حدد الصفحة

مؤتمر تكنولوجيا الأغذية يرحب بعدد من أهم خبراء القطاع لمناقشة أبرز الفوائد التي تنطوي عليها تكنولوجيا بلوك تشين قبيل إطلاقها العالمي المرتقب عام 2019

مؤتمر تكنولوجيا الأغذية يرحب بعدد من أهم خبراء القطاع لمناقشة أبرز الفوائد التي تنطوي عليها تكنولوجيا بلوك تشين قبيل إطلاقها العالمي المرتقب عام 2019

يعود “جلفود للتصنيع”، المعرض الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط في قطاع معالجة الأغذية والمشروبات، إلى مركز دبي التجاري العالمي ، ليخصص حيزاً مهماً من فعالياته لتكنولوجيا سجلات التعاملات المالية الرقمية ’بلوك تشين‘، والتي من شأنها تغيير مشهد قطاع تصنيع الأغذية في منطقة الخليج العربي، فضلاً عن تلبية احتياجات المستهلكين المتنامية لإمكانيات تتبع المنتجات الغذائية خلال التصنيع، وذلك وفقاً لأنوبام جوبتا، خبير تطبيقات الـ ’بلوك تشين‘ في المنطقة.
ويبين السيد أنوبام جوبتا، مدير قسم البرامج لدى شركة ’كونسينسيز‘ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المتخصصة بتكنولوجيا ’بلوك تشين‘ على مستوى العالم، بأن هذه التكنولوجيا تصبح شيئاً فشيئاً التوجه المنشود بغرض معالجة ظاهرة دخول المنتجات المصنعة بطرائق غير قانونية وغير ملتزمة بالضوابط الأخلاقية ضمن سلسلة التوريد.
ووفقاً للأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، فإن 1 من كل 10 أشخاص حول العالم يُصاب بالأمراض سنوياً نتيجة تناول الأغذية الملوثة، الأمر الذي ينتج عنه وفيات تصل حتى 420 ألف شخص.
وفي معرض حديثه الذي يسبق فعاليات “مؤتمر تكنولوجيا الأغذية”، المقرر عقده على هامش فعاليات معرض ’جلفود للتصنيع 2018‘ يومي 7 و8 نوفمبر المقبل، يقول السيد جوبتا بأن “تقنية ’بلوك تشين‘ يمكنها أن تشكل جزءاً مهماً من حلول القطاع”. حيث توفر هذه التقنية المتطورة مستويات متكاملة من الشفافية والقدرة على تتبع المنتجات، بما يتيح للسوق تقديم فوائد مجزية للجهات المصنعة الملتزمة باعتبارات المسؤولية والضوابط الأخلاقية، فضلاً عن إزاحة المصنعين غير الملتزمين بهذه الضوابط خارج سلسلة التوريد.
وخلال فعاليات اليوم الثاني من “مؤتمر تكنولوجيا الأغذية”، الذي يصب جل تركيزه على نواحي الابتكارات التكنولوجية المستقبلية، سيلقي السيد جوبتا كلمة من شأنها مساعدة الحضور في الوصول إلى الطاقات الكامنة التي تنطوي عليها تكنولوجيا ’بلوك تشين‘ ضمن قطاع الأغذية والمشروبات.
دور الـ ’بلوك تشين‘ في النهوض بمنظومة قطاع الأغذية والمشروبات
يوضح السيد جوبتا أن تكنولوجيا ’بلوك تشين‘ تنطوي على العديد من المنافع والإيجابيات لقطاع الأغذية والمشروبات ككل، وذلك من نواحي الإنتاج والتسويق وإدارة سلسلة القيمة. ويضيف بأن تقنيات التتبع المعتمدة على الـ ’بلوك تشين‘ من شأنها حماية الصحة العامة وتعزيز التبادل التجاري والنهوض بممارسات الاستدامة، بما يقدم مستويات عالية من الامتياز لعمليات التصنيع المستدامة، إلى جانب الحد من عمليات سحب المنتجات ورفع مستويات ثقة المستهلكين وتحقيق الكفاءة في مجالات ضمان الجودة وسلسلة القيمة، فضلاً عن تقليل المخاطر التي تتعرض لها العلامات التجارية الناتجة عن اعتمادها لممارسات غير مقبولة، وضمان مستويات أعلى من الالتزام بالضوابط القانونية.
وأضاف: “تم إطلاق عدد كبير من التجارب الهامة في هذا السياق، لنشهد في المستقبل القريب توجهاً تجارياً كبيراً نحو اعتماد أنظمة التتبع القائمة على تكنولوجيا ’بلوك تشين‘ ضمن سوق سلسلة توريد الأغذية. وبالتالي لن يكون المصنعون في منطقة الخليج العربي بمعزل عن هذا التغير الملحوظ.
ويجري العمل حالياً على قدم وساق في هذا المجال، حيث يشهد قطاع سلسلة التوريد ظهور العديد من الحلول القائمة على تكنولوجيا ’بلوك تشين‘ بصورة سريعة. الأمر الذي سيفرض على الجهات الموردة اعتماد مستويات أعلى من الإحاطة والوعي والمرونة بهدف اعتماد هذه الحلول. وإلى جانب مفهوم العلامات التجارية، سيكون لمستويات الوعي والإدراك التي يتمتع بها المستهلكون دوراً هاماً في توجه الطلب نحو اعتماد التتبع المتكامل لكافة المنتجات”.
وأضاف: “نتوقع انتشار أنظمة تتبع المنتجات القائمة على تكنولوجيا ’بلوك تشين‘ خلال عام 2019، ليليها حدوث الاعتماد العالمي لهذه الأنظمة ولأفضل الممارسات بشكل مستمر”.
كما سيتيح استخدام تكنولوجيا ’بلوك تشين‘ سهولة أكبر في تعقب المنتجات غير النظامية، بما يسهم في الحد من عمليات سحب المنتجات المكلفة وضمان توزيع المنتجات آمنة الاستهلاك وعدم الاضطرار لإتلاف أي منها. وتشير تقارير موقع Foodnavigator.com إلى أن عملاق تجارة التجزئة الأمريكي ’وولمارت‘ يعمل عن كثب مع مجموعة من العلامات الرائدة، مثل ’نسله‘ و’يونيليفر‘ و’دول فود‘ و’تايسون فودز‘، ضمن عدة مشاريع معتمدة على تكنولوجيا ’بلوك تشين‘. وأضاف الموقع أن مسؤولي ’وولمارت‘ يعتقدون بأن تقليل الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية بنسبة 1% في الولايات المتحدة الأمريكية من شأنه تحقيق زيادة في الإنتاجية بقيمة 700 مليون دولار أمريكي.
ويضيف التقرير أنه إلى جانب ميزات التتبع والشفافية، يمكن لتكنولوجيا ’بلوك تشين‘ تعزيز سرعة التعاملات، بما يسهم في تقاضي المزارعين لأجورهم بصورة أسرع.
المصنعون في منطقة الخليج العربي سيحظون بأفضلية تنافسية هامة
وأضاف السيد جوبتا بأن تقنيات التتبع القائمة على تكنولوجيا ’بلوك تشين‘ ستزود العلامات التجارية العاملة في منطقة الخليج العربي، سواء الجهات المختصة بتصنيع أو إعادة تصدير الأغذية، بأفضلية تنافسية هامة بالمقارنة مع المصنعين العالميين، حيث أوضح قائلاً: “ستعمل هذه التكنولوجيا على النهوض بصورة العلامة التجارية، وذلك بفضل توفير مستويات مميزة من الشفافية وإمكانية التتبع للمستهلكين النهائيين، بالإضافة إلى الحد من حالات عدم الكفاءة الناتجة عن العمليات التجارية متعددة الشركاء، وتعزيز الالتزام بالموجبات القانونية للدول المختلفة، فضلاً عن التخلص من ممارسات العمل غير المقبولة”.
هذا ويتضمن “مؤتمر تكنولوجيا الأغذية” عددا من الخبراء العالميين في قطاع الأغذية والمشروبات، جنباً إلى جنب مع أهم اللاعبين في القطاع وأبرز صناع القرار والمبتكرين، وذلك بغرض مناقشة آخر التطورات التي تشهدها السوق العالمية، فضلاً عن استعراض أحدث الحلول التي من شأنها النهوض بمعدلات الكفاءة والجودة في القطاع.
وبهذا الصدد، قالت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس الأول لإدارة الفعاليات والمعارض لدى مركز دبي التجاري العالمي: “يلعب معرض ’جلفود للتصنيع’ دوراً رائداً في قيادة قطاع تصنيع الأغذية الإقليمي والعالمي. وسيجسد ’مؤتمر تكنولوجيا الأغذية‘ المنعقد على هامش فعاليات المعرض منصة مميزة لاستعراض عدد من أهم الابتكارات التكنولوجية الحديثة التي تسهم في الوصول بمنشآت تصنيع الأغذية والمشروبات القائمة إلى مصاف المصانع الذكية. كما سيشهد البرنامج مناقشة الكيفية الأمثل لتأمين الموارد الغذائية، والفرص الابتكارية المتاحة أمام قطاع الأغذية والمشروبات للوصول إلى موارد غذائية بديلة”.
نبذة حول المعرض
سيستقبل معرض “جلفود للتصنيع 2018” أكثر من 35 ألف زائر و1,600 جهة موردة من 60 بلداً حول العالم، والذين سيجتمعون لإجراء عمليات البيع والترويج وتبادل المعرفة حول أحدث أدوات التطور وتعزيز معدلات الأعمال في قطاع الأغذية والمشروبات.
ويفتح معرض “جلفود للتصنيع” أبوابه يومي 6 و7 نوفمبر من الساعة 10:00 صباحاً – 6:00 عصراً، وفي يوم 8 نوفمبر من الساعة 10:00 صباحاً – 5:00 عصراً. ويُعتبر معرض “جلفود للتصنيع” مُخصصاً للعاملين في قطاع المأكولات والمشروبات حصراً، ويمكن للزوار دخوله مجاناً. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:
http://www.gulfoodmanufacturing.com/

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com