حدد الصفحة

الطلب العالمي على الشحن الجوي يسجل تباطؤاً طفيفاً مع تسجيله زيادة بنسبة 9.2% في سبتمبر

الطلب العالمي على الشحن الجوي يسجل تباطؤاً طفيفاً مع تسجيله زيادة بنسبة 9.2% في سبتمبر

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي عن بيانات سواق الشحن الجوي العالمي لشهر سبتمبر 2017 والتي أظهرت ارتفاع في الطلب الذي يقاس بطن الشحن لكل كيلومتر (FTK) بنسبة 9.2% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وعلى الرغم من أن وتيرة النمو المسجلة هذه تعتبر الأكثر بطئاً خلال الأشهر الخمسة الأخيرة، إلا أنها لا تزال أعلى بكثير من معدل النمو لخمس سنوات والبالغ 4.4%.
وسجلت سعة الشحن التي تقاس بطن الشحن المتاح في الكيلومتر الواحد (AFTK) بحسب البيانات نمواً سنوياً بنسبة 3.9% مقارنة بشهر سبتمبر من العام الماضي، أي أقل من نصف وتيرة نمو الطلب. وينعكس هذا الأمر بصورة إيجابية على عمليات الشحن وعوائد الخطوط الجوية والأداء المالي للقطاع.
ويبدو أن القطاع قد عبر ذروة النمو الدوري. كما تراجع الاتجاه التصاعدي في أحجام الشحن المعدلة موسمياً خلال الربع الثالث في حين تسلك نسبة المخزون إلى المبيعات في الولايات المتحدة اتجاها أفقياً خلال الوقت الراهن. ويشير هذا الأمر إلى أن الفترة التي تتطلع خلالها الشركات لتجديد المخزون بسرعة – والتي غالباً ما تمنح قطاع الشحن الجوي دفعةً إلى الامام – قد انتهت.
وبهذا الصدد، قال ألكساندر دو جونياك المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي: “سجل الطلب على الشحن الجوي نمواً بنسبة 9.2% خلال شهر سبتمبر، وفي حين يعتبر هذا النمو أبطأ من الأشهر السابقة، إلا أنه يحمل نتائج إيجابية للغاية لم نشهدها خلال الفترة الأخيرة. ولكن هناك دلائل تشير إلى أن طفرة الطلب هذه قد بلغت ذروتها، لذلك تكتسب مسألة تعزيز تنافسية القطاع من خلال تسريع إجراءات تحديث العديد من عملياته البالية المزيد من الأهمية”.
ومع نمو الطلب بواقع 10.1% منذ بداية العام وحتى الآن، يبدو أن توقعات الاتحاد الدولي للنقل الجوي بنمو الطلب على الشحن الجوي بنسبة 7.5% تنطوي على إمكانات تصاعدية حتى في حال تجاوز ذروة الدورة الاقتصادية.

الأداء الإقليمي
وسجلت شركات الطيران في جميع المناطق زيادةً في الطلب على أساس سنوي خلال شهر سبتمبر.
شهدت شركات الطيران في آسيا المحيط الهادئ زيادةً في أحجام الشحن بنسبة 9.3% خلال شهر سبتمبر 2017 بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، كما ازدادت السعة 5.3%. وكان نمو الطلب قوياً في جميع الوجهات الرئيسية من وإلى وضمن المنطقة، بما يتسق مع حجم الطلب القوي على التصدير بالنسبة للشركات المصنعة في المنطقة. وأشار المصدرون في تايبيه الصينية والصين واليابان إلى نمو حجم الطلب.
سجلت شركات الطيران في أمريكا الشمالية زيادةً في أحجام الشحن بلغت 7.4% خلال الشهر، كما سجلت المنطقة ثاني أسرع معدل نمو عالمي بين المناطق (11.0%) مع زيادة في السعة بلغت 1.4%. وعززت قوة الدولار الأمريكي سوق الشحن الوارد خلال السنوات القليلة الماضية. وتشير البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الأمريكي زيادة بنسبة 12.0% في واردات الشحن الجوي إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2017، قياساً بزيادة أبطأ في طلبات التصدير بواقع 6.6%. ومع ذلك، هناك دلائل تشير إلى أن التراجع في سعر الدولار الأمريكي منذ مطلع العام بدأ في إعادة موازنة التدفقات التجارية. وخلال شهر أغسطس 2017، وهو الشهر الأخير الذي توفرت خلاله البيانات، سجلت صادرات الشحن الجوي من الولايات المتحدة نمواً بواقع 12.7% في حين سجلت واردات الشحن الجوي نمواً وفق وتيرة أبطأ وبواقع 7.4%.
شهدت شركات الطيران الأوروبية زيادة في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 10.3% في سبتمبر 2017 وزيادة في السعة بنسبة 5.6%. ولم تتحقق المخاوف المتعلقة بأن تحمل مسألة تحسن سعر صرف اليورو مؤخراً آثاراً على المصدرين في المنطقة. وفي الواقع، تنمو طلبات التصدير الخاصة بالشركات المصنعة الألمانية وفق أسرع وتيرة لها منذ أكثر من 7 سنوات. وتكون أقوى مستويات الطلب على الشحن في الوجهات من وإلى آسيا – والتي حظيت بدفعة إلى الأمام في مجال التجارة بواسطة تدابير التحفيز الاقتصادية التي وضعتها الصين – وعبر المحيط الأطلسي.
ازدادت أحجام الشحن السنوية التي تنقلها شركات الطيران في الشرق الأوسط بنسبة 8.9% في سبتمبر 2017 كما ازدادت السعة بنسبة 2.6%. ويمثل هذا الأمر تباطؤاً في الطلب قياساً بالشهر السابق. ويعني التصحيح الضعيف وقصير الأمد بالنسبة للطلب خلال الربع الثالث من عام 2016 أن الأشهر الأخيرة قد أحدثت تقلبات في معدل النمو على أساس سنوي. ومع ذلك، حافظت أحجام الشحن العالمية المعدلة موسمياً على توجهها الصاعد بنسبة 8% خلال الأشهر الستة الماضية. غير أنه شركات الطيران في الشرق الأوسط لم تشهد نشاطاً قوياً في حركة الطيران المعدلة موسمياً على خلاف شركات الطيران في المناطق الأخرى بسبب المنافسة القوية من شركات الطيران الأخرى العاملة في المنطقة وخاصة على الطريق الواصل بين آسيا وأوروبا.
أما شركات الطيران في أمريكا اللاتينية سجلت نمواً في الطلب بنسبة 7.6% في سبتمبر 2017 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، كما ازدادت السعة بنسبة 5.9% خلال الفترة ذاتها. في المقابل سجلت أحجام الشحن العالمية زيادةً بنسبة 8.6% في الفترة نفسها. وهذا أعلى بكثير من معدل السنوات الخمس البالغ 0.1%. ويعكس هذا الارتفاع في الطلب ما تشهده البرازيل، أكبر اقتصاد في المنطقة، من علامات انتعاش اقتصادي. كما عادت الآن أحجام الشحن العالمية المعدلة موسمياً إلى المستويات المسجلة خلال نهاية عام 2014.
سجلت شركات الطيران الأفريقية أعلى نسبة نمو سنوي في الطلب بين جميع المناطق في سبتمبر 2017 مع نمو أحجام الشحن بنسبة 17.7%. وتمثل هذه النسبة تراجعاً عن النسبة المسجلة خلال شهر أغسطس إلا أنها لا تزال أكبر بمقدار يزيد عن ضعف معدل نمو السنوات الخمس البالغ 8.9%. كما ازدادت السعة بنسبة 2.6% خلال شهر أغسطس أيضاً. وقد أدى النمو الكبير في حركة الممرات التجارية من وإلى آسيا إلى تعزيز الطلب، حيث بلغ هذا النمو السنوي نسبة 67% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام. ومع ذلك، شهد الاتجاه التصاعدي للأحجام المعدلة موسمياً تباطؤاً ملحوظاً خلال الأشهر الأخيرة.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com