حدد الصفحة

يحتفل مجتمع#BookTokباليوم العالمي للكتاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

#BookTok - Infographic_ssict_1200_1200

دبي 24 أبريل 2023 – بعد النجاح والنموّ السريع الذي يشهده، يعدّ هاشتاغ #BookTok  على تيك توك الوجهة المثالية للاحتفال باليوم العالمي للكتاب هذا العام مع مجموعة متزايدة من المحتوى بما في ذلك الأنشطة الترفيهية وتحديات القراءة والمراجعات والتقييمات السريعة والتوصيات وأفكار تبادل الكتب. يحتفي #BookTok بالكتب وما تحمله معها من مشاعر جميلة وإلهام للمستخدمين لتنمية حبّهم للقراءة لتصبح جزءاً من حياتهم اليومية.

مع أكثر من 80 مليار مشاهدة حتى الآن على مستوى العالم، يُعد #BookTok أحد مجتمعات تيك توك الأكثر نشاطاً، وهو يشكّل جسراً يربط ما بين منشئي المحتوى وعشاق الكتب الذين يتشاركون شغف القراءة عبر أنواع متنوعة من الكتابات من الخيال العلمي إلى الغموض والرومانسية وكتب مساعدة الذات وكتب الروحانيات والطبخ وغير ذلك الكثير. وسواء كان قارئاً عادياً أم شغوفاً بالقراءة، يمكن لكل القراء مهما اختلف الوقت الذي يمضيه في القراءة ودرجة حبّه لها، إيجاد المجتمع الذي يشبهه للتفاعل معه على هاشتاغ #BookTok، وذلك ينعكس بشكل واضح في إحصائيات أداء هذا الهاشتاغ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

خلال الأشهر الستة الماضية، تجاوزت مشاهدات هاشتاغ #BookTok  أكثر من 1.9 مليار مشاهدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وقد تصدّرت المملكة العربية السعودية الريادة في ذلك مع ما يناهز 456 مليون مشاهدة. وقد ساهمت مصر والإمارات العربية المتّحدة في تسريع نموّ هذا المجتمع من المشاهدين وعشاق الكتب الذين يتفاعلون بشكل منتظم ويتبادلون الأفكار على المنصّة مع 304 ملايين مشاهدة لجمهورية مصر العربية و209 ملايين مشاهدة لدولة الإمارات العربية المتّحدة.

وكان لهاشتاغ #BookTokدورٌ أساسي في إعادة إحياء حبّ القراءة في المنطقة وذلك بفضل جهود صانعي محتوى استثنائيين مثل @salehlkzeik و@drjanaboureslan و@areej2357 إلى جانب تعاون فريد مع معرض المنطقة الشرقية للكتاب في المملكة العربية السعودية. وقد زوّد ذلك المجتمع بوسيلة جديدة لمشاركة كتبه المفضّلة مما أدّى إلى تحقيق مكاسب لافتة لقطاع النشر.

وصرّحت ساشا الجردي، رئيسة برمجة المحتوى في تيك توك لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قائلةً: “لطالما كان الاكتشاف والمجتمع عنصران أساسيان في صميم أعمالنا في تيك توك. من هنا، وبمناسبة اليوم العالمي للكتاب، يسعدنا ويشرّفنا أن نسلّط الضوء على#BookTok الذي يمثّل مجتمعاً مزدهراً يجمع الناس للاحتفال بالقراءة بمختلف أشكالها، ويشجّعهم على قراءة كتب جديدة واكتشاف أدباء جدد ومشاركة أفكارهم مع المجتمع العالمي الموجود على تيك توك.”

يحتفي مجتمع #BookTok في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بإعادة إحياء مجموعة مميّزة من الكتب بطريقة جديدة تماماً. على سبيل المثال، يقوم ألمع صانعي المحتوى مثل @read_with_israa و@drjanaboureslan بتسليط الضوء على مجموعة كبيرة من العناوين الجديدة والقديمة، ولكن يقومون أيضاً بتوجيه المستخدمين إلى القراءة بفعالية بطريقة جذابة. ومن خلال مقطع فيديو نشرته الدكتورة جنا بو رسلان حديثاً، قامت بتذكير المستخدمين بأن شهر مارس هو شهر القراءة واقترحت عليهم التوجّه إلى معرض المنطقة الشرقية للكتاب#SharqiahBookFair  لاكتشاف كتب جديدة مثيرة للاهتمام.

ومن ناحية أخرى، يقدّم @salehlkzeik، وهو صانع محتوى معروف جداً، النصائح للمستخدمين بشأن صياغة علامتهم التجارية التي تمثّلهم، وأن يكونوا هم من يدوّن الصفحات في قصة حياتهم كما أنّه يوصي بقراءة الكتب حول هذا الموضوع. أمّا عبد الرحمن عافية(@abdurahmanafia) فهو صانع محتوًى شغوف آخر يقدّم كتباً لافتةً جداً، كما قام من خلال مقطع الفيديو الأخير له حث المستخدمين على تحمل كامل المسؤولية لتغيير مجرى حياتهم من خلال قراءة كتاب من توقيع @The SUMO Guy. ذلك، وحصد منشئو محتوى آخرون مثل @dr.dinahussein، و@areej2357، و@areej2357 و@solyman_95  متابعةً ضخمة على #BookTook بفضل التوصيات التي يقدّمونها عن الكتب، والصائح في الكتابة وغير ذلك من المحتوى ذات الصلة.

إليكم بعضاً من أبرز الكتب المقترحة في المنطقة:

لطيفة الدليمي عشاق وفونوغراف وأزمنة

4 ساعات عمل أسبوعيا من تأليف تيموثي فيريس

“إنسايت” من تأليف تاشا يوريش

S.U.M.O من تأليف بول ماكجي

Rich Dad Poor Dad للمؤلّف روبرت تي كيوساكي

The Magic of Big Thinking للكاتب الدكتور ديفيد شوارتز

بالتالي، يجب التنويه بالدور الذي يلعبه صانعو المحتوى المبدعون إلى جانب ما تتمتّع به بيك توك من وصول واسع النطاق وأصالة لنجاح مجتمع #BookTok بتحقيق هدفه الأساسي المتمثّل في إعادة إحياء ثقافة القراءة ونهضتها في مختلف أنحاء المنطقة وبدء محادثات جماعية حول المعرفة والثقافة، والتي تعدّ الركائز والمبادئ التأسيسية لليوم العالمي للكتاب.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com