حدد الصفحة

الصندوق السعودي للتنمية يختتم مشاركته في المعرض العالمي “للتنمية بين بلدان الجنوب” في تايلند

الصندوق السعودي للتنمية يختتم مشاركته في المعرض العالمي “للتنمية بين بلدان الجنوب” في تايلند

بعد استضافته جلسة حوارية بعنوان “الشراكة من أجل التنمية”

بانكوك، تايلند: 14 سبتمبر 2022

اختتم وفد الصندوق السعودي للتنمية مشاركته في المعرض العالمي للتنمية بين بلدان الجنوب 2022، الذي عُقد في العاصمة التايلندية بانكوك، خلال الفترة من 12 إلى 14 سبتمبر 2022م، باستضافته لجلسة حوارية بعنوان “الشراكة من أجل التنمية”.

وأدارت الجلسة مدير عام إدارة السياسات والشراكات في الصندوق الأستاذة سماهر الشلالي، وشارك فيها كل من مدير إدارة التواصل الخارجي للتنمية المستدامة والأمين العام للجنة التوجيهية للتنمية المستدامة في وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية الأستاذ عبدالرحمن الزامل، ومدير عام منظمة التعاون الإسلامي وإدارة الدبلوماسية الاقتصادية في وزارة الخارجية الباكستانية الأستاذ فاروق خان، إضافة إلى نائب مدير المشاريع في مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) الأستاذ ساجيد خان، بالإضافة إلى مدير العمليات لمنطقة وسط وغرب آسيا في الصندوق السعودي للتنمية المهندس محمد المسعود. 

واستعرض المهندس محمد المسعود خلال الجلسة، الجهود التنموية التي قام بها الصندوق السعودي للتنمية في تمويل وتنفيذ مشروع الطاقة النظيفة للمدارس في جمهورية باكستان الإسلامية، مشيرًا إلى أبرز التحديات التي واجهت تنفيذ المشروع والمتمثلة بوعورة المناطق، وكيفية تنفيذ أعمال المشروع أثناء جائحة كوفيد 19. 

وقال المسعود: “يدعم الصندوق السعودي للتنمية ضمن نشاطه التنموي؛ قطاع التعليم لما له من أهمية بالغة في بناء الإنسان، كما يُعد التعليم أحد القطاعات التي تصنفها الأمم المتحدة في الهدف الرابع. ولهذا، يسهم الصندوق في تحقيق هدف التعليم لدعم النمو الاجتماعي، وتمكين المسارات الاقتصادية من الانتعاش والازدهار.

وقد تناولت الجلسة العديد من الموضوعات التنموية، من أبرزها، أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، ودورها في تعزيز القدرات الحالية لتحقيق الازدهار من أجل تحقيق مستقبل أفضل، حيث استعرض الأستاذ عبدالرحمن الزامل أبرز الأعمال المشتركة التي تتضمن الهدف السابع عشر من أهداف التنمية المستدامة وهو “الشراكة لتحقيق الأهداف”، موضحًا أهمية تفعيل سبل الشراكة العالمية لتعزيز التنمية المستدامة.

SDF 14.9.2022_0342_ssict_1200_800

بدوره، تناول ممثل وزارة الخارجية الباكستانية الأستاذ فاروق خان؛ الأثر التنموي لمشروع الطاقة النظيفة للمدارس والذي موّله الصندوق السعودي للتنمية في محافظة خيبر بختونخو في باكستان، والذي استفادت منه 620 مدرسة، لتوفّر الخدمات التعلمية لأكثر من 150 ألف طالب وطالبة.

من جهته، تحدث ممثل (UNOPS) الأستاذ ساجيد خان، عن التحديات التي واجهت تنفيذ هذا المشروع الهام، مستعرضًا أهمية هذه المشروعات والبرامج التنموية في تعزيز الاستدامة البيئية والحد من مخاطر الكوارث والتغير المناخي، فضلًا عن الإسهامات الواضحة في النمو الاجتماعي والاقتصادي.

هذا، وقد اختتم الصندوق أعمال جناحه التعريفي في المعرض، إذ تم خلال أيام المعرض؛ استعراض نشاطه الإنمائي الممتد على مدى أكثر من 48 عامًا، إذ وصل نشاطه إلى 697 مشروعًا وبرنامجًا إنمائيا في 84 دولة نامية حول العالم، وذلك في قطاعات حيوية مختلفة، إذ يقدّم الصندوق الدعم الإنمائي للدول النامية بهدف الإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

الجدير بالذكر أن هذا المعرض يعد منصة عالمية وفرصة حيوية للمشاركة وعرض الحلول التنموية المستدامة للتحديات، إذ يشارك فيه العديد من الجهات التي تمثل القطاعين العام والخاص، إضافة إلى الخبراء في المجالين الاقتصادي والتنموي، وتهدف هذه المشاركة الواسعة إلى مناقشة كيفية الارتقاء بالمشروعات التنموية بين بلدان الجنوب.  

عن المؤلف

شيماء زامل

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، كاتبة محتوى إبداعي، مترجمة من اللغة العربية الى الإنجليزية، مديرة مجتمع

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com