حدد الصفحة

“إس إيه بي” تطلق “ستارت أب فوكس” في الأردن والمناطق الفلسطينية دعماً لشركات التكنولوجيا الناشئة

“إس إيه بي” تطلق “ستارت أب فوكس” في الأردن والمناطق الفلسطينية دعماً لشركات التكنولوجيا الناشئة

من المنتظر أن تلعب الشركات التقنية الناشئة في كل من الأردن والمناطق الفلسطينية دوراً حيوياً في دفع عجلات الاقتصاد الرقمي واستحداث فرص العمل أمام أصحاب المواهب التقنية في المنطقة، وفقاً لما أفادت به عملاقة برمجيات الأعمال العالمية “إس إيه بي” خلال حدث إطلاق برنامج “ستارت أب فوكس” في العاصمة الأردنية عمّان، الذي استضافته الشركة وأقيم بدعم من منصة زين للإبداع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة USAID من خلال مشروعها “Compete”.


ويُعد قطاع تكنولوجيا المعلومات أحد أركان النمو الاقتصادي المتنوع في كلا البلدين، اللذين تدعو خطط التنمية الوطنية فيهما إلى الاستفادة من التكنولوجيا في تعزيز استحداث فرص عمل لأصحاب المشاريع الريادية الحاصلين على تعليم عالٍ. وتهدف استراتيجية تقنية المعلومات والاتصالات الوطنية في الأردن، على سبيل المثال، إلى مضاعفة الاستثمارات في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتصل إلى 450 مليون دولار، وزيادة العائدات في هذا القطاع إلى ثلاثة مليارات دولار، علاوة على استحداث أكثر من 4,000 فرصة عمل بحلول العام 2017.


ويأتي إطلاق “إس إيه بي” برنامج “ستارت أب فوكس” في الأردن والمناطق الفلسطينية، بعد إطلاقه لأول مرة في المنطقة خلال العام 2015، ليساعد الشركات الناشئة التي تعمل على تطوير حلول التحليلات التنبؤية أو الفورية للبيانات الكبيرة، على تطوير حلولها بسرعة وطرحها في الأسواق، وذلك بعد أن تُثبِت جدارتها وأهليتها للانخراط في البرنامج.


وبهذه المناسبة، قال أحمد الهناندة، الرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن، إن بوسع الشركات الناشئة العاملة في حقول تقنية المعلومات والاتصالات، المساهمة في إثراء التنوع في الاقتصادين الأردني والفلسطيني، مؤكّداً التزام زين بمضافرة الجهود مع شركائها العالميين والمحليين لإثارة حراك نشطٍ في منظومة الشركات الناشئة بالمنطقة، وأضاف: “نهدف عبر تقديم التدريب والإرشاد والتوجيه مباشرة لأصحاب المشاريع الريادية من رواد الأعمال، إلى تمكين الشركات الناشئة من جني الأرباح والمساهمة في تغيير الحياة اليومية وطرق ممارسة الأعمال التجارية، فضلاً عن تعزيز دفع الاقتصاد الرقمي في المنطقة”.


من جانبه، أعرب القائم بأعمال رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، جوناثان كامين، عن سروره بدعم الوكالة لمبادرات تنموية بارزة مثل برنامج “ستارت أب فوكس” من “إس إيه بي”، الذي قال إنه يساهم في بلورة منظومة ريادة الأعمال في الضفة الغربية وقطاع غزة، مشدّداً على أهمية الدور الذي تلعبه المشاريع الريادية في دعم الاقتصاد الإقليمي والمجتمعات في المنطقة. وأضاف المسؤول الدولي: “تنسجم هذه الشراكة مع أهداف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المتعلقة بتطوير قطاع تكونولوجيا المعلومات والاتصالات الفلسطيني وتعزيزه عبر مساعدة الشركات الفلسطينية على النمو ورفع قدرتها التنافسية، وبالتالي تمكينها من دخول الأسواق الإقليمية والدولية، واجتذاب الاستثمارات العالمية”.


وسوف تحظى الشركات الناشئة الأردنية والفلسطينية التي يقع عليها الاختيار للانخراط في البرنامج، بفرصة حقيقية لتطوير حلولها بالاستناد على منصة “هانا” من “إس إيه بي” للتحليلات الفورية للبيانات، علاوة على تلقّي الدعم المجاني من خبراء تقنيين، من أجل مساعدتها في تحويل أفكارها إلى منتجات وتحقيق الاستفادة القصوى من منصة “هانا” السحابية. كذلك ستحظى هذه الشركات بإمكانية الوصول إلى شبكة من رواد الأعمال والشركاء والمستثمرين وقادة الفكر والخبراء في القطاع التقني. ويمكن للشركات الناشئة الشروع في التواصل مع منظومة شركاء “إس إيه بي”، التي تضمّ أكثر من 335 ألف عميل حول العالم، لمحاولة التسويق لحلولها عبر هذه المنظومة، وذلك بمجرد التحقق من قدرتها على الانخراط في البرنامج.


من جهتها، أشادت ماريتا ميتشين، النائب الأول للرئيس والمدير التنفيذي لمعهد “إس إيه بي” للتدريب والتطوير، بالتميّز الذي يتمتع به رواد الأعمال الأردنيين والفلسطينيين على مستوى المنطقة، مشيرة إلى أن المعهد نجح نجاحاً باهراً في إعداد الشباب للعمل بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأضافت: “قطعنا خطوات مهمة على طريق التزامنا بالتحول الرقمي ورفع المهارات التي يتمتع بها أصحاب المواهب في المجتمعات المحلية التي نعمل بها، وذلك من خلال مساعدة الشركات الناشئة في طرح حلولها المبتكرة المبنية على تحليلات البيانات الكبيرة في الأسواق العالمية”.


تجدر الإشارة إلى أن برنامج “ستارت أب فوكس” يضمّ على الصعيد العالمي لغاية الآن ما يزيد على 3,750 شركة ناشئة من 59 بلداً و22 قطاعاً، استطاعت أن تقدّم إلى الأسواق 225 حلاً من الحلول التقنية الناجعة منذ طرح البرنامج في العام 2013.


التعليق على الصورة: ماريتا ميتشين، النائب الأول للرئيس والمدير التنفيذي لمعهد “إس إيه بي” للتدريب والتطوير، خلال حدث إطلاق برنامج “ستارت أب فوكس” في العاصمة الأردنية عمّان، الذي استضافته الشركة وأقيم بدعم من منصة زين للإبداع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة USAID من خلال مشروعها “Compete.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com