حدد الصفحة

“جنرال إلكتريك” تعلن عن مبادرات استراتيجية جديدة لتعزيز التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية

“جنرال إلكتريك” تعلن عن مبادرات استراتيجية جديدة لتعزيز التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية

أعلنت “جنرال إلكتريك السعودية” اليوم عن إطلاق شراكات وتقنيات ومبادرات صناعية رقمية جديدة دعماً لأهداف التنويع الاقتصادي وتعزيز الإنتاجية الصناعية في المملكة العربية السعودية بما ينسجم في المضمون والأهداف مع رؤية السعودية 2030 وذلك خلال فعاليات مؤتمر “العقول والآلات- المملكة العربية السعودية 2016” الذي عقد تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود، أمير المنطقة الشرقية.
وسيشكل “مركز جنرال إلكتريك السعودية للتكنولوجيا والابتكار” في وادي الظهران للتكنولوجيا أحد المحاور الرئيسية لخارطة الطريق التي تنتهجها الشركة لاعتماد حلول الإنترنت الصناعية بهدف المضي قدماً بمسيرة التحول الرقمي في القطاعات الصناعية، ويتزامن ذلك مع توسيع نطاق أعمال “جنرال إلكتريك” الرقمية وإمكاناتها في المملكة العربية السعودية. وسيتيح المركز للعملاء والشركاء السعوديين العمل مع مطوري “جنرال إلكتريك” لتصميم وتطوير حلول رقمية على شكل تطبيقات يتم تشغيلها على منصة “بريديكس Predix”، نظام التشغيل السحابي الأول والوحيد من نوعه في العالم من حيث تخصصه بالقطاع الصناعي. كما سيركز المركز أيضاً على بناء الإمكانات وتطوير المواهب في المجال الرقمي في المملكة من خلال برامج التدريب التي تولي اهتماماً خاصاً بالشركات الجديدة ورواد الأعمال ضمن القطاع الصناعي الرقمي.
ويضم “مركز جنرال إلكتريك السعودية للتكنولوجيا والابتكار” أيضاً “مختبر تصـور البيانات” الذي تم افتتاحه مؤخراً ليمكّـن “جنرال إلكتريك” وشركاءها من التفاعل الذكي، وقراءة كميات كبيرة من البيانات الضخمة التي توفر معلومات هامة تعزز الإنتاجية عبر مختلف الأصول الصناعية. وتساهم هذه الخطوة في تعزيز إمكانات البحث والتطوير والابتكارات المتوافقة مع الاحتياجات المحلية في المركز الذي يركز على التعاون المشترك بهدف تطوير التقنيات والحلول في عدد من القطاعات الرئيسية مثل الطاقة والنفط والغاز والطيران والمياه.
وتضمن مؤتمر “العقول والآلات 2016” إلقاء كلمات لكل من معالي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية؛ ومعالي الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، وزير التجارة والاستثمار؛ ومعالي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وزير الصحة؛ وجيفري إيملت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “جنرال إلكتريك”، وستيف بولز، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “جنرال إلكتريك للطاقة”. وأقيمت أيضاً جلسة نقاشية وزارية بعنوان “التحول الرقمي للقطاع الصناعي ورؤية السعودية 2030: تعزيز التنوع والتوطين في المملكة” بمشاركة كل من معالي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح؛ ومعالي الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي؛ ومعالي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة؛ وجيفري إيملت.
أما الجلسة النقاشية الثانية، فحملت عنوان “تحقيق نتائج أفضل للعملاء في منظومة العمل الصناعي الرقمي” وتضمنت معلومات هامة قدمها كل من المهندس زياد الشيحة، الرئيس التنفيذي لـ “الشركة السعودية للكهرباء”؛ والدكتور خالد بن حسين بياري، الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية؛ والمهندس عبدالعزيز عبدالكريم، نائب الرئيس للمشتريات وإدارة سلسلة الإمداد في “أرامكو السعودية”. كما انعقدت سلسلة من الجلسات النقاشية المتخصصة حول التحول الرقمي وسلسلة القيمة في قطاع الطاقة والمستقبل الرقمي لقطاع الطيران.
بهذه المناسبة قال جيفري إيملت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “جنرال إلكتريك”: “تساهم التقنيات الصناعية الرقمية التي تطورها ’جنرال إلكتريك‘ في رسم ملامح جديدة للمستقبل، حيث توفر العديد من الفرص الاستثنائية للنمو وتعزيز مستويات الإنتاجية والكفاءة. ومن خلال شراكاتنا ومبادرتنا، فإننا نقدم نموذجاً جديداً للابتكارات الرقمية السعودية التي تؤسس لمنظومة عمل صناعية رقمية متكاملة توفر فرص عمل مجزية للمواطنين السعوديين. ومن خلال تركيزنا المستمر على المضي قدماً نحو العصر الصناعي الرقمي، فإننا حريصون على الوفاء بالتزاماتنا ودعم أهداف النمو التحولي استناداً إلى ’رؤية السعودية 2030‘”.
وتتضمن قائمة الشراكات الصناعية الرقمية التي أعلنت عنها “جنرال إلكتريك” ما يلي:
إبرام شراكة مع وزارة الصحة السعودية بمجالات البيانات الضخمة، وأنظمة المحاكاة، والتوأمة الرقمية، وتصور المستشفيات الافتراضية: بغية بناء قدراتها الرقمية، تتطلع وزارة الصحة السعودية للتعاون مع شركة “جنرال إلكتريك للتقنيات الرقمية” بهدف دعم أهداف الوزارة المتعلقة بالتحول الرقمي لتحقيق تحسينات ملحوظة في نوعية وتكلفة الرعاية الصحية للمرضى. ومن المقرر أن ينصب تركيز القدرات الرقمية الجديدة على تطوير تطبيقات جديدة عبر منصة Predix يمكن الاستفادة منها في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة للوزارة. كما تدرس “جنرال إلكتريك للتقنيات الرقمية” إمكانية نشر تطبيقات “البرمجيات كخدمة” في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة للوزارة والتي يمكن أن تغطي مجالات تشمل تحسين تجربة المرضى، وإدارة الأصول، ومراكز القيادة، والتحكم بالجرعات الدوائية وغيرها. ومن المقرر لكلا الطرفين أيضاً إجراء تقييمات لإمكانية التعاون في مجالات إدارة البيانات الضخمة وتصور البيانات وإعداد النماذج من خلال تقنية المستشفيات الافتراضية.
حلول “جنرال إلكتريك” لإدارة التحكم والأمان في مجمع جازان التابع لشركة “أرامكو السعودية”: تقدم وحدة أعمال الحلول الرقمية في “جنرال إلكتريك للنفط والغاز” للمرة الأولى إلى شبكة أعمال “أرامكو السعودية” حلول “إدارة أداء الأصول” (APM) للاستخدام ضمن “نظام إدارة العمليات الصناعية المتكامل” ضمن مجمع جازان. وسيتم تطبيق هذه الحلول على الأصول الصناعية لدعم الأداء والموثوقية وتوفير أدوات التحليل والتطوير الاستراتيجي، مما يرتقي بمستويات التميز في العمليات التشغيلية لتعزيز أداء الأعمال ومؤشرات الأداء المالي ضمن مجمع جازان وعمليات التكرير الدقيقة والدورة المركبة لتحويل السوائل إلى غاز. ويجري تطبيق المشروع عبر شراكة بين “جنرال إلكتريك” و”أكسنتشر” وهو أول مشاريع إدارة أداء الأصول على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، ومن المقرر بدء التشغيل خلال شهر يناير 2018.
مركز تحسين ومراقبة محطات إنتاج الطاقة مع “الشركة السعودية للكهرباء”: وقع اختيار “الشركة السعودية للكهرباء” على شركة “جنرال إلكتريك” لتكون الأخيرة مزوداً للحلول التقنية التي ستساهم في تحقيق التحول الرقمي في قطاع الكهرباء في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية. وانطلاقاً من ذلك، تعاونت “السعودية للكهرباء” مع “جنرال إلكتريك” لإنشاء “مركز تحسين ومراقبة محطات إنتاج الطاقة” المتطور والمجهز بالمعدات والبرمجيات اللازمة لمراقبة 16 محطة لتوليد الطاقة. وسيراقب المركز كافة البيانات المتعلقة بمؤشرات الأداء الرئيسية لمحطات الطاقة، والاستفادة منها كمعلومات باستخدام البرمجيات الصناعية والتقنيات المبتكرة التي طورتها “جنرال إلكتريك”، لاستباق أي أعطال في المعدات واقتراح الأسلوب الأمثل لتشغيل المحطة، مما يتيح لفريق العمل تخطيط أعمال الصيانة الاستباقية واستمرار التشغيل وتجنب انقطاع الخدمات عن العملاء بالتزامن مع خفض التكاليف.
شراكة مع “شركة الاتصالات السعودية”: تم إبرام شراكة بين “شركة الاتصالات السعودية” و”جنرال إلكتريك” تتمحور حول تقنيات الإنترنت الصناعية لتعزيز نمو عمليات كلا الشركتين في المملكة العربية السعودية. وسيكون هذا التعاون منسجماً مع أهداف “رؤية السعودية 2030” ويواكب عصر التحول الرقمي لضمان تحقيق قفزات نوعية في مجالات توفير التقنيات والجودة والتكاليف والكفاءة ضمن كافة القطاعات الصناعية والخدمات الحكومية. وستقدم الشراكة خدمات متكاملة بما في ذلك الدراسات الأولية واستشارات الإدارة الاستراتيجية وتنفيذ مشاريع تستند إلى مفهوم إنترنت الأشياء والتدريب. وبذلك تقدم الشركتان قيمة كبيرة ومتكاملة إلى عملائهما.
مذكرة تفاهم مع “تقنية”: وقعت “جنرال إلكتريك” مذكرة تفاهم مع “الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني” (تقنية) يتعاون الطرفان من خلالها على تطوير حلول صناعية رقمية تدعم أهداف التنويع الاقتصادي والصناعي في المملكة بما يتماشى مع “رؤية السعودية 2030”. وسيعمل الطرفان على تطوير تطبيقات صناعية ترتكز على منصة Predix للمساهمة في ترسيخ مكانة السعودية كأكبر سوق إقليمية للتطبيقات الصناعية المتخصصة، وتأسيس منظومة ابتكار محلية للمواطنين السعوديين الموهوبين. كما ستعمل الشركتان على تطوير حلول الأمن الافتراضي فائقة التطور لاستخدامها في القطاع الصناعي. وستقوم شركة “وورلد تك”، المتخصصة بتطوير حلول حماية البنى التحتية الهامة من الهجمات الإلكترونية والتي استحوذت عليها “جنرال إلكتريك” مؤخراً، بتطبيق حلول الأمن الافتراضي ضمن المواقع الصناعية.
وقال هشام البهكلي، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة “جنرال إلكتريك” في المملكة العربية السعودية والبحرين: “أعلنّا في وقت سابق من العام الحالي عن مجموعة واسعة من الشراكات والمبادرات الاستراتيجية التي تركز على التنويع الاقتصادي والصناعي دعماً للأهداف التنموية الطموحة التي حددتها القيادة الرشيدة. ونحن ماضون قدماً في هذا التوجه من خلال توفير تقنياتنا الصناعية الرقمية التي تمهد لمرحلة جديدة من الحضور القوي وطويل الأمد لشركة ’جنرال إلكتريك‘ في المملكة. ولا شك أن تقنياتنا الصناعية الرقمية وإبرام الشراكات الجديدة ستلعب دوراً جوهرياً في تحقيق الاستفادة المثلى من الإمكانات الصناعية السعودية، فضلاً عن مساهمتها في دعم مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المملكة”.
ومن خلال حضورها في المملكة العربية السعودية على مدى أكثر من ثمانين عاماً، تحظى “جنرال إلكتريك” بقوة عاملة في المملكة هي الأكبر لها في منطقة الشرق الأوسط بواقع 2000 موظف يعملون في 3 مكاتب تمثيلية إقليمية و7 منشآت ضمن قطاعات الرعاية الصحية، والنقل، والطاقة، والنفط والغاز، والطيران.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com