حدد الصفحة

جلفود للتصنيع يفتح أبوابه غداً بمشاركة خبراء من أكثر من 60 دولة لمناقشة مصنع أغذية المستقبل

جلفود للتصنيع يفتح أبوابه غداً بمشاركة خبراء من أكثر من 60 دولة لمناقشة مصنع أغذية المستقبل

Couldn’t find the file. Please check that file.تنطلق الدورة الخامسة من معرض ’جلفود للتصنيع‘، أكبر فعالية سنوية متخصصة بتصنيع المأكولات والمشروبات في الشرق الأوسط، في مركز دبي التجاري العالمي غداً (6 نوفمبر) وتستمر لمدة 3 أيام. وتشهد الفعالية مشاركة مجموعة من الخبراء أصحاب النظرة المستقبلية من أكثر من 60 دولة لمناقشة مفهوم ’مصنع أغذية المستقبل‘ وسبل توظيفه في القطاع الغذائي.

ومع توقّع وصول قيمة الاستهلاك الغذائي الإقليمي إلى 51.9 مليون طن في 2019 حسب شركة ’ألبن كابيتال‘، يساعد المعرض قطاع الأغذية في المنطقة على إيجاد حلولٍ للاستثمارات والتحديثات اللازمة في معدات القطاع بشكلٍ يواكب الثورة الصناعية الرابعة. ويُعتبر اعتماد التقنيات الجديدة على نطاق واسع من العوامل الرئيسية في تمكين الشركات من الاستحواذ على حصةٍ سوقية مجزية والحفاظ عليها، وذلك بالاستفادة من الطلب الاستهلاكي القوي. كما وتساعد التقنيات الحديثة في منح الشركات ميزات تنافسية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

وبالنظر للطلب القوي في السوق العالمية، وجد 1600 عارض من المصنعين والمزودين من أكثر من 60 دولة في المعرض وجهةً مثالية لعرض منتجاتهم وحلولهم الرائدة التي تؤكد على التحوّل الكبير والمهم في القطاع حالياً.

وفي هذا السياق، قالت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس الأول لإدارة الفعاليات والمعارض لدى مركز دبي التجاري العالمي: “كما هو الحال في القطاعات الأخرى، فإن التكنولوجيا تنتشر بشكل كبير في قطاع تصنيع المأكولات والمشروبات، حيث يتم الكشف عن ابتكارات جديدة تسهم في تعزيز الكفاءة والفعالية والاستدامة والتنافسية بشكلٍ مستمر”.

المشاريع الرائدة تواكب الطلب الهائل
ومع مواصلة العمل في مشروع “مجمع دبي للأغذية” الذي تبلغ تكلفته 1.5 مليار دولار أمريكي (5،5 مليار درهم) والذي يجري تطويره في مدينة دبي على مساحة 550 مليون قدم مربع، كشفت معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة دولة مسؤولة عن ملف الأمن الغذائي المستقبلي للدولة في وقت سابق من هذا العام أن الدولة تقوم بتطوير خطة مستقبلية للأمن الغذائي ترتكز على الأبحاث والتقنيات المتقدمة.

وبما أن مشاريع البنية التحتية المتصلة بالصناعات الغذائية في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج تحفز الاستثمار في التصنيع، والمعالجة وحلول سلاسل التوريد ضمن قطاعات محددة، سيركز معرض ’جلفود للتصنيع‘ على الإمكانيات الكبيرة للمملكة العربية السعودية، مع تطوير مشروع مدينة نيوم الذكية بقيمة 500 مليار دولار أمريكي، والذي يساعد على تحفيز قطاع تصنيع الأغذية في الشرق الأوسط بشكل كبير من خلال خططه الطموحة في الإنتاج والمعالجة.

ومن المتوقع أن تحتل مدينة نيوم الصدارة في مجال التقنيات المتطورة مثل الزراعة في المناطق الجافة أو باستخدام مياه البحر والبيوت البلاستيكية التي يتم تشغيلها بالطاقة الشمسية بالاستفادة من التقنيات عالية المستوى لتنمية ومعالجة الأغذية بطرق جديدة كلياً.

ومع توقعات بنمو القطاع المحلي بنسبة 5.9 في المئة حتى عام 2020 حسب ’يورومونيتور إنترناشيونال‘، وضعت المملكة العربية السعودية تصنيع المأكولات والمشروبات في قمة أولوياتها انطلاقاً من مكانتها كأكبر منتج ومصدر للأغذية في منطقة الخليج العربي.

وأضافت لوه ميرماند قائلةً: “يخضع قطاع التصنيع الغذائي لتغيرات كبيرة وسريعة نتيجة للابتكارات التقنية، والنهج الذي يركز على الاستثمار في صناعة الغذاء انطلاقا من بوابات المدن الذكية. وفي ظل توجه دولة الإمارات نحو دراسة تأسيس “وادي السيليكون” لتقنيات تصنيع الغذاء فإنها تمهد لدول منطقة الخليج الطريق للانضمام إلى نخبة مصنعي الأغذية في العالم.

أحدث تقنيات الغذاء وسلاسل الإمداد تحت المجهر
ومع تصدر الابتكار لأجندة معرض ’جلفود للتصنيع‘، تنعقد قمة التقنيات الغذائية في 7 و8 نوفمبر، حيث يناقش خبراء القطاع مفهوم ’مصنع أغذية المستقبل‘، وخاصةً تقنيات الجيل التالي من الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي وإنترنت الأشياء الصناعية والأتمتة والروبوتات وتقنية ’بلوك تشين‘، التي ترسم مجتمعةً ملامح قطاع تصنيع المأكولات والمشروبات. كما سيتطرق برنامج القمة إلى مستقبل الأمن الغذائي وكيفية ابتكار سلاسل توريد وموارد غذائية بديلة.

جولات الابتكار مصممة لتوجيه المشترين
ستشارك أكثر من 35 ألف جهة رئيسية في القطاع بما في ذلك 2,000 مسؤول تنفيذي في برنامج ’كبار المشترين‘، والذين يتوقع أن يزوروا معرض ’جلفود للتصنيع‘ للتعرف على أحدث ابتكارات القطاع. وستقدم العروض التقنية معلومات معمقة عن التقنيات المتوافرة على أرض المعرض في خمسة قطاعات متخصصة، وهي: المكونات والمعالجة والتغليف والأتمتة والتحكم وحلول سلاسل التوريد.

وأوضحت لوه ميرماند أن جولات الابتكار ستمثل نظام إنذار مبكر لمستقبل القطاع، حيث يطرح المشاركون أمثلة عن استخدام الروبوتات التي تعمل مع البشر ضمن خطوط الإنتاج، والآلات ذات القدرة الإنتاجية العالية التي قد تنتج 200 وحدة من الأكياس في الدقيقة”.

جوائز لتقدير رواد القطاع وتعزيز أجندة الابتكار
من جانبه، يسعى مركز دبي التجاري العالمي إلى دفع أجندة الابتكار من خلال تنظيم جوائز ’جلفود للتصنيع‘ للتميز في القطاع، والتي تركز هذا العام على الأفكار المستقبلية والمبتكرة. وسيتم تقديم 10 جوائز للعارضين لتكريم ابتكاراتهم في منظومة القطاع بأكملها مثل المكونات والتكنولوجيا والحد من الهدر وخدمة العملاء والتغليف والتسويق. وستتولى لجنة تحكيم من أهم خبراء القطاع تقييم المشاركات واختيار الفائزين.

وفي هذا الصدد قالت لوه ميرماند: “يمثل برنامج الجوائز هذا أحد أهم منصات تطوير قطاع الإنتاج الغذائي. وشهدت الفعالية نمواً كبيراً خلال الأعوام الخمسة الماضية، نظراً لدور دبي الكبير في خدمة الأسواق الناشئة في أفريقيا وآسيا”.

ويفتح معرض “جلفود للتصنيع” أبوابه يومي 6 و7 نوفمبر من الساعة 10:00 صباحاً – 6:00 مساء، ومن 10:00 صباحاً – 5:00 مساء يوم نوفمبر، ويُعتبر معرض ’جلفود للتصنيع‘ مُخصصاً للزوار العاملين في مجالات تجارة المأكولات والمشروبات حصرياً، علماً أن الحضور مجاني. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع: http://www.gulfoodmanufacturing.com

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com