حدد الصفحة

رسمياً – Ooredoo أسرع مشغل خدمة ألياف ضوئية في العالم

رسمياً – Ooredoo أسرع مشغل خدمة ألياف ضوئية في العالم

أعلنت مجموعة Arthur D. Little العالمية للاستشارات أن شبكة الألياف الضوئية في قطر، والمرتكزة بشكل أساسي على البنية التحتية لشبكة سوبرنت من Ooredoo، هي الأولى عالمياً من حيث سرعة الانتشار والاستخدام من قبل العملاء.
وبحسب التقرير الصادر عن المجموعة حول الألياف الضوئية إلى المنازل والمبانيFTTH/B بعنوان ” السباق نحو الجيل القادم من الألياف الضوئية” فإن دولة قطر تعد إحدى أكبر الدول عالمياً من حيث خدمة الألياف الضوئية، إذ أن 99% من المنازل في قطر مغطية بخدمة الألياف الضوئية من Ooredoo.
كما بيّن التقرير أن قطر قد شهدت أسرع عملية انتشار للألياف الضوئية في التاريخ، إذ غطت مختلف أنحاء البلاد خلال 3 سنوات فقط، مع تسجيل تطور أسرع مقارنة بكبريات الدول في مجال التكنولوجيا مثل اليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة.
كما تمتلك قطر إحدى أعلى نسب اتصال المنازل بالألياف الضوئية (بلغت 71%)، بفضل الترقية من خدمة الأسلاك النحاسية إلى الألياف الضوئية وإطلاق مجموعة الحلول المتطورة. كما أدى ذلك لانتشار خدمات التلفزيون عبر الانترنت (IPTV) و4K والتقنيات الذكية بسرعة كبيرة في قطر.
وبناء عليه، فإن Ooredoo – التي كانت أول شركة في الشرق الأوسط تطلق خدمة التلفزيون بجودة 4K خلال فبراير الماضي عبر Ooredoo tv- تحظى بأعلى معدلات الاشتراك بخدمة التلفزيون بجودة 4K عالمياً، إذ أن حوالي 52% من الخدمة التلفزيونية في قطر تبث بجودة 4K.

وقال يوسف عبدالله الكبيسي، رئيس العمليات في Ooredoo قطر: “لقد استثمرت Ooredoo الكثير بشبكة الألياف الضوئية في قطر كهدية لوطننا الغالي ولضمان أن نكون خبراء في مجال البيانات لنقدم أفضل تجرية لعملائنا. ونحن فخورون بشدة كون هذا الاستثمار قد وضع قطر في مصاف الدول المتقدمة في مجال الاتصال عبر الألياف الضوئية، ولأن سكان قطر قد حصلوا على خدمتي الألياف الضوئية و4K قبل الدول المجاورة، وبجودة تفوق تلك المتوفرة في معظم دول العالم. وكنا قد وعدنا بأن نجعل قطر من أفضل الدول من حيث الاتصالات على مستوى العالم، ويأتي هذا البحث، إلى جانب الدرجة العالية التي حققتها قطر من حيث جاهزية الشبكة خلال المنتدى الاقتصادي العالمي، ليبرهن على صدق التزامنا بوعدنا.”
ويأتي هذه الانتشار الواسع والسريع في جميع أرجاء دولة قطر بفضل الاستثمار الذي أجرته Ooredoo بشكل رئيسي، ومدعوماً بشراكات مع أكبر الشركات العالمية في مجال التكنولوجيا، وتحقيقاً لرؤية قطر الوطنية 2030، والتي تولي اهتماماً استراتيجياً لتطوير اقتصاد قائم على المعرفة ومبني على أساس متين من البنية التحتية المتطورة.
من جانبه، قال الدكتور كريم تاجا الشريك الإداري ومسؤول الممارسات العالمية في ADL TIME: “تستحق دولة قطر التهنئة على رفع وتيرة نشر الألياف الضوئية التي أصبحت حقيقة بفضل الاستثمار الكبير والطموح في هذا المجال. كما أن السرعة التي انتشرت بها خدمة الألياف الضوئية وتقنية 4K المتوفرة للمستخدمين عبرها تظهر مدى السعي والرغبة في الحصول على التكنولوجيا الحديثة والطلب المرتفع على الجودة العالية الذي أدى إلى تدعيم مكانة قطر عالمياً في هذا المجال.”
وتابع قائلاً: “تبين دراستنا أن الأسواق التي تحظى بأكبر نسبة من انتشار الألياف الضوئية كانت تمتلك برامج محددة وجاهزة لنشر شبكة الألياف الضوئية، مع كون الدافع للنمو هو التحول لهذه التقنية وإطلاق خدمات متطورة، وهو الأمر الذي تميزت فيه Ooredoo، ما جعل دولة قطر الرقم واحد عالمياً من حيث انتشار تقنية 4K.”
هذا وقد تم إعداد تقرير “السباق نحو الجيل القادم من الألياف الضوئية” بناء على استبيان أجري على الأسواق العالمية، وهو تحديث على دراسة أجرتها نفس الشركة حول توصيل الألياف الضوئية إلى المنازل والمباني عام 2013.
ومن خلال هذا التقرير، تركز الشركة على الطرق المختلفة التي تستثمر من خلالها الدول في شبكات الألياف الضوئية بسرعات فائقة (تقاس بالغيغابت بالثانية) باستخدام خدمة الألياف الضوئية إلى المنازل والمباني. كما يقيّم التقرير النماذج المستخدمة للاستثمار وقصص النجاح من حيث الانتشار والاستخدام.
ويمكن الاطلاع على التقرير كاملاً من خلال الرابط التالي www.adlittle.com/Fibre.

عن المؤلف

زامل صفوان

كمهندس اتصالات مخضرم ذو خلفية متنوعة، أجلب خبرة واسعة إلى مجال أخبار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تتجاوز خبرتي حدود الاتصالات التقليدية، ممتدة إلى مجالات التحول الرقمي، الإعلان عبر الإنترنت، التجارة الإلكترونية، والشركات الناشئة. أمتلك روحاً ريادية قوية، معززة بفهم عميق لقطاع التكنولوجيا المالية، حيث تلتقي التكنولوجيا بالمالية. تتيح لي هذه المزيج الفريد من المهارات تقديم وجهات نظر ثاقبة ومستنيرة حول تقاطع الأمور المالية والتكنولوجيا والاتصالات في المشهد الرقمي المتطور بسرعة.

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com