حدد الصفحة

إنفور: 8 تقنيات يجب على المؤسسات توظيفها قبل المنافسين

إنفور: 8 تقنيات يجب على المؤسسات توظيفها قبل المنافسين

سلّطت إنفور، الشركة العالمية الرائدة في تطوير تطبيقات الحلول السحابية المتخصصة، الضوء اليوم على 8 تقنيات ينبغي على المؤسسات توظيفها قبل المنافسين كي لا تخسر قاعدة عملائها وللحفاظ على علامتها التجارية.
وتمثلت التقنيات في ما يلي:
1. حلول حديثة لتخطيط موارد المؤسسات صُممت خصيصاً لقطاع الأغذية والمشروبات
يمكن أن توظف الشركات الناضجة المنافسة لك حلولاً خاصة بتخطيط موارد المؤسسات بالفعل، لكن قد تكون هذه الحلول ذات إصدارات قديمة وتعاني من الكثير من برمجيات الإصلاح والتطبيقات المُجمّعة. كما يمكن أن تحاول الشركات المنافسة الناشئة توظيف حلول محاسبية عامة تركز من خلالها على حسابات الدفع وحسابات القبض وحالة المخزون. لكن إذا كانت الشركات المنافسة لك، كبيرة أو صغيرة، تمتلك حلول متطورة خاصة بتخطيط موارد المؤسسات مع مجموعة الوظائف التشغيلية اللازمة لتحديد الصياغات، والخطط الموسمية المفصلة، والرؤية المستقبلية للمكونات المطلوبة، مع وظائف وخواص مهمة أخرى، فيجب عليك أن تأخذ حذرك من أن تصبح عرضة لخسارة الحصة السوقية التي يتم الحصول عليها بشق الأنفس.

2. إدارة علاقات العملاء
الجميع يعرف مدى أهمية العلاقة الجيدة مع العملاء لنجاح أعمال أية شركة بشكل عام. ولدى العملاء اليوم تطلعات كبيرة جداً سواءاً على مستوى الأعمال بين شركة وأخرى B2B أو على مستوى الأعمال التي تستهدف بمنتجاتها وخدماتها المستهلك B2C. ومن المرجح أن تقوم أنت والشركات المنافسة بالبحث عن وسائل عديدة لتحسين تجربة العملاء وتعزيز المشاركة مع المستهلكين بطرق مجدية، سواءاً كان ذلك عن طريق التركيز على توفير الطلبات، أو وضع العروض الموسمية، أو عن طريق التخطيط للعروض الترويجية المخصصة أو عروض المنتجات.
3. إدارة رأس المال البشري
تُقاس قوة الشركات اليوم بحسب قوة فريق العمل فيها. ويمكن للشركات العصرية المتخصصة بالأغذية والمشروبات الاعتماد على قوة عاملة تتمتع بمجموعة واسعة من المهارات، ابتداءاً من أخصائيي التكنولوجيا في أقسام البحث والتطوير وانتهاءاً بفرق المشتريات الذين يجب أن يجدوا مكونات طازجة بشكل مستمر، وأن يحددوا توقعاتهم حول أية تغييرات في متطلبات العملاء. إن إيجاد وتدريب قوة عاملة تتمتع بمثل هذه المهارات واستبقائها يمكن أن يشكل تحدياً كبيراً للكثير من الشركات، خصوصاً في الوقت الحالي، حيث يتمتع الموظفون الذين يمتلكون هذه المهارات بجانب عظيم من الأهمية. لكن يمكن لحلول إدارة رأس المال البشري هنا المساعدة في توظيف أفضل المواهب والحفاظ عليها.
4. إدارة أصول المؤسسات وإنترنت الأشياء IoT
يمكن للشركات الحصول على ميزة تنافسية كبرى من خلال الجمع بين حلول إدارة ومراقبة آلات التشغيل في المنشأة، وبين تقنيات أجهزة الاستشعار القائمة على إنترنت الأشياء. يمكن لهذه التقنيات والحلول ضمان استمرار عمل الآلات الصناعية والحفاظ عليها ضد أي حالات توقف غير متوقعة، كما يمكن أن تقوم أجهزة الاستشعار المدمجة برصد علامات تحذير مبكرة تشير إلى ضرورة القيام بالصيانة أو الخدمة المطلوبة، ومن ثم يقوم النظام بتشغيل ميزة الاستجابة الآلية، والتي ستُطيل بدورها من دورة حياة الأجهزة الآلية على المدى البعيد. يمكن للشركات المنافسة لك أن تستفيد من هذه التقنيات والحلول التي ستغير قواعد اللعبة بشكل كبير، إن قامت هذه الشركات بنشرها أولاً.
5. إدارة دورة حياة المنتجات
يتوقع المستهلكون اليوم إصدار الشركات لمنتجات جديدة على نحو متكرر. هم يريدون المزيد من عروض المنتجات وخيارات أوسع من المنتجات الجديدة، ومجموعات مبتكرة تلبي مختلف الأذواق، فضلاً عن طرق جديدة للتحضير والتعبئة والتغليف. هذا يعني أنك بحاجة دوماً إلى تعزيز عمليات البحث والتطوير نحو منتجات جديدة. يمكنك من خلال استخدام حلول متطورة لإدارة دورة حياة المنتجات تبسيط العمليات وإيصال المنتجات إلى الأسواق بشكل أسرع. وإذا ما بدأت برؤية منافسيك يقومون بتسريع عمليات إصدار منتجات جديدة، قد يكونوا إذاً بد بدأوا باستخدام هذا النوع من الحلول للقيام بذلك.
6. حلول إدارة المستودعات
مع نمو أعمالك وتوسّعها، لابد من ظهور تحديات أكبر تتعلق بإدارة مخزونك من المكونات أو السلع الجاهزة للتوزيع. وإذا ما أضفنا تحديات أخرى تتعلق بالمبردات والمجمدات وحتى المستودعات الموزعة في مناطق أخرى، فستتحول عمليات المتابعة والقدرة على الاستجابة إلى تحديات كبيرة. لكن من خلال نظام حديث خاص بإدارة المستودعات يعتمد على التقنيات المتنقلة، يمكن المساعدة في تحديد جداول عمليات التسليم، وتنفيذها بشكل سريع بخطوتين فقط، وذلك بهدف الوصول إلى معالجة سريعة وفعالة للسلع لتخفيض الوقت حين يكون متوفراً.
7. إدارة سلاسل التوريد
تحتاج شركات الأغذية والمشروبات العصرية عادة إلى الاستفادة بالشكل الأمثل من سلاسل التوريد المتطورة وشبكات الموردين التي تكون عالمية عادة. كما أن قدرات المراقبة لموقع الشحنات وحالتها يعتبر أمر ضروري للغاية للحفاظ على نضارة المكونات وتأمين وصولها في الوقت المحدد لاستكمال جدول العمليات. ويمكن أن يشكل نظام متطور خاص بإدارة سلسلة التوريد، بالنسبة لك أو للشركات المنافسة، عنصر أساسي في تغيير قواعد اللعبة، حيث سيسمح مثل هذا النظام بإجراء التعديلات في الوقت الحقيقي. ومن المرجح أن تستفيد الشركة التي توظف مثل هذا النظام من مكاسب كبيرة لجهة الكفاءة والربحية.

8. نشر الحلول في السحاب
عمليات النشر في السحاب غالباً ما تتماشى مع تحديث برمجيات تخطيط موارد المؤسسات أو إضافة حلول جديدة. حيث يمكن نشر أي من الحلول المذكورة أعلاه في السحاب، لكن تبقى مزايا البرمجيات القائمة على السحاب متميزة للغاية. يجب عليك الانتباه جيداً عندما تسمع عن تقارير تشير إلى قيام منافسيك بالتحول إلى السحاب، فقد يتم تعطيل عالمك قريباً. الحوسبة السحابية سريعة الانتشار، وهي تدعم الرشاقة والكفاءة ودائماً ما تحتوي على تقنيات عصرية، وبالتالي ستشكل دائماً تهديداً واضحاً لك إذا ما تم استخدامها من قبل منافسيك.
وبهذه المناسبة، قال جوناثان وود، المدير العام لمنطقة الهند والشرق الأوسط وأفريقيا لدى شركة إنفور: “لم تكن المنافسة ضمن الأسواق أكثر حدّة مما هي عليها الآن، فالعديد من القطاعات والمناطق لم تعد تشهد صعوبات أو حواجز أمام انطلاق الشركات الناشئة. والفضل بذلك يعود إلى التمويل الجماعي ومشاركة المستثمرين من رعاة المشاريع بشكل واسع، بالإضافة إلى التركيز بشكل محلي على سير العمليات من حقل المزارع إلى طاولة المستهلك، فضلاً عن انتشار الشبكات الزاخرة بمزايا الاتصال وتطور الخدمات اللوجستية العالمية. بات الأمر أسهل من أي وقت مضى بأن تتحول شركة ناشئة ما إلى منافس رئيسي في السوق بين عشية وضحاها. هذا يعني أنك قد تواجه هجوماً شرساً من الشركات المنافسة في الأسواق. تلك الشركات التي سترفع من مستوى التحدي، ويمكن أن تغمر الأسواق بمنتجات تنافسية تستهدف قاعدة عملائك بشكل مباشر، أو أن تهدد قيمة علامتك التجارية المعروفة في السوق”.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com