حدد الصفحة

المصارف ترى “إمكانيات وقيمة واضحة” في حل “سويفت” التجريبي لوصل العملات الرقمية للبنوك المركزية بعد التعاون في تجربة “ساندبوكس”

<strong>المصارف ترى “إمكانيات وقيمة واضحة” في حل “سويفت” التجريبي لوصل العملات الرقمية للبنوك المركزية بعد التعاون في تجربة “ساندبوكس”</strong>
  • ابتكارات “سويفت” تُمكن العملات الرقمية للبنوك المركزية Central Banks Digital Currencies-CBDC من التحرك بسلاسة عبر البنى الأساسية المالية الموجودة حالياً؛ ويمكنها التدرج بفعالية للاستخدام في التعاملات المالية العالمية عبر أكثر من 200 بلداً
  • ·     18 مصرفاً مركزياً وتجارياً تشجع مواصلة التطوير بعد إجراء 5,000 عملية لمحاكاة تحويل عملة رقمية صادرة عن بنك مركزي – إلى – عملة رقمية صادرة عن بنك مركزي آخر، وتحويل عملة رقمية صادرة عن بنك مركزى-إلى- عملة ورقية تقليدية خلال فترة امتدت لـ12 أسبوعاً
  • ستطور “سويفت” إصدار تجريبي “بيتا” لتنفيذ المزيد من التجارب والبحث في إمكانية إيجاد استخدامات إضافية في مجال تسوية الأوراق المالية وتمويل التجارة

بروكسل، 13 مارس 2023 – أعلنت “سويفت” اليوم عن إحراز المزيد من التقدم في حلها التجريبي لوصل العملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية Central Banks Digital Currencies- CBDC ببعضها البعض حيث قالت “سويفت” أن 18 مصرفاً مركزياً وتجارياً وجدت “إمكانيات وقيمة واضحة” في الحل المرتكز على API لوصل لعملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية بعد تقييم شامل للحل.

وقد نشرت المؤسسة التعاونية للقطاع المصرفي والمالي، “سويفت”، نتائج التجارب التعاونية التي استمرت لـ 12 أسبوعاً والتي تم خلالها محاكاة 5,000 معاملة بين شبكتي بلوكتشين مختلفتين ومع الأنظمة الحالية لدفع العملات الورقية التقليدية. وقد أعرب المشاركون في التجارب من البنوك المركزية والتجارية عن دعمهم القوي للاستمرار في تطوير الحل لا سيما وأنه يسمح بتبادل العملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية بشكل سلس، بما يشمل حتى تلك العملات المبنية على منصات مختلفة.

هذا وتعد قابلية التشغيل بين مختلف المنصات أو الحلول، أو قابلية التشغيل البيني، من الاهتمامات الاستراتيجية بالنسبة لـ “سويفت” وهو من أبرز التحديات التي يواجهها القطاع المالي مع تطوير العملات الرقمية. فوفقاً لـ “أتلانتك كاونسل”، تدرس أكثر من 110 دولة حالياً إصدار عملات رقمية من البنوك المركزية حيث من المتوقع أن تقوم ربع تلك البلدان بإصدارها خلال السنة القادمة أو السنتين القادمتين. ومع ذلك، فإن أكثر تلك البلدان تركز بالدرجة الأولى على الاستخدام المحلي، الأمر الذي قد ينشأ عنه بيئة مجزأة مكونة من “جزر رقمية”.

أعلنت “سويفت” خلال شهر أكتوبر أنها طورت حلاً يمكن العملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية من التنقل بين النظم المالية التي تعتمد على تقنية دفاتر الحسابات الموزعة أو البلوكتشين، والنظم المالية التي تعتمد على العملات الورقية، وذلك مع الاستمرار باستخدام البنى المالية الحالية. وقد تم إنشاء بيئة الاختبارات المنعزلة (Sandbox testing) حتى تتمكن المصارف المركزية والتجارية من إجراء اختبارات وتجارب على الحل للتأكد من فعاليته وكذلك إبداء ملاحظاتها من أجل المساعدة في تطويره قبل البدء فعلياً باستخدامه.

علق طوم تشجاك، المسؤول الأول عن الابتكار في “سويفت”: “لقد بينت التجارب التي قمنا بها الدور الهام الذي يمكن أن تلعبه ’سويفت‘ في بيئة مالية تتعايش فيها العملات الرقمية مع العملات الورقية. وقد أثبت حل وصل العملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية والمرتكز على تقنيات واجهة برمجة التطبيقات (Applications Programming Interface-API) عن كونه قوي وفعال عند استعماله في ما يقارب 5,000 معاملة بين شبكتي بلوكتشين مختلفتين وعملات ورقية تقليدية ونحن سعداء لنيلنا دعم قطاعنا لمواصلة تطوير الحل. لقد أعرب الكثير من المشاركين في التجارب عن رغبتهم في مواصلة التعاون في مجال قابلية التشغيل البيني وهذا أمر يسعدنا جداً.”

ستقوم “سويفت” خلال الأشهر القادمة بتطوير إصدار تجريبي من الحل المخصص للمدفوعات لتتمكن البنوك المركزية من اختباره. كما وستجري “سويفت” مرحلة ثانية من اختبارات “ساندبوكس” والتي يمكن للقطاع المصرفي والمالي التعاون من خلالها، مع التركيز على استخدامات جديدة بما في ذلك في مجال تسويات الأوراق المالية (مثل تبادل الأصول) وتمويل التجارة والمدفوعات المشروطة.

شارك في اختبار “ساندبوكس” كل من “بنك دي فرانس” و”دويتشي بندسبنك” وسلطة النقد في سنغافورة (“مونيتري أوثورتي أوف سنغابور”) و”بي إن بي باريبا” و”إتش إس بي سي” و”إنتيسيا سانباولو” و”نات ويست” و”إس إم بي سي” و”سوسيتيه جنرال” و”ستاندرد تشارترد” و”يو بي إس”. كما وشاركت أربعة مصارف أخرى بصفة مراقب، مدلية بآرائها وملاحظاتها دون أن تشارك في التجارب. وقد قام المشاركون بمعالجة ما مجموعه 4,736 معاملة بين شبكة Quorom وCorda من نوع بلوكتشين وبين شبكة Corda وعملة ورقية تقليدية.

صرح برونو ميلادو، رئيس المدفوعات والذمم المدينة حول العالم في “بي إن بي باريبا”: “مع ظهور بدائل جديدة للسداد مع العملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية، من المهم أننا نقوم كقطاع باستخدام الحلول والمعايير الآمنة والشفافة التي طورناها مع ’سويفت‘. وهذه النتائج تبين المسار نحو أسلوب احترافي للاستفادة من طرق جديدة ومبتكرة لإنجاز التعاملات بين الأطراف.”

كما علق لويس صن، رئيس المدفوعات المحلية والناشئة حول العالم لحلول المدفوعات العالمية في “إتش إس بي سي”: “إن قابلية التشغيل البيني مهمة للاستفادة من إمكانيات العملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية من أجل توفير مدفوعات عابرة للحدود في الزمن الحقيقي. وفي حين أن الاهتمام بالعملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية يتعاظم، فإن خطر ظهور بيئة مجزأة يتزايد ايضاً مع اختبار مجموعة متزايدة من التقنيات والمعايير. وتعاوننا المستمر مع ’سويفت‘ ومع المصارف المركزية والمصارف التجارية الأخرى يمنحنا منصة قيمة لابتكار الحلول التي يمكن أن تقدم مدفوعات عابرة للحدود تكون أسرع وأقل تكلفة وأكثر أماناً.”

وقال ستيفانو فافال، المدير التنفيذي لدى “إنتيسا ساوباولو”: “عندما يتعلق الأمر بالعملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية، تصبح قابلية التشغيل البيني أداة تمكين هامة لتلافي أفخاخ السيولة وللحصول على التأثير الإيجابي لوجود شبكة من المؤسسات تتعاون مع بعضها البعض. نحن نؤمن بأن ’سويفت‘ بخبراتها وقدراتها هي المرشح الطبيعي المحايد لدعم التطورات المستقبلية في مجال الأصول الرقمية.”

وعلق لي ماكناب، رئيس استراتيجية المدفوعات والأبحاث في “نات ويست”: “إن التعاون مع البنوك المركزية ومع ’سويفت‘ ومع نظرائنا سمح للمشاركين بتبادل دروس مفيدة وأيضاً بعرض تجاربنا في ’نات ويست‘. نحن نعتقد أن التعاون ودعم مثل هذه الاختبارات تقدم فوائد واعدة وهي مثال ملموس يوضح كيف تستطيع الشركات أن تتعاون من أجل الاستفادة من إمكانيات التقنيات الجديدة ودعم القطاع لتوفير معاملات عابرة للحدود فورية وخالية من التعقيدات.”

وقالت إيزابيل بوسيغ، رئيسة إدارة عرض المقاصة النقدية حول العالم في “سوسيتيه جنرال: “مكنتنا مشاركتنا في تجربة ’ساندبوكس‘ من ’سويفت‘ في مجال العملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية من أن نرى كيف يمكن أن تعمل الحلول بين العملات الرقمية بين بعضها البعض وبينها وبين العملات الورقية التقليدية، وأن نرى أيضاً التحديات التي قد تنتج عن ذلك، وكذلك كيف يمكن الاستفادة في الوقت ذاته من بنية ’سويفت‘ الحالية المعروفة بأمنها وقوتها والاستفادة من الفرص التي يمكن أن توفرها منصة ’سويفت‘ المعززة.”

كما صرح ديفيد ريغو، رئيس المدفوعات حول العالم لدى “ستاندرد تشارترد”: “تعد البنى المفتوحة ذات قابلية التشغيل البيني ضرورية جداً لتدفق المدفوعات العابرة للحدود بأمان وبدون عقبات عند رقمنة العملات. ومشاركة ’ستاندرد تشارترد‘ في تجربة ’ساندبوكس‘ هذه تبرهن على التزامنا بالابتكار وبجلب قدرات جاهزة للاستخدمات المستقبلية إلى عملائنا.” 

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com