حدد الصفحة

مجموعة تاليس تتولى مهمة تنسيق أول منصة أوروبية موحدة للذكاء الاصطناعي

مجموعة تاليس تتولى مهمة تنسيق أول منصة أوروبية موحدة للذكاء الاصطناعي

أطلقت المفوضية الأوروبية اليوم مشروعها ’الذكاء الاصطناعي للاتحاد الأوروبي‘ (AI4EU) في إطار مساعيها لبناء أول منصة أوروبية موحدة للذكاء الاصطناعي مصممة حسب الطلب وبما يلبي احتياجات مجتمع الذكاء الاصطناعي الأوروبي بأسره، وذلك بميزانية قدرها 20 مليون يورو. وستتولى ’تاليس‘ تنسيق المنصة مع التشجيع على التعاون بين مختلف الأطراف في إطار منظومة فعالة لا تقتصر على الأعضاء الحاليين للمشروع الذي يشمل 79 مؤسسة من 21 دولة في الاتحاد الأوروبي.

ويتمثل هدف المفوضية الأوروبية من مشروع ’الذكاء الاصطناعي للاتحاد الأوروبي‘ في تسخير إمكانيات الذكاء الاصطناعي للارتقاء بالقدرات التقنية والصناعية الأوروبية، مع تعزيز التنافسية الصناعية وتحقيق مزيد من التقدم في اعتماد الذكاء الاصطناعي ضمن كافة القطاعات. وسيكون من شأن هذه المنصة ترسيخ مكانة الاتحاد الأوروبي كرائد في مجال الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم مع الالتزام بأعلى المعايير الأخلاقية.
ولضمان تحقيق هذا الهدف ينطوي المشروع على إنشاء مرصد أوروبي موحد لمراقبة الممارسات الأخلاقية بهدف تحفيز الحوارات والنقاش حول دور العنصر البشري في المجتمعات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، مع تطوير هذا الأخير بأساليب واضحة وقابلة للشرح والتحقّق.
وعلاوة على الدور الموكل إليها من قبل المفوضية الأوروبية كمنسق للمشروع، فإن مجموعة ’تاليس‘ ستتشاطر مع بقية الشركاء مهام تطوير أدوات ووحدات ومعارف وخوارزميات الذكاء الاصطناعي من الطراز العالمي، مع الاستفادة من الحالات المتوفرة على المنصة. وسيتاح لأي عضو في المجتمع الأوروبي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات استخدام هذه العناصر بشكل مباشر، وذلك دون الحاجة لأية معرفة نظرية. كما أن المجتمع الذي سيتشكل في إطار المشروع سيساعد المستخدمين بشكل عملي كي يستفيدوا من هذه المنصة، وهو ما سيشمل الشركات الصغيرة والمتوسطة، والمشاريع الناشئة، ورواد الأعمال، والعلماء، والشركات الصناعية، وشركات رأس المال المغامر، وغيرها.
ويهدف هذا المشروع البالغ أجله 3 سنوات إلى تحفيز التعاون بين كافة الأطراف المعنية بالذكاء الاصطناعي في أوروبا، وذلك بهدف تشجيع أصحاب المصلحة على تشارك واستخدام وتوليد القيمة من الحلول الجديدة ضمن القطاعات الاستراتيجية للاقتصاد الأوروبي، بما يشمل الروبوتيات، والرعاية الصحية، والإعلام، والزراعة، وإنترنت الأشياء، والأمن الإلكتروني. كما سيوفر مدخلات هامة من شأنها المساعدة في إعداد أجندة مدروسة وشاملة للذكاء الاصطناعي في أوروبا.

وقال ماركو إرمان، المدير التنفيذي للشؤون التقنية لدى ’تاليس‘: “نحن في غاية الفخر لاختيارنا من قبل المفوضية الأوروبية كمنسق للمشروع، فذلك يعكس ثقتها العالية بقدراتنا. وكلنا يقين من أن مشروع ’الذكاء الاصطناعي للاتحاد الأوروبي‘ سيساعد الاتحاد على ترسيخ مكانته في السباق العالمي نحو تقديم أفضل التقنيات الرقمية وخدمات الذكاء الاصطناعي للمجتمع”.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com