حدد الصفحة

77٪ من الشركات كثيفة الأصول في منطقة الشرق الأوسط ترى التكنولوجيا مفتاحاً لتحقيق الاستدامة

77٪ من الشركات كثيفة الأصول في منطقة الشرق الأوسط ترى التكنولوجيا مفتاحاً لتحقيق الاستدامة

في هذه الدراسة تم تحديد أولويتين رئيسيتين هما “الرقمنة” و “جلب ثقافة أكثر إبداعاً” بهدف مساعدة المؤسسات في تلبية الطلب المتزايد على الموارد الطبيعية مع ضمان أهداف الاستدامة

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 26 أبريل 2023: أفادت دراسة حديثة أعدتها شركة “آسبن تك”، الشركة العالمية الرائدة في مجال البرمجيات الصناعية، أن 77% من الشركات كثيفة الأصول في جميع أنحاء الشرق الأوسط ترى التكنولوجيا العصب الأساس للمساعدة في تحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بها، مما يجعلها المطلب الأول والأساس لهذه الأعمال بشكل عام.

كما وجدت الدراسة أيضاً احتياجات أخرى لتحقيق الاستدامة، تتمثل في ضرورة وجود “ضريبة على الانبعاثات الكربونية” و إجراء تغييرات في سياسات و قوانين الاستدامة، وهذا ما أكده 34% من المشاركين.

كان ذلك ضمن النتائج الرئيسية لدراسة أُعدت من قبل “آسبن تك”، التي استطلعت فيها آراء صانعي القرار في المنظمات كثيفة الأصول في كل من الإمارات وقطر والسعودية.

تشير نتائج البحث إلى أن الشركات كثيفة الأصول في جميع أنحاء الشرق الأوسط تتوقع من الحكومة والعملاء والمساهمين المساعدة أكثر في تحفيز الدافع نحو الاستدامة. ومع ذلك، ينظر صناع القرار في هذه المنظمات إلى هذه الإغراءات المالية والتنظيمية، إلى جانب ضغوط متزايدة من المساهمين على أنها عنصر مهم، كون التكنولوجيا هي أكبر الداعمين للشركات في تحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بها.

كما تدفع الحاجة العالمية الملحة لزيادة الطلب على الموارد جنباً إلى جنب لتقليل الانبعاثات الكربونية بشكل ملحوظ على قادة الصناعة إلى تطوير حلول مبتكرة وجديدة. وهذا ما أكدته نتائج هذه الدراسة من أن أحدث الحلول التقنية المتقدمة ستلعب دوراً رئيسياً في استراتيجيات تقليل الانبعاثات من الأصول الحالية مع تطوير مناهج جديدة تلبي أهداف الاقتصاد الدائري وتحقيق صافي انبعاثات صفرية.

وعند سؤالهم حول تحديد عائق رئيسي تواجهه مؤسستهم ويمنعهم من تحقيق أهداف الاستدامة خلال السنوات الخمس المقبلة، أجاب 50٪ من المشاركين بضرورة تلبية الطلب المتزايد على الموارد الطبيعية، في حين أشار 35٪ إلى أن نقص الأموال والموارد يحول دون تنفيذ استراتيجيات الاستدامة الداخلية، فهناك حاجة ملحة للحلول البرمجية لإثبات نفسها من خلال زيادة الكفاءة التشغيلية و المالية.

علاوةً على ذلك، تشير الدراسة إلى أن أحدث التقنيات الرقمية ستملك أهمية حاسمة في تمكين الشركات في تحقيق التوازن بين الطلب المتزايد على الموارد الطبيعية و الحاجة الماسة لتحقيق أهداف الاستدامة، والذي يعرف اصطلاحاً بمفهوم “التحدي المزدوج” (Dual Challenge).

الأمر الذي أكده 63٪ من المديرين التنفيذيين ممن شملهم الاستطلاع أن مؤسساتهم تبني حالياً ثقافة أكثر إبداعاً تركز على مواجهة الضغوط المتزايدة على الموارد دون المساس بأهداف الاستدامة، في حين أشار ما يقارب 59٪ منهم إلى أنهم يستثمرون أكثر في الحلول الرقمية.

ولكن مع بدء هذا الاستثمار، قد تكون هناك حاجة إلى تغيير التركيز من الأعمال التجارية كثيفة الأصول. حيث أشار 65٪ من المشاركين من أنهم يصنفون الطاقة المتجددة على رأس أولويات الاستثمار لمنظمتهم من حيث الاستدامة على مدى السنوات الخمس المقبلة، في حين يرى 45٪ منهم أن الكفاءة في استخدام الطاقة عامل مهم أيضاً.

ومع التوجه المتنامي نحو مصادر الطاقة المتجددة إلى جانب الاعتماد المتزايد على الطاقة الكهربائية، نرى الشركات كثيفة الأصول تستثمر الآن بشكل أكبر في تقنيات مبتكرة تتعلق بعمليات احتجاز الكربون و تخزينه وإعادة استخدامه مع دعم الحلول الرقمية التي تسرع من الوصول الناجح لاقتصاد الهيدروجين. وتنفيذ هذا سيكون أمراً بالغ الأهمية لمواجهة تداعيات “التحدي المزدوج” و تعزيز الكفاءات مع تحقيق أهداف الاستدامة أيضاً.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com