حدد الصفحة

جيتكس شوبر يتعقب أبرز 10 توجهات في عالم التقنيات الاستهلاكية

جيتكس شوبر يتعقب أبرز 10 توجهات في عالم التقنيات الاستهلاكية

اقترب موعد انطلاق فعاليات معرض جيتكس شوبر، الحدث السنوي المرتقب بشدّة في أوساط المستهلكين ومحبي التقنيات الاستهلاكية، حتى بات بالإمكان التعرف على بعض أبرز التوجهات التقنية التي سيتم تعقبها وتسليط الضوء عليها في دورة هذا العام من الحدث الذي يقام بين 23 و30 سبتمبر في مركز دبي التجاري العالمي، وتعرض فيه أبرز العلامات التجارية العالمية وكبرى شركات التجزئة الإقليمية أكثر من 35 ألف منتج.
التقنيات القابلة للارتداء
بدأت التقنيات القابلة للارتداء تصبح أكثر أناقة في ظلّ الحرص المتزايد من الشركات المنتجة لها على اختبار مزاياها ووظائفها في هيئات وتنسيقات عصرية، كما أصبحت هذه الأجهزة أكثر ذكاء بزيادة وظائفها وإتاحة مزيد من التطبيقات لدعمها. ويتيح العارضون في جيتكس شوبر أحدث الساعات الذكية الأنيقة من علامات مثل “أبل” و”فيت بيت”، في وقت يبدو المستقبل إيجابياً لهذا القطاع، إذ من المتوقع أن تبلغ قيمته 3.6 مليار دولار بحلول العام 2022 في دولة الإمارات العربية المتحدة وحدها، وفقاً لشركة “يورومونيتر إنترناشونال”.
الذكاء الاصطناعي
بات الذكاء الاصطناعي كلمة رنانة في هذه الفترة، مع اهتمام شركات التقنية بالمنافسة لدمج تقنياته باستخدامات الحياة اليومية. وتستثمر هذه الشركات بكثافة لتحقيق منافع الذكاء الاصطناعي للمستهلكين، من خلال منتجات يمكن أن تتعلم الأمور المفضلة والعادات وتتكيّف بذكاء من أجل أداء مجموعة من المهام. وقد شهد العام 2017 قفزة في تقنيات الذكاء الاصطناعي بأنحاء المنطقة، فتمّ نشر روبوتات قائمة على هذه التقنيات في شوارع دبي، فضلاً عن بدء تجريب سيارات ذاتية القيادة فيها، ما يمنح المجتمع لمحة واضحة عن المستقبل. وتتطور بموازاة ذلك إمكانيات الذكاء الاصطناعي في الهواتف الذكية التي أضحت تأتي بنظم مساعدة شخصية لم يسبق لها مثيل، تفهم اهتمامات المستخدم وتميز أذواقه وتدرك عواطفه ومزاجه. ويمكن للزوار في جيتكس شوبر 2017 التعرف على كثير من هذه التقنيات.
الواقع المعزز والواقع الافتراضي
شهدت السنوات القليلة الماضية اندماج العالمين المادي والرقمي من خلال أجهزة الواقع المعزز والواقع الافتراضي، وقد سهّلت التطورات التقنية الحاصلة في هذه الأجهزة حصول المستهلكين عليها، حتى زاد الإقبال عليها واستخدامها، لا سيما في الألعاب وللأغراض التعليمية. ومن المنتظر أن تقوم سامسونج بعرض أحدث أجهزة الواقع الافتراضي في جيتكس شوبر، بما في ذلك “جير S3″، و”جير VR”، وجير 360″، وغيرها من الملحقات.
الهواتف الذكية
من المتوقع أن تلعب الهواتف المحمولة دوراً رئيسياً في رسم أشكال جديدة من الاستخدامات والوظائف، في ظلّ اعتبار القدرات التوافقية للذكاء الاصطناعي عنصراً أساسياً في دعم منظومة إنترنت الأشياء. ونتيجة لذلك، تأتي الآن أحدث الهواتف الذكية بشاشات أكبر للتكيف مع هذه الوظيفة. وتعتزم سامسونج عرض أحدث هواتفها الذكية S8 وS8+ في جيتكس شوبر هذا العام. يُذكر أن دولة الإمارات احتلت المرتبة الأولى عالمياً في انتشار الهواتف الذكية، حيث يُتوقع أن يصل حجم القطاع إلى 10.2 مليار دولار بحلول العام 2022.
مستقبل التلفزيون
لا تزال أجهزة التلفزيون من بين أكثر الأجهزة الإلكترونية شعبية، منذ ما يقرب من قرن من الزمان، لكنها شهدت في الآونة الأخيرة تقدماً كبيراً في معايير العرض، بما في ذلك الشاشات فائقة الوضوح UHD. وتعمل كبرى الشركات التقنية المصنعة للتلفزيونات على تجديد تصاميمها التي برز منها تلفزيون “وول بيبر” من “إل جي” وتلفزيون “ذي فريم” من سامسونج، اللذين صُمما بذكاء ليبدوا كقطعتين جداريتين فنيتين أنيقتين. وتعتزم سامسونج عرض مجموعة تلفزيوناتها ذات الصورة المثالية في جيتكس شوبر، بما في ذلك تلفزيون “كيو ليد” QLED الثوري.
المنازل الذكية
تطبق أنظمة التحكم المنزلية الذكية الأتمتة في قلب المنزل؛ إذ تقوم السماعات الذكية “إيكو” من أمازون و”هوم” من “جوجل”، مثلاً، بما هو أكثر من تشغيل الموسيقى، كالتحكم بالأجهزة المتصلة بمنظومة إنترنت الأشياء في المنزل. وبات بالإمكان التحكم بمستويات الإضاءة ودرجة الحرارة في المنزل، وضبط التوقيتات، وإطعام الحيوانات الأليفة من خلال جهاز مركزي، يجعل تنفيذ المهام اليومية أسهل. وسيكون بوسع الزوار في جيتكس شوبر إجراء المقارنات بين المنتجات ضمن مجموعة واسعة من أنظمة التحكم المنزلي الذكية.
الكاميرات
يُنتظر أن يشهد المهتمون بمجالات الرياضة والتصوير الفوتوغرافي والفن منافع متزايدة هذا العام، إذ يتعاون مصنّعو الكاميرات الرقمية مع مقدمي خدمات الترفيه لإضفاء مزيد من القيمة على المستهلكين، ما يعني تحسين العمليات لتسهيل إنتاج محتوى متسم بالثراء. ومن المنتظر أن تعرض “نيكون” في جيتكس شوبر مجموعة من أفضل الكاميرات الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة DSLR، والمزودة بميزة دعم تصوير الفيديو بتقنية 4K UHD التي تمنح المستخدمين القدرة على إنتاج مقاطع سينمائية فائقة الجودة.
الألعاب
تغيّرت صناعة الألعاب تغيّراً ملحوظاً في السنوات القليلة الماضية، مع قيام علامات مثل سوني بطرح جهاز “بلاي ستيشن VR” للواقع الافتراضي كملحق لنظامها الشهير “بلاي ستيشن 4″، في حين تمكّن تطبيق لعبة “بوكيمون جو” من جلب الواقع المعزز إلى صُلب المشهد. وتظلّ الألعاب من أهمّ المجالات المثيرة لاهتمام الزوار في جيتكس شوبر، الذي يستقبل هذا العام مجموعة أجهزة ألعاب جديدة ومبتكرة، لا سيما من “نينتندو” التي تعرض الجهازين “سويتش”، الذي يمثل وحدة هجينة تتيح ممارسة اللعب في المنزل أو أثناء التنقل، و2DS XL الذي يُعتبر تجديداً للجهاز الكلاسيكي المحمول الذي اشتهرت به “نينتندو” في السابق.
السماعات اللاسلكية
بات الإقبال متزايداً هذا العام على سماعات الرأس اللاسلكية، فبحسب “جلوبال ماركت إنسايتس” يُتوقع أن يتجاوز حجم السوق العالمية لسماعات الرأس والأذن 25 مليار دولار بحلول العام 2024. ويأتي في طليعة هذه الثورة اللاسلكية سماعات “إير بود” من “أبل” القادرة على الاتصال لاسلكياً بجميع أجهزة “أبل”. وقد أوجدت زيادة الوظائف سماعات بمنافع إضافية قادرة على إلغاء الضوضاء أو يمكن استخدامها تحت الماء، وسيكون بوسع زوار شوبر الاطلاع على مجموعة واسعة من السماعات في المعرض.
الطباعة المجسمة
أصبحت الطابعات المجسمة (ثلاثية الأبعاد) ميسورة التكلفة ومتاحة أمام كثير من المستهلكين، بعدما شهد العام الجاري ظهور طابعات محمولة يمكن بسهولة ربطها بالأجهزة المحمولة مثل “آي فون” و”آي باد” لإنتاج مطبوعات مجسمة عالية الجودة في أي مكان. وستعرض الشركات المشاركة في جيتكس شوبر أحدث الطابعات المجسمة ثلاثية الأبعاد الخاصة بالمنازل والمكاتب.
جدير بالذكر أن جيتكس شوبر يفتح أبوابه أمام الزوار بين الحادية عشرة صباحاً والحادية عشرة ليلاً يومياً بين 23 و30 سبتمبر، وتباع تذاكر الدخول بسعر 30 درهماً للتذكرة اليومية، علماً بأن الدخول مجاني للأطفال دون الخامسة. مزيد من المعلومات متاح في الموقع www.gitexshopperdubai.com، وعبر صفحات المعرض على تويتر وفيس بوك وإنستغرام.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com