حدد الصفحة

الاستدامة وأهميتها في نجاح مطعمك اليوم وفي المستقبل

الاستدامة وأهميتها في نجاح مطعمك اليوم وفي المستقبل

بقلم زونغ شو، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة دليفركت

‎⁨زونغ شو⁩_ssict_1200_1600
 زونغ شو، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة دليفركت

في دراسة استقصائية شملت 7000 مستهلك حول العالم، كشف المشاركون فيها أن الوجبات الجاهزة وخيارات التوصيل الصديقة للبيئة تعد أمراً هاماً عند اختيار طلباتهم. وإليكم أبرز النقاط التي تهم العملاء عندما يتعلق الأمر بالاستدامة، وسبب حاجة المطاعم لإبقاء تلك النقاط في مقدمة أولوياتهم.

تستمر طلبات توصيل الطعام عبر الإنترنت وطلبات الوجبات السريعة في الارتفاع في عالمنا الذي أصبح رقمياً بالدرجة الأولى. فبينما يرغب المستهلكون بخيارات متنوعة وعديدة لقوائم الطعام وأن تكون مأكولاتهم ومكوناتها طازجةً بشكل دائم، إلا أن هناك شيء آخر يحتل أهمية بالغة ومتزايدة يوماً بعد يوم ضمن أولوياتهم عند اختيار طعامهم، ألا وهي جهود المطاعم المبذولة في سبيل تحقيق الاستدامة.

مع اقترابنا من يوم الأرض العالمي، الذي يصادف 22 أبريل من كل عام، والحاجة الملحة والمتزايدة للعمل المناخي، فإن هذا الوقت هو الأنسب للاطلاع على وجهات نظر المستهلكين حول توجهات الاستدامة والتوقعات المتعلقة بخدمات توصيل الطعام، بحسب نتائج الدراسة الاستقصائية التي أطلقتها دليفركت وشملت 7000 مستهلك عالمي.

وفيما تستمر هذه الصناعة في التحرك نحو الوعي البيئي قدر الإمكان في المستقبل، تكشف نتائج الدراسة عن بعض التغييرات الفورية التي يمكن للمطاعم أن تضعها للمساعدة في تحسين استدامة عمليات توصيل الطعام، وجذب المستهلكين أكثر وبالتالي زيادة أرباحهم في نهاية المطاف.

ودعونا الآن نتعمق في بيانات الاستطلاع وكيف يمكن لأصحاب المطاعم الاستفادة منها.

تقديم خيارات مستدامة، بحكم أن المستهلكين على استعداد لدفع المزيد

يتوجه المستهلكون اليوم إلى إجراء عمليات الشراء بناءً على ما هو مفيد بالنسبة لهم. وفي حين أن 65% من المشاركين في الاستطلاع يرون أن الأكل الصحي والمستدام أكثر تكلفةً، إلا أن ما يقرب من نصفهم (43%) مستعدون لدفع المزيد مقابل الحصول على وجبات سريعة في مطاعم لديها ممارسات مستدامة واضحة، حتى أن 47% آخرين يمكن أن يفكروا في اختيار شيء آخر أكثر استدامة من قائمة الطعام.

وقد بدأت بعض المطاعم بالفعل باتخاذ خطوات ملحوظة في هذا الخصوص، حيث أن 50% من المشاركين في الدراسة يرون أنه أصبح هناك خيارات مستدامة عديدة وبأسعار معقولة فيما يتعلق بتوصيل طلبات الطعام/الوجبات السريعة.

تحلّى بالشفافية في عمليات الاستدامة الخاصة بك

يعد التواصل مع العملاء أحد أهم العوامل التي يجب مراعاتها في عمليات الاستدامة، فجميع العملاء يفضلون أن يعرفوا كيف تقوم بدورك للحفاظ على الاستدامة. وكان رأي المشاركين في الدراسة في هذا الخصوص كما يلي:

  • يرغب أكثر من نصف المشاركين (56%) أن تشارك المطاعم عملاءها كيف يمكنها جعل عمليات توصيل الطعام/الوجبات السريعة أكثر استدامة
  • يعتقد 56% من المشاركين أيضاً أن المطاعم لا تتمتع بالشفافية الكافية فيما يتعلق بممارسات الاستدامة الخاصة بها
  • يعتقد 66% من المشاركين أنه من المهم أن تكون المطاعم واضحة وصريحة حول ممارساتها للحد من هدر الطعام

تجنّب زيادة نفايات الطعام

يفيد مؤشر نفايات الطعام التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة بأن أكثر من 900 مليون طن من الطعام ترمى في النفايات سنوياً، وهذا الأمر يهم المستهلكين بشكل كبير. حيث كشفت الدراسة الاستقصائية أنه على الرغم من أن 67% من المستهلكين يحتفظون عادةً بحصص طعام أكبر مما يحتاجون لوجبة أخرى (كبقايا)، إلا أن أكثر من نصف المشاركين (51%) بينوا أن رؤيتهم هدر كميات كبيرة من الطعام يحبطهم ويحجمهم عن الطلب مرة أخرى من ذاك المطعم.

وبين أيضاً 73% من المشاركين أن توفر حصص بأحجام دقيقة بهدف تجنب إهدار الطعام هو أمر جداً مهم بالنسبة لهم، فيما يعتقد 68% أنه يجب على مطاعم الوجبات الجاهزة اتخاذ الاحتياطات والإجراءات المناسبة لتجنب هدر الطعام. وأخيراً وجدنا أن 82% من المشاركين أوضحوا أنه يجب ألا تحصل أي أخطاء عند توصيل الطعام أو طلب الطعام الجاهز من المطاعم لتجنب إهدار الطعام.

كن على دراية بالتغليف المستدام

من المؤكد أن جميع المستهلكين يبحثون عن المطاعم التي تستخدم مواداً مستدامة في تغليف منتجاتها، على الرغم من وجود العديد من خيارات التعبئة والتغليف في وقتنا الحالي، ويؤثر هذا الأمر على المطعم الذي يقع اختيار المستهلكين عليه حيث وجدنا من نتائج الدراسة مايلي:

  • ●      54% من المستهلكين يفضلون الطلب من المطاعم التي لا تستخدم الكثير من التغليف عن توصيل الطعام
  • أكثر من نصف المستهلكين (حوالي 56%) يفضلون المطاعم التي تستخدم تغليف أو عبوات صديقة للبيئة ولا تستخدم العبوات البلاستيكية ذات الاستخدام لمرة واحدة
  • يعتقد 63% من المستهلكين أن وجود مواد تغليفية وعبوات مستدامة (من مصادر نباتية أو غير بلاستيكية أو قابلة للتسميد) أمر مهم بالنسبة لهم

ماذا يعني هذا بالنسبة لي؟

للاستفادة المثلى من نتائج هذه الدراسة وتوسيع قاعدة عملائك، جرِّب الخطوات التالية:

  1. تبسيط كفاءات طلبك لتزويد العملاء بخيارات أكثر استدامة:

للبقاء على اطلاع بكافة المتطلبات للمنافسة وتلبية احتياجات العملاء، يجب عليك اتخاذ خطوات مستدامة عدة مثل تجديد قائمتك لتشمل المكونات ذات المصدر المحلي وتقليل زمن توصيل الطلبات. والأهم من ذلك، لابد لك من التحول إلى التكنولوجيا الحديثة لتحسين كفاءتك التشغيلية مما يتيح لك وقتاً أكثر للتركيز على موضوع الاستدامة. تعمل خدمة دليفركت على أتمتمة تدفق الطلبات عبر الإنترنت (تطبيقات التوصيل، والنقر والتجميع، والجداول) مما يسرع من تدفق هذه الطلبات إلى المطبخ وبالتالي أوقات توصيل أسرع وإدارة القائمة بشكل أفضل.

  1. التحلي بالشفافية:

حاول الانتقال بمطعمك نحو الأمام بإعادة تقييم المنتجين الذين تتعامل معهم أو بالتبرع بجزء من أرباح مبيعاتك إلى المنظمات المحلية المعنية بالاستدامة، ولا تنسى مشاركة هذه المبادرات مع عملائك على قنواتك الرقمية. وضح 54% من المستهلكين برغبتهم في رؤية خيارات الطعام الأكثر صداقة للبيئة على تطبيق المطعم لتوصيل الطعام/الوجبات الجاهزة.

  1. الحد من هدر الطعام:

يجب عليك أن تكون حذراً قدر الإمكان بخصوص طلبات الطعام وأن تعلم كيفية التعامل مع أي طعام إضافي، عن طريق التبرع فيه لبنك الطعام على سبيل المثال، للحد من هذه المشكلة الاستهلاكية المهمة. يساعدك نظام دليفركت المتكامل بالوصول إلى دقة بنسبة 100% في ما يتعلق بعمليات توصيل الطعام عبر الإنترنت، الأمر الذي لا يساعد في تقليل هدر الطعام فحسب، وإنما يساعد أيضاً في إدارة إمداداتك وتوفير المال المهدور من أخطاء الطلبات.

  1. زيادة تغليفك الصديق للبيئة:

حاول اتخاذ خطوات صديقة للبيئة لمساعدة عملائك وكوكب الأرض، حيث أن جميع الوجبات الجاهزة/طلبات التوصيل تحتاج إلى طريقة ما لنقلها من المطعم إلى المنزل. وكبداية لذلك، يمكنك اختيار مواد صديقة للبيئة من المواد المذكورة أعلاه (علماً أن هناك طرق أكثر إبداعاً لمساعدة الكوكب مثل تغليف البذور الورقية)، وقلل من استخدام أدوات المائدة والمناديل وغيرها في طلباتك.

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com