حدد الصفحة

تقرير حديث: الاستثمار في سوق تكنولوجيا المطاعم ينبغي أن يرتفع ليُلبّي شعبية خدمات التوصيل المتزايدة

تقرير حديث: الاستثمار في سوق تكنولوجيا المطاعم ينبغي أن يرتفع ليُلبّي شعبية خدمات التوصيل المتزايدة

كشفت دراسة استطلاعية عالمية أجرتها شركة أليكس بارتنرز على 4,600 من رواد المطاعم، بأن نسبة كبيرة من هؤلاء الأشخاص يفضلون خدمات توصيل الطعام إلى المنازل. ونتيجة لذلك، صار لزاماً الاستثمار في تكنولوجيا المطاعم بشكل أوسع لتلبية احتياجات السوق المتزايدة، وفقاً لشركة استشارات الأعمال.


– المحاور الأساسية-
يرى 53% من رواد المطاعم بأن طلب الطعام عن طريق الانترنت هو من أفضل الخدمات التي يمكن أن تقدمها المطاعم، فيما و49% أكدوا على أهمية قوائم الطعام الرقمية بينما 48% منهم أيدوا خدمة برامج ولاء المستهلك.


في الولايات المتحدة الأمريكية، تضاعف الاستخدام الأسبوعي لخدمات توصيل الطعام في السنوات الخمس الأخيرة بين عامي 2010 و 2015، فيما يُتوقع أن يشهد هذا السوق ارتفاعاً في المملكة المتحدة بثلاثة أضعاف بحلول عام 2020. أما الهند فتعرف خدمات توصيل الطعام لديها ارتفاعاً بمعدل يصل إلى 20٪ سنويا، في حين عرفت البرازيل نمواً بنسبة 5% فقط خلال العام الماضي.


أكثر من 90٪ من رواد المطاعم يأخذون بعين الاعتبار الخيارات الصحية التي توفرها قوائم الطعام ويعتبرونها “مهمة نوعا ما”.
بالمقابل، فإن الإنفاق على الوجبات السريعة سيشهد انخفاضاً خلال 12 شهراً المقبلة باعتبار أن رواد المطاعم يعتزمون الارتقاء بنوعية الطعام الذي يستهلكونه من خلال ارتياد مطاعم أكثر جودة.


على الصعيد العالمي، يتم استهلاك 30% فقط من الوجبات الغذائية الجاهزة، ومن المتوقع أن ينمو هذا القطاع بنسبة 3٪ خلال عام 2021، بما في ذلك السلطات والسندويشات المعبأة مسبقاً.

وقال الدكتور توبياس بلاته من شركة أليكس بارتنرز: “مع ارتفاع شعبية خدمة التوصيل للمنازل وتفضيل الكثير من الأشخاص تناول الطعام داخل بيوتهم، انخفضت بالمقابل نسبة الإنفاق على الوجبات السريعة، وهذا له انعكاسات كبيرة على مشغلي المطاعم والطريقة التي يديرون بها مصادر التوريد لديهم. تحتاج سلسلات المطاعم اليوم إلى مواكبة الاحتياجات التكنولوجية المتطورة لضمان البقاء في صدارة المنافسة في مواجهة المطاعم الجديدة الأكثر ابتكاراً. ومع ذلك، فإن جودة واستدامة المصادر الغذائية ما تزال تحتل أهمية متزايدة بالنسبة لرواد المطاعم”.


وأضاف: “نشهد ظهور العديد من الهياكل التنظيمية المختلفة التي تحسن إدارة التوسع والتعامل مع عمليات الشراء والتوريد بفعالية. سوف تستمر التكنولوجيا في لعب دور أساسي في توقعات رواد المطاعم الحديثين، وسيكون التحدي الحقيقي في محاولة مشغلي المطاعم مواكبة احتياجات عملائهم لتقديم خدمات أكثر جودة بأسعار تنافسية”.


وتشمل نتائج إضافية للمسح ما يلي:
• إشكالية نوعية الطعام – لجودة الأغذية أهمية كبيرة عند المستهلكين الذين يرغبون في تناول الطعام خارجاً وذلك بنسبة (62٪)، في حين أن أكثر من نصف الذين شملهم الاستطلاع يبحثون عن أطعمة خالية من المكونات الصناعية والمواد الحافظة.


• شهية الطعام الصحية في ارتفاع – أكثر من 90٪ من رواد المطاعم ينظرون إلى الخيارات الصحية على أنها “مهمة نوعا ما”، أما الإيطاليون والصينيون فيعتبرونها هامة “للغاية” أو هامة “جدا”، في حين أن المستهلكين في المملكة المتحدة واليابان فهم أقل اهتماماً بهذا الجانب.


إقبال أكبر على الوجبات الغذائية الجاهزة – هناك طلب كبير على 30% من هذا النوع من الوجبات على الصعيد العالمي، ومن المتوقع أن ينمو قطاع الوجبات الغذائية الجاهزة بنسبة 3٪ خلال عام 2021 بما في ذلك السلطات والسندويشات المعبأة مسبقاً.


ارتفاع نسبة الصفقات الرخيصة – 35% من رواد المطاعم يخططون لخفض الإنفاق باختيار مطاعم أقل تكلفة فيما 34% منهم يفضلون استخدام الكوبونات والخصومات الأخرى في العام المقبل: أكثر من 70٪ منهم في الصين والبرازيل يؤيدون هذه الخطة .


• انخفاض في عدد الزيارات – العملاء في الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية هم الأكثر اهتماما بتقليص عدد الزيارات للمطاعم.
• سلسلات المطاعم العالمية والأسواق المحلية – اكتسبت سلسلات المطاعم العالمية شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، ويرجع ذلك لنجاحها في توفير عناصر أساسية تلبي احتياجات المستهلكين، كما أنها قادرة على التكيف مع أي تغيرات وجعل قوائم أطعمتها محلية. فعلى سبيل المثال، مطعم دومينوز بيتزا في الهند صمم عروضاً تناسب الأذواق المحلية من خلال توفير الأطعمة في القطارات فضلا عن تقديم الخيارات النباتية. إن توقعات العملاء المتزايدة سيكون لها دور جوهري في وضع المزيد من الضغوطات على شبكة التوريدات والشركاء العالميين لضمان استمرار الخدمات على أعلى مستوى.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com