Select Page

سدايا وسكاي تطلقان نظام “صوتك” المتطور لتحويل الكلام إلى نصوص #قمة_الذكاء_الاصطناعي 

سدايا وسكاي تطلقان نظام “صوتك” المتطور لتحويل الكلام إلى نصوص #قمة_الذكاء_الاصطناعي 

يدعم اللهجات السعودية ويتفوق بدقته العالية على جميع التطبيقات الحالية

الرياض، المملكة العربية السعودية، 14 سبتمبر 2022: أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، ممثلةً بالمركز الوطني للذكاء الاصطناعي وذلك خلال جلسة حوارية عقدت اليوم الأربعاء ١٧ صفر ١٤٤٤ هـ، الموافق ١٤ سبتمبر ٢٠٢٢ م، في اليوم الثاني للقمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثانية المنعقدة في مركز الملك عبدالعزيز للمؤتمرات بمدينة الرياض، إطلاق نظام “صوتك” المتقدم لتحويل الكلام إلى نصوص اعتماداً على تقنيات التعرّف على الصوت، وذلك بالتعاون مع الشركة السعودية للذكاء الاصطناعي (سكاي)، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

ويأتي تطوير المركز لنظام “صوتك” الجديد استناداً لتقنية التعرف الآلي على الكلام وهي أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال معالجة اللغات الطبيعية، ليدعم تدوين الملفات الصوتية بمختلف الأحجام، بالإضافة إلى إتاحة إمكانية التدوين اللحظي بلهجات متعددة. ويتميز هذا الحل التقني المتطور بدقته العالية في التعرف على اللهجات المحلية المختلفة بشكل يتفوق على جميع التطبيقات الحالية؛ حيث يدعم إمكانية التعرف على اللهجات السعودية. وجاري العمل على توسيع قدرات هذا النظام المتطور في المراحل المقبلة ليدعم عدة لهجات عربية أخرى. 

وفي تعليق له بهذه المناسبة، رفع معالي الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز -أيده الله، وولي عهده الأمين، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-، على الدعم الكبير الذي يحظى به قطاع الذكاء الاصطناعي في المملكة ، مشيراً إلى أن نظام “صوتك” المبتكر الجديد تم تطويره بأيادٍ وطنية في المملكة العربية السعودية، ضمن جهود (سدايا)؛ ممثلة بالمركز الوطني للذكاء الاصطناعي، لإعادة رسم مستقبل البيانات والذكاء الاصطناعي دعم تفعيل وتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتطويعها لخدمة الاقتصاد الوطني، وتنمية المجتمع السعودي.

وأضاف معالي الدكتور الغامدي (سدايا) ماضية في تعزيز دور المملكة من حيث تطوير وابتكار وتبني تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي، والارتقاء بوطننا الغالي إلى ريادة الاقتصادات القائمة على البيانات والذكاء الاصطناعي”. 

FcmQn8eXoAIX5rY_ssict_1200_1600

من جانبه، صرَّح الدكتور ماجد التويجري، المشرف على المركز الوطني للذكاء الاصطناعي قائلاً:” يعتبر نظام “صوتك” باكورة منتجات المركز الوطني للذكاء الاصطناعي، الذراع الابتكاري للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، بالتعاون مع شركائنا في سكاي، ولعل أهم ما يميزه أنه خضع للتدريب على كمية ضخمة من البيانات الصوتية وبمختلف اللهجات؛ ما يضمن أعلى درجات الدقة والأداء. ونتطلع بعون الله أن يساهم هذا الحل التقني المميز في تعزيز مسيرة الذكاء الاصطناعي في المملكة، وإبراز أهميتها في هذا القطاع، بكل أمان وسهولة، خاصة وأن جميع بيانات المستخدمين تتم استضافتها داخل المملكة العربية السعودية لضمان حمايتها”. 

أما المهندس أيمن الراشد، الرئيس التنفيذي لشركة سكاي، فقال: ” فخورين بالشراكة مع (سدايا)  في تطوير نظام “صوتك” المبتكر، والذي يتميز بدقته العالية في التعرّف على اللهجات المحلية المختلفة بشكل يتفوق على جميع التطبيقات الحالية”. وأكد المهندس الراشد أن النظام سيسهم في إيجاد فرص جديدة لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في العديد من التطبيقات، تماشياً مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة بتعزيز الابتكار وبناء القدرات، وتمكين القطاعات الواعدة وصولاً لتحقيق رؤية المملكة 2030 الطموحة.”

نظام “صوتك” يتوفر حالياً عبر نموذج “البرمجيات كخدمة”، ويدعم في إصداره الأول تفريغ الملفات، والتفريغ المباشر.  كما يساهم نظام “صوتك” الجديد في إيجاد سوق لتوظيف التكنولوجيا في العديد من التطبيقات، منها: التقنيات المساندة الصوتية، وأنظمة الاستجابة الفورية التي توظف في مختلف القطاعات على سبيل المثال لا الحصر؛ الطوارئ، الصحة، الخدمات المصرفية. كما تمكن هذه التقنية التفريغ النصي التلقائي للبرامج التلفزيونية، وأتمتة مراكز الاتصالات، وتدوين الاجتماعات، وتوفير روبوتات للدردشة الكلامية، والتحكم الصوتي بالأنظمة الذكية وغيرها. ووفقًا لتقييم شركة aiXplain، فإن النظام يفوق على أقرب منافسيه في التعرّف على اللغة العربية الفصحى بنسبة 8%، واللهجات السعودية بنسبة 9%.

FcmQn8cXkAEwiNR_ssict_1200_1600

كما وُقِّعت مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي وسكاي و الخطوط السعودية من جهة، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي وسكاي ومجموعة stc من جهة أخرى، لتسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي وحلول معالجة اللغات الطبيعية في تحسين تجربة عملاء كلتا الشركتين، وستكون “صوتك” على رأس هذه التقنيات. وتجدر الإشارة بأن العمل جاري على تضمين المزيد من اللهجات العربية لنظام “صوتك” الجديد، والذي يعرض لأول مرة في جناح شركة سكاي، خلال فعاليات القمة العالمية للذكاء الاصطناعي المنعقدة في مدينة الرياض.

About The Author

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com