Select Page

طلاب سعوديون يحصدون جائزة “الأداء المتميز” خلال النهائيات الإقليمية لمسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط 2022

<strong>طلاب سعوديون يحصدون جائزة “الأداء المتميز” خلال النهائيات الإقليمية لمسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط 2022</strong>

بمشاركة أكثر من 19،300 متسابق من دول الشرق الأوسط وآسيا الوسطى

  • فاز فريق الأردن بالمركز الأول وبجائزة نقدية بلغت 20،000 دولار، فيما حقق فريق من باكستان وفريق من العراق المركز الثاني، وحققت فرق الإمارات والبحرين وكازاخستان المركز الثالث.

الرياض، المملكة العربية السعودية، 22 ديسمبر 2022: اختتمت نسخة العام 2022 من مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط والتي تنظمها الشركة سنوياً،  حيث تم الإعلان عن أسماء الفائزين على مستوى المنطقة وذلك خلال الحفل الختامي الذي أقيم في 22 ديسمبر في مسقط في عُمان. وحصل الفريق السعودي الأول الذي يتألف من ياسر البعلي من الكلية التقنية بالدمام، وأبرار الغامدي من جامعة الدمام، وراكان الحارثي من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والفريق السعودي الثاني المكون من سعد الغامدي من الجامعة السعودية الإلكترونية، وازدهار خوجة من جامعة الملك عبد العزيز، وحاتم فطاني من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على جائزة “الأداء المتميز” بعد عدة أشهر من المسابقات الوطنية والإقليمية والتي شارك فيها ألمع العقول الشابة والمؤسسات الأكاديمية الرائدة في المنطقة. وشهدت مسابقة العام الحالي منافسة كبيرة بين 15 فريقاً من المواهب التقنية المميزة والذين تم اختيارهم في القائمة المختصرة والتي ضمت 19،300 مشارك من 472 جامعة و11 دولة من جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

وفاز فريق الأردن الذي يتألف من الطلاب حمزة الزبيدي وأوس الريا من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ويزن الشنيق من جامعة اليرموك بالجائزة الأولى والتي بلغت 20،000 دولار، فيما نال فريق باكستان 1 الذي يتألف من محمد علي وأسد أنور من جامعة مهران للهندسة والتكنولوجيا جامشورو وإيمان يعقوب من كلية لاهور للبنات وفريق العراق 1 الذي يضم سديم مولود من جامعة نينوى ومحمد شكر من جامعة صلاح الدين ومحمد حسين من جامعة الانبار جائزة المركز الثاني. وفاز فريق الإمارات الذي يتألف من إياسو أرايا وسمون فتوي من كليات التقنية العليا ومريم عودة من جامعة الشارقة، وفريق البحرين الذي يتألف من دانا كمال وحسين حسن وجود إبراهيم من جامعة بوليتكنك البحرين، وفريق كازاخستان الذي يضم نيكولاي زيلايكوف من جامعة ألماتي لهندسة الطاقة والاتصالات، وعايدة بيغالداروفا من جامعة الفارابي الوطنية، وألجيريم توراربيكوفا من الجامعة الدولية لتكنولوجيا المعلومات بالمركز الثالث. وسيمثل الفائزون منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في النهائيات العالمية للمسابقة والتي ستقام العام القادم في شانغهاي بالصين.

وألقى شونلي وانغ، نائب رئيس هواوي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى كلمة افتتاحية في الحفل الذي حضره عدد من سفراء الدول المشاركة في الصين. كما تحدث في الحفل كل من سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وطلال سعيد مرهون المعمري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاتصالات (عُمانتل)، وسعادة لي لينغ بينغ، سفيرة الصين لدى سلطنة عُمان ثم تم تكريم الفائزين في المسابقة النهائية والمشاركين المميزين.

وقال سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني، وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات: “يسعدنا تنظيم مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط 2022 في سلطنة عُمان بالتعاون مع وزارة العمل وعُمانتل وهواوي كجزء من مبادة “مكين” لتحسين المهارات الرقمية. وتأتي المسابقة في الوقت الذي تم اختيار مسقط فيه كعاصمة رقمية عربية للعام الحالي، حيث تمتلك بلادنا قدرات كبيرة وبنية تحتية رقمية متماسكة. ولذلك، تعتبر سلطنة عُمان مركزاً تقنياً يسهم في تنمية مهارات الشباب الموهوبين في المنطقة. وأتوجه بالتهنئة إلى المشاركين ونتطلع إلى مشاركتهم في تحقيق التحول الرقمي ودفع عجلة التطور التقني في البلاد”.

وأعلن سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات عن إطلاق برنامج للحوافز مخصص للطلاب العمانيين ممن نالوا شهادة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات (HCIA) أو شهادة خبير تقنية المعلومات والاتصالات المعتمدة من هواوي (HCIE). ويهدف البرنامج الذي نظمته هواوي بالتعاون مع عمانتل إلى توفير حوافز مالية تصل إلى 450،000 دولار للطلاب على مدار 5 أعوام.

وألقى شونلي وانغ، نائب رئيس هواوي في الشرق الأوسط كلمة افتتاحية في الحفل الذي حضره — سفيراً من سفراء الدول المشاركة في الصين. كما تحدث في الحفل كل من سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وطلال سعيد مرهون المعمري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاتصالات (عُمانتل)، و– سفير الصين ثم تم تكريم الفائزين في المسابقة النهائية والمشاركين المميزين.

وقال المهندس فارس الصقعبي، وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لقدرات ووظائف المستقبل:” نفخر بشراكتنا مع هواوي وبالدعم المتواصل الذي نقدمه لمسابقة تقنية المعلومات والاتصالات. لقد حققت المملكة العربية السعودية إنجازات كبيرة في رحلتها نحو التحول الرقمي، وتمكنت من تبوأ مكانة متميّزة كإحدى أهم وأبرز الدول عالمياً على الصعيد التكنولوجي. إن التزام هواوي بتمكين ورعاية مواهب تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة العربية السعودية والمنطقة ما هو إلا امتداد للجهود التي تبذلها المملكة لتحقيق أهدافها الطموحة بما يتماشى مع رؤية 2030″.

ومن جانبه قال شونلي وانغ، نائب رئيس هواوي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى: “أتوجه بالشكر إلى شركائنا في الحكومة العمانية وشركة عمانتل ووزارة العمل على مشاركتهم في هذا الحفل. وتلتزم هواوي برعاية المواهب التقنية في المنطقة، حيث تهدف مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط إلى تحسين مهارات تقنية المعلومات والاتصالات والمساهمة في تنمية النظام الإيكولوجي للمواهب وتعزيز الاقتصاد الرقمي. وأتوجه بالتهنئة نيابة عن هواوي إلى جميع الفائزين على جهودهم الكبيرة في مسابقة العام الحالي”.

وأضاف: “نثق بدور التعاون المفتوح مع شركائنا في القطاعين الخاص والعام والمؤسسات الأكاديمية في تنمية مهارات الشباب الموهوبين في تقنية المعلومات والاتصالات وتمكينهم من المساهمة في تنفيذ الخطط والرؤى الوطنية لبلدانهم. وأتوجه بالشكر إلى شركائنا من المؤسسات الحكومية والمنظمات والجامعات في المنطقة على دعمهم المتواصل ومساهمتهم في تنظيم المسابقة”.

ونال الفائزون العديد من الجوائز بما فيها المبالغ النقدية وشهادات التقدير بالإضافة إلى فرص التدريب المميزة بإشراف خبراء هواوي. كما كرمت هواوي أيضًا جميع النساء المشاركات في مسابقة هذا العام من خلال جائزة “المرأة في مجال التكنولوجيا”، وجميع المعلمين من خلال جائزة “أفضل معلم”. وحصلت الفرق المتبقية التي لم تكن من بين الفائزين المحظوظين على جائزة “الأداء المتميز”. بالإضافة إلى ذلك، تم اختيار 45 طالباً ممن شاركوا في النهائيات الإقليمية لمسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط 2022 ضمن برنامج تدريبي داخلي في هواوي في بلدانهم.

وتم تنظيم مسابقة هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات في الشرق الاوسط في العام الحالي بالتعاون بين هواوي والعديد من الشركاء من القطاعين العام والخاص بما فيهم الجهات التنظيمية في وزارات الاتصالات والمؤسسات التعليمية الرائدة من أجل تعزيز النظام الإيكولوجي المحلي التقني وتنمية الاقتصاد الرقمي في المنطقة ودفع عجلة الابتكار التقني وإعداد الجيل القادم من قادة التكنولوجيا. واتبع المشاركون عدة دورات تدريبية خلال المسابقة بإشراف خبراء هواوي تلتها مجموعة من الاختبارات المحلية في بلدانهم وصولاً إلى الاختبار العملي النهائي لمدة 6 ساعات من أجل تحديد الفائزين في المسابقة النهائية.

وتنظم هواوي مسابقة تقنية المعلومات والاتصالات كجزء من مبادرات المسؤولية الاجتماعية التي تنفذها الشركة لرعاية الشباب الموهوبين. وشارك في المسابقة أكثر من 80،000 طالب من جميع أنحاء المنطقة منذ إطلاقها في عام 2017. وفي نسخة عام 2021، تعاونت هواوي مع أكثر من 20 وزارة و453 مؤسسة وتلقت طلبات للمشاركة من أكثر من 15،000 طالب، فيما شهدت نسخة العام الحالي من المسابقة زيادة كبيرة في عدد الطلاب المشاركين حيث وصل عدد طلبات المشاركة إلى 19،300 طلب.

About The Author

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com