حدد الصفحة

انطلاقة سريعة وزخم قوي لخدمة “سويفت سيكيوريتيز فيو” نحو تسويات سلسة لخدمات ما بعد التداول

انطلاقة سريعة وزخم قوي لخدمة “سويفت سيكيوريتيز فيو” نحو تسويات سلسة لخدمات ما بعد التداول
  • تم إطلاق خدمة “سويفت سيكيوريتيز فيو” (Swift Securities View) في يناير، لإتاحة التتبع الواضح لجميع الخطوات في عمليات التسوية في البورصات
  •  قامت 34 مؤسسة من أكبر المؤسسات العالمية بالاشتراك في هذه الخدمة، وهو ما يمثل 630 مليون معاملة أوراق مالية سنويًا
  •  “إتس إس بي سي” و”بي إن واي ميلون” ونومورا أسيت ماناجمنت” من بين المشاركين من المؤسسات العالمية

بروكسل، 17 مايو، 2023 – أعلنت “سويفت” اليوم عن الزخم القوي والمتزايد لخدمة “سويفت سيكيوريتيز فيو” Swift Securities View الجديدة، والتي تم إطلاقها في يناير الماضي لتحقيق مستوى جديد من الشفافية في معالجة تسويات ما بعد التداول وللتقليل من احتمالات الإخفاقات في تلك التسويات والتي عادة ما تكون مكلفة.

وقد اشتركت بالفعل 34 من المؤسسات المالية الرائدة في العالم – والتي تمثل مجتمعة أكثر من 630 مليون معاملة أوراق مالية كل عام – في خدمة “سويفت سيكيوريتيز فيو” لسرعة تحديد التداولات التي قد تكون معرضة للفشل عند إجراء عمليات التسوية، وذلك حتى تتمكن من اتخاذ إجراءات وقائية. تستفيد الخدمة من معرّف المعاملات الفريد (Unique Transaction Identifier UTI)، وهو أحد معايير “آيزو”، لربط جميع رسائل “سويفت” المتعلقة بنفس عملية التسوية في جميع مراحلها. هذا يعني أن لدى جميع المشاركين – سواء كانوا مدراء الأصول أو الوسطاء أو أمناء الحفظ العالميين ومدراء اللوائح المركزية لإيداع الأوراق المالية – إمكانية الوصول إلى، والتعامل مع، خدمة التتبع الآلي في جميع مراحل المعاملة.

نتيجة لذلك تصبح عمليات معالجة التسويات أكثر سلاسة حيث تقل احتمالية فشل التسوية. جدير بالذكر أن فشل عمليات تسويات الأوراق المالية تضيف على القطاع تكاليف تشغيلية تبلغ حوالي 3 مليارات دولار أمريكي سنويًا، وهي تكاليف تتفاقم بسبب فرض عقوبات تنظيمية إضافية مثل تلك التي أدخلتها لائحة إيداع الأوراق المالية المركزية (CSDR) في أوروبا في وقت سابق من هذا العام.

وقد اشتركت بالفعل مؤسسات تعمل في جميع مراحل عمليات تسوية الأوراق المالية في هذه الخدمة في الأشهر القليلة منذ إطلاقها، ويشمل ذلك مدراء الأصول ومتعهدي الخدمات المتعلقة بهذا القطاع والوسطاء وأمناء الحفظ العالميين والفرعيين.

تشمل المؤسسات المالية التي اشتركت في الخدمة: جهاز أبوظبي للاستثمارADIA ، “بي إن واي ميلون” BNY Mellon، بنك “تشاينا سيتيك”، مجموعة شركات “سيتكو”، “كريدي سويس”، “كاستودي بنك أوف جابان”Custody Bank of Japan ، “داينوصور ميرشنت بنك” Dinosaur Merchant Bank ، “يورونيكست سيكيوريتيز”Euronext Securities ، بنك أبوظبي الأول First Abu Dhabi Bank و”إتس إس بي سي سيكيوريتيز سيرفيسز”HSBC Securities Services و”ليغل أند جنرال إنفستمنت مانجمنت”Legal & General Investment Management و”نومورا أسيت ماناجمنت” Nomura Asset Management و”نومورا بنك لوكسمبورغ” Nomura Bank Luxembourg و”نورثرن تراست إنفستمنت أوبريشنز آوتسورسينغ” Northern Trust Investment Operations Outsourcing و”نورثرن تراست كومباني” The Northern Trust Company وSEB. تدعم مؤسسة “ديبوزيتوري تراست أند كليرينج كوربوريشن” Depository Trust & Clearing Corporation (DTCC) الخدمة من خلال إنشاء UTI لتلك الصفقات المؤكدة عبر منصة المطابقة المركزية Central Matching Platform, CTM.

قال جوناثان إهرنفيلد ، رئيس إستراتيجية الأوراق المالية في “سويفت”: “لقد تعاونا مع القطاع لتقديم خدمة مصممة بشكل فريد لمواجهة تحديات محددة تواجهها اليوم المؤسسات العاملة في مراحل ما بعد التداول. وتشمل هذه التحديات تجنب العقوبات التنظيمية للتسويات المتأخرة وتأهيل أنظمة العمل لتطبيق نظام T+1. تعتبر خدمة ’سويفت سيكيوريتيز فيو‘ جزءًا من استراتيجيتنا لتمكين المعاملات الفورية الانسيابية والقابلة للتشغيل البيني على مستوى العالم، وهي تعد بأن تكون عامل تغيير جذري في هذا القطاع، مما يساعد المشاركين في السوق على زيادة كفاءة عمليات التسوية ووضع معايير للابتكار في المستقبل”.

قال ستيف ويجر، المدير التنفيذي، الرئيس العالمي لإدارة الأسواق، في “بي إن واي ميلون”: “يمكن أن يصبح اعتماد UTI على مستوى القطاع، بالإضافة إلى إشعارات تنبيه “سيكيوريتيز فيو”، حلاً للتسوية في الوقت المحدد، خاصة أن هناك اتجاهاً متزايداً في جميع أنحاء العالم لتقصير مدة دورات تسوية المعاملات المالية.”

وصرح رايان فيتزجيرالد ، رئيس حلول المكاتب المتوسطة في “خدمات سيتكو للمحافظ”Citco Fund Services ، وخدمات سيتكو للمحافظ (الولايات المتحدة الأمريكية)”، في مجموعة شركات “سيتكو”: “تمثل خدمة ’سويفت سيكيوريتيز فيو‘ خطوة كبيرة إلى الأمام لمنظومة الأوراق المالية العالمية، مما يوفر مزيدًا من الشفافية حول عمليات شراء الأوراق المالية في جميع مراحلها. وهذا من شأنه أن يساعد في إتمام عملية التداولات في الوقت المناسب، مما يعود بالفائدة على جميع الأطراف، وهي مبادرة يسعد مجموعة شركات ’سيتكو‘ أن تكون جزءًا منها”.

وأضاف أحمد نصير، العضو المنتدب لتطوير المنتجات في بنك أبوظبي الأول: “بعد أن طبقنا بالفعل خدمة ’سويفت جي بي آي‘، يسعدنا أن نشارك في توسيع البرنامج ليشمل خدمة ’سويفت سيكيوريتيز فيو‘، وننتظر اعتماد القطاع لهذه الخدمة على نطاق أوسع لزيادة كفاءة التسويات.”

من جهته، قال تينيت أبانيلا، مدير ومدير العمليات في بنك ديناصور ميرشانت: “ستعمل خدمة ’سويفت سيكيوريتيز فيو‘ على تحسين عملية تسوية الأوراق المالية بشكل كبير من خلال تحديد المشكلات التي يمكن أن تؤخر التسوية الفورية. ويسعدنا أن نكون جزءًا من المجموعة الأولى المشاركة في تطوير وتطبيق هذه الخدمة.”

واختتم كوشيرو آبي ، رئيس مجموعة المكاتب الوسطى (إدارة إستراتيجية العمليات) ، شركة نومورا لإدارة الأصول المحدودة: “تقدم ’سويفت سيكيوريتيز فيو‘، الشفافية المطلوبة للأوراق المالية في عمليات ما بعد التداول. بصفتنا مدير أصول ، فإننا نواجه ضغوطًا أكثر من أي وقت مضى لتجنب فشل عمليات الشراء. ويرجع ذلك إلى تقصير دورات التسوية على الصعيد العالمي والعقوبات المالية على التسوية المتأخرة التي تفرضها CSDR. من خلال الرؤية الشاملة التي توفرها ’سويفت سيكيوريتيز فيو‘، نحن قادرون على تقليل مخاطر الفشل وتحسين الكفاءة التشغيلية. نحن نشجع جميع المشاركين في السوق على الانضمام والمشاركة في هذه المزايا”.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com