اليوم والساعة التي يقدمها نظام TIPS قد تفتح احتمالات جديدة أمام السوق.”

يذكر أن “سويفت” أجرت تجربة مماثلة في عام 2018 مع نظام الدفع الفوري المحلي في أستراليا المعروف باسم منصة الدفع الجديدة NPP ومجموعة من المصارف من أستراليا والصين وسنغافورة وتايلاند. وقد نجحت التجربة في إظهار أنه من خلال إتاحة خدمة “جي بي آي” في النظم المحلية الفورية يصبح من الممكن إجراء المدفوعات الفورية بشكل فوري تقريباً حتى عندما يتطلّب الأمر التسوية المحلية ويشمل مصارف لا تعتمد خدمة “جي بي آي”.

تعمل “سويفت” الآن مع القطاع المصرفي والمالي لتوسعة نطاق هذه المبادرة لكي تصل إلى نظم دفع فورية أخرى حول العالم.

علّق ألين رايس، الرئيس التنفيذي لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ومنطقة آسيا الباسيفيك في “سويفت”: “هذه التجربة هي خطوة رئيسية أخرى لتعزيز نطاق خدمتنا الفورية العابرة للحدود وطرق الاستفادة منها. فبوصل خدمة ’جي بي آي‘ من ’سويفت‘ مع نظام TIPS، سيتمكّن عملاؤنا من الاستفادة من استثماراتهم الحالية ليقدّموا خدمة ممتازة لعملائهم. والدعم الذي نلقاه من كبرى المصارف الأوروبية يؤكّد على التزامها بالتعاون مع ’سويفت‘ لتقديم خدمة دفع فورية عابرة للحدود تتّسم بالسرعة والأمان والسهولة والتي يمكن إتاحتها حول العالم. إننا نتطلّع لعرض نتائج هذه التجربة في مؤتمر ’سايبوس‘ في لندن خلال شهر سبتمبر.”

يذكر أن المؤسسات التي تشارك في المبادرة التجريبية الأوروبية تشتمل على “بنك إنترناشيونال لكسمبورغ” وBBVA و”دويتشه بنك” و”ناتكسيس” و”سانتاندر” و”سبيربنك” و”يوني كريديت”.

عن المؤلف

شيماء زامل

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، كاتبة محتوى إبداعي، مترجمة من اللغة العربية الى الإنجليزية، مديرة مجتمع

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com