حدد الصفحة

دراسة”Oracle”: انظمة تقنية المعلومات المعقدة وغير المتكاملة تعيق الاستثمار في الحوسبة السحابية

دراسة”Oracle”: انظمة تقنية المعلومات المعقدة وغير المتكاملة تعيق الاستثمار في الحوسبة السحابية

أظهر استطلاع رأي أجرته شركة “Oracle” الرائدة في الحوسبة السحابية اليوم بالتعاون مع شركة “كولمان باركس”، أن أثنين من أصل ثلاثة صناع قرار في قطاع الأعمال أكدوا على ان تمويل اقسام تقنية المعلومات في الشركات تقليدي ويحد من الابتكار.


كما أشارت الدراسة إلى ان واحد من أصل ثلاثة من صناع قرار في أقسام تقنية المعلومات يؤكدون على أن نماذج تمويل تقنية المعلومات في مؤسساتهم تعيقهم من تحقيق الابتكار في اقسامهم. ويعود ذلك إلى أن نحو 60% من الإنفاق العام لتقنية المعلومات في المؤسسات يتم تحديده من قبل أقسام غير اقسام تقنية المعلومات مما يحد من قدرة الشركات على الاستفادة بشكل كامل من الخدمات الحوسبة السحابية.


وشارك في الاستبيان أكثر من 600 مدير ومسؤول متخصصين في قطاع الأعمال وتقنية المعلومات في مناطق عدة من أوروبا والشرق الأوسط، حيث شملت منطقة الشرق الأوسط دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بما يزيد عن 50 مشارك بين البلدين.
الوقت المناسب للتحول نحو النماذج المالية الحديثة


وأشارت نتائج الاستبيان على أن 60% من صناع القرار في دول الخليج يؤكدون على أن نماذج التمويل في تقنية المعلومات تقليدية للغاية وتحد من الابتكار، ومن الواضح أن بعض الشركات بدأت بإعادة النظر في نماذج التمويل هذه لما تشهده من تحول ثقافي ملحوظ بالتركيز على فوائد الحوسبة السحابية.


وأقر نحو 29% من المستطلعين من دول منطقة الخليج على أن النماذج غير الملائمة تعرقل سير الأعمال، فيما اكد 35% في الاستبيان على أن الثقافة الحالية لديهم لا تتأقلم مع عصر الحوسبة السحابية؟


ومن جانب آخر، وافق 66% من المستطلعين من دول الخليج على أن نماذج التمويل الحديث تسمح لأقسام تكنولوجيا المعلومات بتقديم المزيد من خدمات الحوسبة السحابية للأعمال، ويتوقع 62% منهم على أنها ستساعد الأعمال على تخفيف التكاليف.


وفي تعليق له، قال هيدر ماج، نائب الرئيس الإقليمي لمبيعات أنظمة “Oracle” في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: “تعد منطقة الخليج العربي إلى جانب تركيا أقل استعداداً لتلبية مطالب عصر الحوسبة السحابية بالمقارنة مع أوروبا التي حصلت 78%، حيث يمتلك 68% ممن شملتهم الدراسة على النماذج الصحيحة بالمقارنة مع 78% في المملكة المتحدة و83% في ألمانيا و86% في فرنسا. مما يدل على أن هنالك فرصاً كبيرة للشركات لتغيير استراتيجيات تكنولوجيا المعلومات لديهم واعتماد نهج الحوسبة السحابية، ونحن نتوقع ارتفاعاً واضحاً ومستمر في اعتماد الحوسبة السحابية في المنطقة.”


تعريف (ظل تكنولوجيا المعلومات)
وكشفت نتائج الاستبيان إلى أن الزيادة في الإنفاق على تقنية المعلومات من قبل غير أعضاء القسم والتي يعرف بمصطلح (ظل تقنية المعلومات) يقف في طريق نمو الأعمال بموافقة 35% من المستطلعين والتي تعرقل إمكانيات القسم التي تسعى إلى تحقيق أهداف الشركة. وعلاوة على ذلك فإن 60% منهم يعتقدون بان اعتمادهم لنظم الحوسبة السحابية حتى الآن أدت إلى زيادة في تكاليف تكامل تقنية المعلومات، غير أن 42% منهم شهدوا على ان ذلك أدى إلى ارتفاع في أنظمة البيانات غير المترابطة.


واعتقد أغلبية المشاركين في الاستطلاع 88% على أن (ظل تقنية المعلومات) هو العامل الرئيسي للتعقيد في الشركات، وقام 29% منهم أيضاً بذكر المشاكل التي تنتج عن اتخاذ القرارات لغير أعضاء قسم تكنولوجيا المعلومات في الشركة التي ما تؤدي إلى مخاوف بأمن المعلومات.وتعليقاً على ذلك، قال يوهان درويتر، نائب رئيس أنظمة “Oracle” في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: “تعد المشاكل التي تواجهها الشركات مع موارد الحوسبة السحابية أقل من التي تواجهها مع التكنولوجيا ككل، وإضافة على ذلك عدم وجود تزامن مع خطوط العمل الجديدة.”


وأضاف درويتر: “يقوم صناع القرار في جميع أقسام الشركة الذين يعتمدون على الحوسبة السحابية باتخاذ قرارات الشراء دون الحاجة للعودة لقسم أو مدير تقنية المعلومات، علاوة على ذلك، أنه من غير وجود شخص مسؤول عن إدارة الحوسبة السحابية وتوحيد جميع المهام لتحقيق استراتيجية الشركة، ستبقى الشركة في مواجهة القرارات الفردية.”


مدراء تكنولوجيا المعلومات بمثابة قبطان الحوسبة السحابية في الشركة
وكشف استبيان “Oracle” على عدم وجود شخص مسؤول عن جميع الاستثمارات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات، والتي ما تجعل عملية التطوير واتباع استراتيجية الشركة الموحد للحوسبة السحابية في غاية الصعوبة. كما ويتوجب على المدراء أن يكون اللاعب الرئيسي في قيادة الأعمال للانتقال المؤسسة نحو اعتماد الحوسبة السحابية، وبالرغم من إدارة المعلومات في الشركات باتت متكاملة، إلا أن المدراء ما زالوا يسيطرون على أقل من نص الميزانية الموضوعة لقسم تكنولوجيا المعلومات لـ 78% من الشركات.


وأضاف درويتر: “تحصل معظم الشركات في الوقت الراهن على التوقعات التي رصدتها من الحوسبة السحابية، لكن مازالت الاستثمارات الشركات في تقنية المعلومات تعتمد على الطرق القديمة. والجدير بالذكر أن مبدأ الحوسبة السحابية عبارة عن جمع المعلومات وأعباء العمل في المؤسسة بسلاسة، وعلى من الأفراد ضمن المؤسسات تمتلك إمكانية الولوج للسحابة إلا أننا ما نزال نرى خطوط عمل فردية والتي ينتج عنها مخازن فردية للمعلومات التي من الصعب دمجها.


وتابع درويتر: “يجب على مدراء تقنية المعلومات العمل بشكل وثيق مع كافة مدراء الأقسام الأخرى لضمان دعم تقنية الأعمال وتيرة الابتكار للشركة، وأن يتقلدوا بمنصب “قبطان الحوسبة السحابية” والتعاون مع جميع الأقسام لإدارة جميع القضايا الشرائية بما يتناسب مع استراتيجية الحوسبة السحابية الموضوعة. كما يتوجب على المدراء أيضاً دعوة الرؤساء التنفيذيين والرؤساء الماليين أن يوحدوا الجهود لتطبيق نهج موحد في جميع أقسام الشركة.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com