حدد الصفحة

“جامعة حمدان بن محمد الذكية” الأولى في الشرق الأوسط وأفريقيا في تحقيق متطلبات نظام إدارة استمرارية الأعمال “آيزو 22301”

“جامعة حمدان بن محمد الذكية” الأولى في الشرق الأوسط وأفريقيا في تحقيق متطلبات نظام إدارة استمرارية الأعمال “آيزو 22301”

تسلم معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، رئيس مجلس أمناء “جامعة حمدان بن محمد الذكية”، من الدكتور منصور العور، رئيس الجامعة، الشهادات والجائزة الأخيرة التي حصلت عليها الجامعة على المستوى الدولي والإقليمي وذلك بمكتب معاليه، بحضور أعضاء الهيئة الإدارية العليا في الجامعة بالإضافة إلى المدير العام لشركة لويدز ريجستر لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، باسم عبيد.
وأشاد معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، بهذا الإنجاز المميز، معتبراً أن جامعة حمدان بن محمد الذكية قطعت شوطا كبيرا في مجال التعليم الذكي منذ إنشائها، وذلك بفضل الدعم اللامحدود الذي يوفّره سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي الرئيس الأعلى للجامعة، لضمان التحسين المستمر في جودة التعليم والارتقاء بها إلى المعايير والمستويات العالمية بما يرسّخ المكانة الريادية للجامعة وقدرتها التنافسية على استقطاب الدارسين الدوليين والتصدّي لشتى التحديات المحتملة، منوّهاً بالتوجيهات السديدة لسموه في نشر ثقافة التميّز في القطاع التعليمي لخلق بيئة تثقيفية قائمة على التعلّم الذكي وتوفير الفرص المواتية لمساعدة الدارسين على بناء مستقبل أكثر إشراقاً وإنتاجية.
وأكد معاليه على أن التعليم الذكي أصبح اليوم مطلبا أساسيا من متطلبات العصر، كما أنه يتناسب مع ظروف الكثير من الطلاب التي لا تتوفر في التعليم التقليدي، وأضاف معاليه: أن خريجي جامعة حمدان بن محمد الذكية لا يجدون صعوبة في الحصول على وظائف بعد تخرجهم، حيث تتوفر لهم الفرص الكثيرة التي يمكنهم من خلالها استثمار ما تعلموه في الجامعة.
ويعد هذا الإنجاز الأول من نوعه إقليمياً، حيث حازت “جامعة حمدان بن محمد الذكية” مؤخراً على شهادة نظام إدارة استمرارية الأعمال (ISO 22301:2012) من “المنظمة الدولية للمواصفات القياسية- آيزو”، لتضع نفسها في موقع الصدارة باعتبارها أول جامعة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تحصل على الشهادة الدولية المرموقة التي تؤكد القدرة العالية على مواجهة الطوارئ بكفاءة وفعالية عالية. ويأتي الإنجاز الجديد ليعكس المستوى العالي من الجاهزية والاحترافية الذي وصلت إليه الجامعة في تقديم الأداء الأمثل ومواصلة العملية التعليمية والتدريسية بالشكل المطلوب، حتى في حال وقوع حوادث أو حالات طارئة. وحصلت الجامعة أيضاً على سجل التحقق لشهادة “آيزو 29990” (ISO 29990:2010) لخدمات التعليم غير النظامي والتدريب، وذلك عقب عملية تدقيق شامل أجريت من قبل شركة لويدز ريجستر، ما يؤكد نجاحها المتواصل في إعادة صياغة مستقبل التعلم والتعليم، من خلال إثراء مخزون المعرفة وتحفيز البحث العلمي ودفع عجلة التقدم في قطاع التعليم الذكي بالاعتماد على الابتكار والإبداع والتميز. وخلال حفل توزيع “جوائز وارتون- كيو. إس للتميز في التعليم العالي” (Wharton-QS Stars Reimagine Education Awards)، حصدت الجامعة على الميدالية الذهبية عن فئة الجوائز الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وذلك تقديراً لتميز وريادة الجامعة في تنفيذ مشروع “أنظمة إدارة التغذية الراجعة المعززة”.
وأضاف معاليه: “إنه لشرف كبير لنا أن نهدي هذا التقدير العالمي إلى مقام سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، في تعبير صادق عن بالغ امتناننا واعتزازنا بالإنجازات المشرّفة للجامعة والتي يعود الفضل في تحقيقها إلى الدعم الكبير من سموه وحرصه الدؤوب على تمكين الجامعة في مسيرتها الطموحة للوصول إلى أرقى مستويات التميّز والريادة العالمية في مجال التعلمّ الذكي. وبدورنا، نجدّد الالتزام بمواصلة العمل وفق المعايير الدولية لشهادة “آيزو” والمضي قدماً نحو تحقيق الأهداف المرجوة وتجاوز التوقّعات الطموحة وصولاً إلى الرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، “رعاه الله”، الذي علّمنا أنه “لا يوجد مستحيل بالإرادة والإصرار”.”
وصرح باسم عبيد: “نحن في لويدز ريجستر نهنيء جامعة حمدان بن محمد الذكية على هذا الإنجاز كواحدة من أوائل المؤسسات الأكاديمية النوعية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا التي تحصل على هذه الشهادات، حيث قامت إدارة الجامعة بإعداد وتطبيق نظام إداري شامل يلبي متطلبات المواصفة الدولية لاستمرارية الأعمال الآيزو 22301، بالإضافة إلى إرشادات المواصفة الدولية الآيزو 29990 بهدف تطبيق أفضل الممارسات المتعلقة بتصميم وتنفيذ وتقييم برامج التعليم المختلفة.”
من جانبه قال الدكتور العور: “تعتبر هذه الشهادات أحدث إضافة إلى سلسلة الجوائز وشهادات التقدير التي تواصل الجامعة الحصول عليها من المؤسسات الدولية المعترف بها. ويؤكد الدعم الكبير الذي يقدمه لنا سيدي سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي الرئيس الأعلى الجامعة، أنه يمكننا السعي دائماً إلى تحقيق التميز على المستوى الدولي ومواءمة ممارساتنا مع المعايير العالمية”.
وأضاف العور: “تعد “جامعة حمدان بن محمد الذكية” مؤسسة التعليم الذكي الوحيدة في العالم العربي وواحدة من بين المؤسسات الرائدة القليلة على مستوى العالم الحائزة على شهادة “آيزو 22301″ (ISO 22301). ونؤكد مواصلة التزامنا بتوفير بيئة تدريسية آمنة مع تبني أفضل الممارسات الدولية لتخريج دارسين على درجة رفيعة من الكفاءة والتميز مما يجعل دولة الإمارات من بين أفضل وأهم بلدان العالم.”
وتعكس الشهادات الدولية التي تم الحصول عليها التزام “جامعة حمدان بن محمد الذكية” بمطابقة أعلى المعايير العالمية في إدارة العمليات، في سبيل خلق بيئة تدريسية وأكاديمية متكاملة تستند إلى أفضل الممارسات الدولية المتبعة في مجال التعليم والتعلم. ويعد الامتثال لمتطلبات شهادة نظام إدارة استمرارية الأعمال “آيزو 22301” خطوة متقدمة من شأنها تحقيق مكتسبات هامة على صعيد الارتقاء بالجودة ورفع الكفاءة وتحسين المرونة عند حدوث خلل أو طارئ ما ودفع عجلة التحسين التنظيمي ودعم العمليات الإدارية، لا سيّما على صعيد تزويد الخدمات، فضلاً عن تعزيز الميزة التنافسية وترسيخ المكانة الريادية وبناء سمعة مرموقة على المستوى العالمي. وبالمقابل، تعتبر مواصفة “آيزو 29990” نموذجاً موحداً لجودة العمليات ومرجعية موثوقة لمزودي خدمات التعليم غير النظامي والتدريب للتحول من مرحلة التصور إلى تطوير وتقديم برامج نوعية تواكب متطلبات القرن الحادي والعشرين.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com