Select Page

آيسر تكشف عن أهمّ محطّات برنامج Earthion للاستدامة بمناسبة “يوم آيسر الأخضر”

آيسر تكشف عن أهمّ محطّات برنامج Earthion للاستدامة بمناسبة “يوم آيسر الأخضر”
  • ·      “آيسر” تحثّ شركاءها والمورّدين الذين تتعامل معهم على الانضمام إلى برنامج Earthion وتعزيز النتائج الإيجابية على البيئة
  • توسيع مبادرة CDP Supply Chain [1] لتطال ثلاث فئات من المورّدين
  • ابتكارات الشركة في مجال حلول “المدينة الذكية” تساعد على خفض البصمة الكربونية وتعزيز مبدأ الحياة المستدامة
  • إطلاق تحدي الـ”21 يومًا” لتشجيع العادات اليومية الصديقة للبيئة
  • طرح الكمبيوتر المحمول “آيسر كرومبوك فيرو 514” وهو الإضافة الأحدث إلى مجموعة “فيرو” التي تضمّ أجهزة صديقة للبيئة وتشمل أجهزة كمبيوتر محمول وشاشات وأجهزة عرض وأجهزة كمبيوتر مكتبي وأكسسوارات

دبي، الإمارات العربيّة المتّحدة، 25 أغسطس 2022 – في ضوء تفاقم المشاكل البيئية التي باتت ملحّة اليوم أكثر من أي وقت مضى، تحثّ آيسر شركاءها والمورّدين الذين تتعامل معهم على مضافرة الجهود والعمل يدًا بيد من أجل الحدّ من الآثار المضرّة بالبيئة وإنقاذ الموارد القيّمة وذلك من خلال اعتماد نموذج الاقتصاد الدائري. فمع تزايد عدد الكوارث الطبيعية حول العالم الناجمة عن تغيّر المناخ، لا بدّ من المبادرة باتّخاذ خطوات بنّاءة وجماعية لمعالجة هذه المشاكل الملحّة.

لا مفرّ من توحيد الجهود إذ من شأن ذلك أن يعزّز النتائج الإيجابية على البيئة. وبحسب مؤسسة تومسون رويترز[2]، لا بدّ من مضاعفة الجهود المبذولة لمعالجة مشاكل المناخ والبيئة عام 2022 إذا ما أردنا التعويض عن التلوّث الكربوني المتراكم خلال هذا العقد من الزمن، وذلك في إطار المساعي الهادفة إلى عدم تجاوز سقف الـ1.5 درجة مئوية في زيادة حرارة الأرض والحدّ من الآثار السلبية لتغيّر المناخ على كوكب الأرض وسكّانه. وإدراكًا منها لمدى خطورة المسألة، تدعو آيسر غيرها من المؤسّسات للانضمام إلى الحركة الخضراء الصديقة للبيئة ومشاركتها ما أحرزته من تقدّم في إطار جهودها الآيلة إلى تحقيق الاستدامة البيئية، بالتعاون مع شركائها وموردّيها وموظّفيها، وذلك بمناسبة “يوم آيسر الأخضر” Acer Green Day، على أمل إلهام الآخرين على القيام بواجبهم تجاه الكوكب.

بدأت آيسر باعتماد ممارسات الاستدامة في عمليّاتها قبل أكثر من عقد من الزمن. وفي التفاصيل، طرحت عام 2008 مبادرة CDP Supply Chain لإعداد التقارير والإفصاح عن نسب الكربون لتحديد المخاطر والفرص المتاحة على طول سلسلة التوريد، وباتت تشمل هذه التقارير ثلاث فئات من المورّدين في مطلع هذا العام. عام 2013، بدأت آيسر تزيد بشكل ملحوظ من المواد المُعاد تدويرها في علب تغليف حواسيبها المحمولة. شهد عام 2017 إطلاق “مشروع الإنسانية” Project Humanity والذي هدفت آيسر من خلاله إلى توحيد جميع الموظّفين حول العالم لوضع إطار العمل للمبادرات الصديقة للبيئة وغرس فلسفة حماية الكوكب ضمن بيئة الشركة، وقد شارك في المشروع أكثر من 70 في المئة من الموظّفين حول العالم. [3]

وانطلاقًا من التزام الشركة بمعايير البيئة والمجتمع والحوكمة، أطلقت آيسر برنامج Earthion عام 2021 وبدأت بالعمل عن كثب مع المورّدين والشركاء لإدخال المبادرات الصديقة للبيئة في سلسلة التوريد، مع إيلاء الأولوية للطاقة وتصميم المنتجات وتصميم علب التغليف والإنتاج والخدمات اللوجستية وإعادة التدوير. لا تخفى على آيسر نتائج هذه العمليات على البيئة، بدءًا من مرحلة التصميم وصولًا إلى التصنيع. وتبقى القوة الدافعة وراء برنامج Earthion إيمان كل شركة منتسبة إليه بأنّ التعاون المشترك من شأنه أن يترك وقعًا إيجابيًا على البيئة.

تجلّت هذه الجهود في مجموعة “فيرو” Vero التي أطلقتها آيسر عام 2021 والتي تتيح للمستهلك أجهزة صديقة للبيئة. تتميّز أجهزة “فيرو” بأنّها مصنوعة من مواد صديقة للبيئة ومعاد تدويرها وهي مصمّمة لتدوم لفترة أطول بهدف الحدّ من استهلاك المواد ومن الهدر عمومًا.

Acer_Chromebook_Vero_514_Lifestyle_Standard (2)_ssict_1000_667

عمليات تصنيع وخدمات لوجستية تراعي البيئة

عزّزت آيسر تعاونها مع شريكَيها “كومبال” Compal و”كوانتا” Quanta لتطوير أنظمة إدارة الفضلات، وذلك بهدف الحدّ من تأثير عمليّات التصنيع على البيئة.  وفي التفاصيل، تعمل آيسر مع شركائها ومورّديها لاعتماد عمليّات تصنيع وخدمات لوجستية تراعي البيئة أكثر، بدءًا من خفض استخدام أكياس البلاستيك في عملية الإنتاج، وصولًا إلى إدخال تغييرات على أنظمة التصنيع لدى المورّدين بهدف تحقيق الاستدامة.

على الصعيد اللوجستي، استغنت الشركة عن استخدام أشرطة الأمان اللاصقة بشكل فائض في عملية توضيب الكراتين على المنصّات النقّالة للحدّ من الفضلات غير القابلة لإعادة التدوير. وبعد إجراء تقييم دقيق واختبارات للتحقّق من درجات أمان العلب، استطاعت آيسر الاستغناء عن أشرطة الأمان اللاصقة غير الضرورية في العلب التي تشحن فيها شاشاتها، ومن المتوقع أن توفّر هذه الخطوة نحو 5,500 كلم من الشريط اللاصق عام 2023، أي ما يعادل المسافة من لندن إلى نيويورك تقريبًا.

ومن الخطوات المهمّة الأخرى التي اعتمدتها آيسر لتطبيق سياسة صديقة للبيئة تطوير نظام لاحتساب انبعاثات الكربون من أنشطة النقل على صعيد الشركة، خصوصًا وأنّ قطاعات الشحن والخدمات اللوجستية تستأثر بنحو 10 في المئة [4] من انبعاثات غازات الإحتباس الحراري حول العالم. يؤمّن هذا النظام مقاربة موحّدة لقياس انبعاثات غازات الإحتباس الحراري الناجمة عن عمليّات النقل على صعيد شركة آيسر، وسيتمّ تطبيقه حول العالم تدريجيًا.

مجموعة “فيرو” الصديقة للبيئة

أوّل جهاز طرحته آيسر من مجموعة “فيرو” كان حاسوب “آسباير فيرو” Aspire Vero  المحمول، وهو أول حاسوب محمول صديق للبيئة، يتميّز بهيكل مصنوع بنسبة 30 في المئة من البلاستيك مُعاد التدوير بعد الاستهلاك، فيما أغطية المفاتيح مصنوعة بنسبة 50 في المئة من البلاستيك معاد التدوير بعد الاستهلاك، وذلك بهدف الحدّ من التلوّث الناجم عن إنتاج البلاستيك وفضلاته. تمّ تصميم هذا الجهاز أيضًا بشكل يبسّط عملية التصليح أو التحديث بشكل يطوّل عمره الافتراضي، من دون المساس بأداء الحوسبة أو جودتها. 

ويأتي اليوم الإعلان عن جهاز “آيسر كرومبوك فيرو 514” Acer Chromebook Vero 514 ليُشكّل أحدث إضافة إلى مجموعة “فيرو”، التي باتت تشمل أجهزة كمبيوتر محمول وشاشات وأجهزة عرض وأجهزة كمبيوتر مكتبي وأكسسوارات وغيرها، في إطار تعزيز اعتماد المواد مُعادة التدوير.

طوّرت الشركة علبة تغليف حاسوب “آسباير فيرو” من الصفر، بالتماشي مع نظام تصميم يلبّي عدّة خطوط إنتاج وأجهزة بمختلف الأحجام ومكوّنات التوضيب. بالفعل، فازت العلبة الخارجية بجائزة Red Dot Brands & Communication Design عن فئة تصميم العلب، فهي مصنوعة من لبّ الورق المُعاد تدويره بنسبة تتراوح بين 80 و85 في المئة، كما أنّ الشركة استعاضت عن أكياس البلاستيك باستخدام غطاء من الورق لحماية المحوّل. علاوةً على ذلك، صنعت حقيبة الكمبيوتر المحمول والورقة الرقيقة الفاصلة بين الشاشة ولوحة المفاتيح، 100 في المئة من مادّة بولي إيثيلين تيرفتالات PET المُعاد تدويرها. أمّا العلبة المتبقّية فهي قابلة لإعادة التدوير 100 في المئة، ويُمكن إعادة استخدام القسم الداخلي منها: فمن خلال اتّباع خطوات بسيطة إضافية، يُمكن للمستخدم تحويها إلى قاعدة للكمبيوتر.

لطالما شكّل التوفيق بين الاستدامة واستخدام المواد مُعادة التدوير ومتانة المنتج تحديًا لا يستهان به. لذا تعاونت آيسر مع فريق المصمّمين في الشركة ومع شركائها، مثل “جولدن آرو” Golden Arrow و”شين شين” Shin Shin  و”صن يونج” Sun Young و”كوانتا” Quanta  و”ويسترون” Wistron، لإيجاد حلول مبتكرة لاستخدام مواد صديقة للبيئة من دون المساس بمتانة المنتجات وصلابتها. وفيما تقترب “آيسر” أكثر من تحقيق هدفها المتمثّل باستخدام 30 في المئة على الأقل من البلاستيك مُعاد التدوير بعد الاستهلاك في منتجاتها الأساسية بحلول عام 2025، تواصل البحث عن مواد جديدة وصديقة أكثر للبيئة لتطوير منتجاتها في المستقبل.

حلول “المدن الذكية” للمساهمة في توفير الموارد

انطلاقًا من رسالتها الهادفة إلى تطوير منتجات صديقة أكثر للبيئة، انكبّت آيسر على إيجاد حلول لـ “المدن الذكية” تحدّ من هدر الموارد وتؤمّن أسلوب حياة أكثر استدامةً. في هذا السياق، نفّذت آيسر في مدن عدّة حلًا ذكيًا لركن السيّارة على جانب الطريق ولشحن المركبات الكهربائية، ممّا يساعد السائق على إيجاد موقف للسيّارة والحدّ من الوقت الضائع على الطريق واستهلاك الطاقة، الأمر الذي يخفّف من زحمة السير ويخفض انبعاثات الكربون. كما طوّرت آيسر حلولًا ذكية للحفاظ على المياه ومراقبة جودة الهواء وتحسين الظروف العامة في البيئة المحيطة بنا.

الهدف: الاعتماد على الطاقة المتجدّدة 100 في المئة بحلول عام 2035

انضمّت مجموعة “آيسر” عام 2021 إلى مبادرة RE100 وتعهّدت بالاعتماد على الطاقة المتجدّدة 100 في المئة بحلول عام 2035. علاوةً على إطلاق منصة Earthion واعتماد نظام CDP العالمي للإفصاح عن انبعاثات الكربون، كانت قد بدأت آيسر باستخدام الطاقة الخضراء منذ مطلع عام 2011، حتّى أنّ بعض المواقع التابعة للشركة ركّبت ألواح الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء مركزيًا. ومنذ نهاية عام 2022، تعتمد مكاتب “آيسر” في أكثر من 30 بلدًا حول العالم على الطاقة المتجدّدة 100 في المئة، فيما 45 في المئة من الطاقة التي تستهلكها مجموعة “آيسر” متجدّدة.

تؤمن آيسر بأنّ الاستدامة هدفًا عالميًا يحتاج إلى تضافر الجهود والعمل يدًا بيد إذا ما أردنا إحداث تغيير حقيقي. ولا تكتفي الشركة بتزويد المستهلك بفرصة اختيار منتجات صديقة للبيئة فحسب، بل تودّ أيضًا تمكين المؤسّسات لمشاركتها المشوار نحو اقتصاد دائري منخفض الكربون.

وفي “يوم آيسر الأخضر” Acer Green Day، أطلقت الشركة “تحدّي الـ21 يومًا” في إطار برنامج Earthion الذي يهدف إلى تشجيع الموظّفين على اتّخاذ الخطوات الصديقة للبيئة يوميًا حتّى تصبح جزءًا من روتينهم. وقد توسّع هذا التحدّي ليشمل موظّفي شركاء “آيسر” والمورّدين الذين تتعامل معهم، إلى جانب المستهلكين. يُمكن للمستهلكين المشاركة في التحدّي على تطبيق إنستجرام عبر استخدام الهاشتاج #Acer21DayChallenge الذي يتابع عدّة شخصيّات مهمّة على مواقع التواصل الاجتماعي وهي تروي خبراتها في مجال الحدّ من هدر الموارد وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير إلى جانب إدخال الخطوات الصديقة للبيئة لتصبح جزءًا من أسلوب حياتها. لمزيد من المعلومات عن “يوم آيسر الأخضر” Acer Green Day، الرجاء زيارة الرابط التالي:  https://www.acer.com/earthion/us-en/index.html

About The Author

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com