حدد الصفحة

حجم المبيعات داخل المتاجر التقليدية يتخطى 90% من عمليات التجزئة، فيما يتجه التجار نحو التقنيات الذكية لإدارة مواسم الذروة

حجم المبيعات داخل المتاجر التقليدية يتخطى 90% من عمليات التجزئة، فيما يتجه التجار نحو التقنيات الذكية لإدارة مواسم الذروة

أشارت ’إيه.تي كيرني‘، شركة الاستشارات الإدارية الرائدة عالمياً، إلى أن عصر التجارة الإلكترونية الذي نعيش فيه لم يمنع استمرار إجراء أكثر من 90% من عمليات الشراء في المتاجر التقليدية حول العالم حتى اليوم. وتعجّ مراكز التسوّق في المنطقة بالمتسوقين المحليين والزوار في موسم العطلات، مما يدفع التجار بشكل متزايد نحو إدارة هذه الحالة عبر اعتماد تقنيات ذكية مثل اللافتات الرقمية، ونظم الدفع عن بعد وأجهزة الدفع ذاتية الخدمة.


وتشهد حركة الشراء من المتاجر في المنطقة تطوراً متسارعاً لتوفير بيئات أكثر ذكاء مع التركيز على راحة المستهلك. ومع ذلك، يقول خبراء القطاع أن اعتماد التقنيات المتصلة داخل المتجر لا تزال في مراحلها الأولى، حيث يوفر 12% فقط من تجار التجزئة حول العالم تجربة القنوات المتعددة للبيع من خلال مزيج سلس من عمليات البيع في المتجر وعبر الإنترنت. ولكن، وبناء على معلومات حجم الطلب، يتجه عدد أكبر من تجار التجزئة في كل مكان الآن نحو استخدام أكشاك الخدمة الذاتية الملفتة للنظر، وشاشات العرض الافتراضي.


وبهذه المناسبة، قال السيد ساسي كومار باراكوث، المدير التنفيذي لمؤسسة أتش أم أتش: “ترتبط التقنيات المعتمدة داخل المتاجر حقيقة بخدمة العميل انطلاقاً من تجربته عبر الإنترنت خارج المتجر وصولاً إلى المتجر. ويتجلى الهدف دائماً في توفير وصول أكثر سهولة للعملاء بغية خوض تجربة تسوق أفضل، وتحسين حياة الموظفين”.


وأضاف باراكوث: “تلعب المتاجر المادية دوراً شديد الأهمية في المنطقة، وترتقي بتجربة المستهلك عبر تقديم مزايا السرعة والراحة والمرونة. ويظهر مفهوم المتجر المتصل بشكل سريع مع تقنيات محسّنة لغرف القياس، وعلامات المنتج، وشاشات التسويق الاجتماعي، والتنقل استناداً إلى التطبيق، فضلاً عن نظام الدفع عبر الهواتف المتنقلة التي تطغى على عمليات التسوق التقليدية. ويتم تنفيذ كل هذه التقنيات لخدمة المستهلك في قلب التصميم. ومع ذلك، لا يزال التوجه في مرحلته الأولية بحيث يوفر 12% فقط من تجار التجزئة حول العالم حلول القنوات المتعددة لعملائهم”.


ومن جانبه، قال جايارامان ناير، رئيس مجلس إدارة شركة ’فيرتشوال إنفوسيستمز‘ للمعارض والمؤتمرات، الجهة المنظمة لمعرض المتاجر الذكية 2017: “شهد قطاع تجارة التجزئة في المنطقة، وحتى وقت قريب، تطوراً بطيئاً من حيث اعتماد التقنيات الذكية؛ ولكنه يدرك الآن أهمية الاستثمار في مشاركة العملاء بالمتجر وتوفير المعلومات على النحو الذي يطلبونه من خلال تقنيات مبتكرة. ويهدف معرض المتاجر الذكية إلى لعب دور المنصة المتميزة لتبادل المعرفة واستعراض التقنيات التي ستدعم عمليات متجر التجزئة في المستقبل ضمن سوق التجزئة الإقليمي”.


وتجدر الإشارة إلى أن فعاليات معرض المتاجر الذكية 2017 يقام في أبوظبي في الفترة بين 23-25 يناير، وتستضيفه شركة أبوظبي الوطنية للمعارض، وسيركز على تنمية تقنيات المتجر الذكي وغيره من المواضيع المهمة. وتم تصميم الفعالية لاستعراض التطورات التي يشهدها قطاع تجارة التجزية تحت أربع فئات واسعة النطاق – تصميم المتجر الذكي، وتقنيات المتجر الذكي، وخدمات المتجر الذكي، والمتاجر الافتراضية الذكية.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com