حدد الصفحة

البنك الإسلامي للتنمية والصندوق الاستئماني الإنساني الأفغاني يوقعان اتفاقيات شراكة لتطوير الموارد والبنية التحتية ودعم الأسر في أفغانستان 

البنك الإسلامي للتنمية والصندوق الاستئماني الإنساني الأفغاني يوقعان اتفاقيات شراكة لتطوير الموارد والبنية التحتية ودعم الأسر في أفغانستان 

تركز على مجالات المياه والصرف الصحي والنظافة والإصحاح البيئي المطوّر ودعم التحول المستدام بالمناطق الريفية في البلاد

جدة، المملكة العربية السعودية، 15 مايو 2023 – برعاية معالي الدكتور محمد بن سليمان الجاسر، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وقع البنك الإسلامي للتنمية عدة اتفاقيات مع الصندوق الاستئماني الإنساني الأفغاني (AHTF) من جهة، وعددٍ من الجهات المانحة من الجهة الأخرى، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية 2023 التي عقدت بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية.

أول الاتفاقيات الموقعة كانت اتفاقية شريك في التنفيذ بين البنك الإسلامي للتنمية، بصفته أمين الصندوق الاستئماني الإنساني الأفغاني، واللجنة الدانمركية لمساعدة اللاجئين الأفغان، لصالح مشروع تيسير الوصول المستدام إلى مياه الشرب المأمونة في المناطق المحرومة من الخدمات في أفغانستان.

وقع الاتفاقية كل من المهندس محمد ج. الساعاتي، المستشار الخاص لرئيس البنك الإسلامي للتنمية، ومنسق الصندوق الاستئماني الإنساني الأفغاني، وجون بول مورس، مدير اللجنة الدانمركية لمساعدة اللاجئين الأفغان. وحضر حفل التوقيع كبار الممثلين من منظمة التعاون الإسلامي، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، والصندوق السعودي للتنمية، والدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية، والشركاء المنفذين وأصحاب مصلحة آخرين، بالإضافة إلى الضيوف.

وبموجب الاتفاقية سيقدم الصندوق الاستئماني الإنساني الأفغاني منحة قدرها 540,000  دولار أمريكي إلى اللجنة الدانمركية لمساعدة اللاجئين الأفغان لتزويد المستفيدين في المجتمعات الضعيفة في مقاطعات، كابول وننجرهار وفارياب وقندوز الأفغانية، بحصول مستدام لمياه شرب آمنة ونظيفة. يأتي تمويل منحة الصندوق الاستئماني الإنساني الأفغاني من مساهمة مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

وباعتباره نموذجاً ناجحاً للشراكات الفعالة، سيقدم المشروع مياه شرب مأمونة ونظيفة لعدد13,300 مستفيد في المناطق الريفية النائية، بما في ذلك بناء قدرات هؤلاء المستفيدين في مجال ممارسات المياه، والصرف الصحي، والنظافة الصحية، والتشغيل، والصيانة الجيدة، للبنية التحتية لإدارة المياه. تشمل أنشطة المشروع بناء أنظمة ضخ المياه النظيفة التي تعمل بالطاقة الشمسية وشبكات الأنابيب ذات الوصلات المنزلية المقننة لتوفير المياه النظيفة للشرب والطهي، وتقليل المعدلات المتزايدة للأمراض المنقولة بالماء، بما في ذلك الإسهال المائي الحاد والكوليرا، المنتشرة في المناطق المستهدفة. 

الاتفاقية الثانية هي اتفاقية تنفيذ مشتركة بين البنك الإسلامي للتنمية ، بصفته أمين الصندوق الاستئماني الإنساني لأفغانستان، والهيئة الطبية الدولية بالمملكة المتحدة، بهدف تنفيذ مشروع يُعنى بتوفير خدمات الصرف الصحي والنظافة والإصحاح البيئي المطوّر للسكان المتضررين من النزاعات والكوارث الطبيعية بمقاطعة باكتيكا بأفغانستان.

وبموجب الاتفاقية، سيقدم الصندوق الاستئماني الإنساني لأفغانستان منحة بقيمة 1,078,894 دولار أمريكي إلى الهيئة الطبية الدولية، وهي شركة مستقلة مسجلة في الولايات المتحدة، ضمن متطلبات تنفيذ المشروع بمقاطعة شرق أفغانستان، كمساهمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

ويُستفاد من المنحة المُقدّمة من الصندوق الاستئماني الإنساني لأفغانستان في مشاريع تحسين صحة المجتمعات وتعزيز جودة الحياة عبر توفير مصادر المياه النظيفة والمستدامة، وتطوير أعمال النظافة داخل المجتمعات المحلية، إضافةً إلى الفوائد التي سيجنيها سكان الأرياف من هذا المشروع والبالغ عددهم 14,113 نسمة. ستقوم الهيئة الطبية الدولية ببناء أنظمة مياه تعمل بالضخ بالطاقة الشمسية، لتسهيل الوصول إلى مصادر المياه الصالحة للشرب والطبخ وتطوير ممارسات الإصحاح البيئي للساكنين بمنطقتي أورغون ويوسفخل، وذلك عبر تنفيذ حملات لإزالة المخلفات الصلبة، وتحسين ممارسات النظافة الصحية على مستوى الأسرة والمجتمع.

الاتفاقية الثالثة هي اتفاقية شريك تنفيذي مع البنك الإسلامي للتنمية، بصفته أمين الصندوق الاستئماني الانساني لأفغانستان، والمنظمة الدولية للهجرة لبناء 29 مركزاً لخدمات الرعاية الصحية الأسرية في أفغانستان بهدف تحسين خدمات الرعاية الصحية للأم والطفل في المناطق الريفية النائية بأفغانستان عبر تشييد 29 مركزاً لخدمات الرعاية الصحية للأسرة بالتعاون مع الصندوق الاستئماني الخاص لأفغانستان، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وصندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA).

أما الاتفاقية الرابعة، فهي أيضاً اتفاقية شريك تنفيذي بين البنك الإسلامي للتنمية، بصفته أمين الصندوق الاستئماني الإنساني الأفغاني، ومؤسسة آغا خان، وتهدف لدعم التحول المستدام والشامل للاقتصادات الزراعية في المناطق الريفية في أفغانستان (SITARA).

وقع الاتفاقية محمد ج. الساعاتي، والدكتور مات تي ريد، مدير الشراكات المؤسسية في مؤسسة آغا خان، والرئيس التنفيذي لمؤسسة آغا خان في المملكة المتحدة، بحضور كبار ممثلي منظمة التعاون الإسلامي، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، والصندوق السعودي للتنمية، والدول الأعضاء، والشركاء المنفذين، وأصحاب المصلحة الآخرين ، بالإضافة إلى ضيوف.

كشريك منفذ، سيقدم صندوق AHTF منحة قدرها 800 ألف دولار أمريكي إلى مؤسسة الآغا خان لتنفيذ المشروع عبر مقاطعتين في المنطقة الشمالية الغربية من أفغانستان. ويأتي تمويل منحة AHTF ضمن مساهمة مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

الاتفاقية ستساعد SITARA 803 أسر في مقاطعتي قندوز وتخار شمال غرب أفغانستان’، خاصة الأسر التي تستخدم المنصة التي أنشأها مشروع الأمن الغذائي والاستدامة الزراعية من أجل سبل العيش (FASL)، الذي تموله الوكالة السويسرية للتعاون الإنمائي (SDC). 

وبهذه المناسبة، علق معالي الدكتور محمد بن سليمان الجاسر بقوله “جميع اتفاقيات التنفيذ المشتركة الموقعة اليوم في غاية الأهمية”. وأضاف معاليه “الصندوق الاستئماني الإنساني الأفغاني هو استجابة جماعية من الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي لمعالجة أزمة إنسانية عميقة في أفغانستان. أحيي هذه المبادرة، لأنها تعكس موضوع اجتماعاتنا السنوية لعام 2023، فنحن أقوى معاً، ويساعد بعضنا الآخر عند حدوث الأزمات بشكل أفضل. سترفع جهودنا المشتركة العبء عن كاهل أخواتنا وأشقائنا في أفغانستان بإتاحة الحصول على المياه النظيفة وصحة أفضل، مع القضاء على الأمراض المنقولة بالمياه “.

ويعمل الصندوق الاستئماني الإنساني الأفغاني كوسيلة لتوجيه المساعدة الإنسانية، وتلبية الاحتياجات الأساسية، وتعزيز الاعتماد على الذات والتنمية في البلاد، بعد قرار مجلس وزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي في دورته الاستثنائية السابعة عشرة المنعقد في 19 ديسمبر 2021 في إسلام أباد، باكستان.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com