حدد الصفحة

طلبةالفن والتصميم في أمريكية الشارقة يكتسبون رؤى متعددة الثقافات من المصمم السويسري جيري أوبلاتك

<strong>طلبةالفن والتصميم في أمريكية الشارقة يكتسبون رؤى متعددة الثقافات من المصمم السويسري جيري أوبلاتك</strong>

الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، 9 مارس 2023— قدم مصمم الجرافيك والمعلم السويسري الحائز على جوائز جيري أوبلاتك منظورًا جديدًا لطلبة الجامعة الأمريكية في الشارقة وأعضاء هيئتها التدريسية حول التداخلات والتقاطعات بين مبادئ التصميم التقليدية والتقنيات المعاصرة ضمن محاضرة ومعرض استضافتهما كلية العمارة والفن والتصميم في الجامعة الأمريكية في الشارقة يوم 8 مارس. جاء هذا اللقاء ضمن سلسلة “رواق الفكر” التي تنظمها مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في الشارقة، والتي هي سلسلة من الجلسات الحوارية والمحاضرات الوجاهية وعبر الإنترنت التي يقوم من خلالها موسيقيون وملحنون وقادة فرق موسيقية ومصممو رقصات وفنانو أداء والمصممين بزيارة الجامعات والاستمتاع بحوارات ونقاشات حيوية مع شباب الوطن. 

وقالت سعادة هدى إبراهيم الخميس كانو، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، والمؤسس والمديرة الفنية لمهرجان أبوظبي: “يسعدنا أن ندخل في شراكة مع الجامعة الأمريكية في الشارقة لإتاحة الفرصة للطلبة للحصول على المعارف بشكل مباشرة من مصمم الجرافيك السويسري الحائز على جوائز جيري أوبلاتك وأسلوبه في دمج مفاهيم التصميم الكلاسيكي مع الأساليب الحديثة”.

وأضافت: “من خلال العمل المشترك لمجموعة أبوظبي للثقافة والفنون والجامعة الأمريكية في الشارقة منذ عام 2014، استطعنا اشراك الآلاف من الجماهير الشابة في حوار هادف مع كبار خبراء الصناعة الإبداعية والذي هو نتيجة التزام مشترك بتعزيز تنمية قادة المستقبل في البلاد. توفر سلسلة “رواق الفكر” الحيوية منتدى للحوارات والنقاشات المستنيرة بين الشباب الإماراتي، لتغرس في نفوسهم تقديراً للفنون والثقافة وتمكنهم من إحداث تأثير وخلق تغيير تدريجي”.

  يعمل أوبلاتك، خريج مدرسة بازل للتصميم المعروفة، بتدريس الاتصال المرئي، كما أنه مؤسس استوديوكلوديا بازل للتصميم، ويستلهم أسلوبه الفني المعاصر من مفهوم التصميم السويسري التقليدي.

جاء اللقاء مع أوبتلاك في وقت تحتفل فيه سويسرا بمرور 50 عامًا على العلاقات الدبلوماسية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي سلط عليها القنصل العام السويسري فرانك إغمان الضوء أثناء زيارته للجامعة الأمريكية في الشارقة، متحدثًا عن العلاقات والتبادلات الثقافية الغنية والمكثفة بين البلدين وأهمية وجود استوديو كلوديا بازل في دولة الامارات. 

قال القنصل العام السويسري إغمان: “نحن نفخر بعرض المعارف السويسرية في مجالات التصميم والابتكار، والتي هي قيمة أساسية في العلاقة الني تجمع سويسرا مع دولة الامارات العربية المتحدة. ولقد شهدنا خلال السنوات الماضية نمو التعاون البحثي الثقافي والأكاديمي، ونحن اليوم سعداء بأن نكون جزءًا من احتفال الشباب بهذا اليوبيل”. 

وأشار الدكتور فاركي بالاثوتشيريل، عميد كلية العمارة والفن والتصميم في الجامعة الأمريكية في الشارقة، إلى أن فلسفة تصميم أوبلاتك مهمة وذات صلة بشكل خاص بالنسبة لطلبة الفن والتصميم وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية في ظل التوسع الأخير في مناهج التصميم والتي صارت تشتمل على مساق الطباعة العربية وتصميم الخط العربي.

قال الدكتور بالاثوتشيريل: “صحيح أن عمل جيري يتعلق بالسياق السويسري، إلا أن فلسفته في التصميم تتماشى بشكل كبير مع نهجنا الخاص في التعليم. من المهم للغاية أن يفهم المصممون السياق الذي يعملون فيه، وهو ما نعمل عليه هنا في كلية العمارة والفن والتصميم”. 

وأضاف: “إن طرح مساق الطباعة العربية والخط العربي يتيح للطلبة فهمًا أفضل للتاريخ العربي الذي ساهم في تشكيل مجال التصميم الجرافيكي، مما يساعدهم على معرفة الرحلة التي وصلنا من خلالها إلى ما نحن عليه اليوم، وأيضًا تحديد توجهات التصميم في المستقبل. إن هذا اللقاء هو مثال رائع لالتزام الكلية بتعزيز خطاب التصميم إقليميًا وعالميًا. نحن نعلم كيف يسترشد التصميم من القضايا الثقافية والاجتماعية ذات الصلة، كما أن تعزيز التعاون الدولي والتعاون مع مصممين عالميين رائدين أمر ضروري لإعطاء طلبتنا منظورًا عالميًا وفهمًا للقضايا المعاصرة المتعلقة بالتصميم، ونحن ممتنون للدعم الذي تقدمه مؤسسة أبوظبي للموسيقى والفنون والسفارة السويسرية في دولة الامارات العربية المتحدة”. 

ومن المقرر أن تعقد ورشات عمل حصرية لطلبة الفن والتصميم في كلية العمارة والفن والتصميم تستمر على مدى يومين بعد انتهاء المعرض، مما يقدم فرصة للطلبة لتطبيق تقنيات أوبلاتك في أعمالهم الإبداعية.

لمزيد من المعلومات حول كلية العمارة والفن والتصميم، يرجى زيارة الموقع الالكتروني www.aus.edu/caad.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com