حدد الصفحة

سواء في سباقات الصحراء أو الممرات الصخرية الوعرة، تستهلّ مركبة فورد برونكو رابتر 2022 كمركبة برونكو الأقوى على الإطلاق والمناسبة أيضاً للطرقات المعبّدة ستصل قريبا الى الشرق الأوسط

سواء في سباقات الصحراء أو الممرات الصخرية الوعرة، تستهلّ مركبة فورد برونكو رابتر 2022 كمركبة برونكو الأقوى على الإطلاق والمناسبة أيضاً للطرقات المعبّدة ستصل قريبا الى الشرق الأوسط
  • ·      برونكو رابتر 2022 من فورد الجديدة كلياً، مصممة من قبل قسم مركبات فورد الفائقة الأداء Ford Performanceلكي تكون السيارة الرياضية المتعددة الاستعمالات SUV الأولى في العالم المستوحاة من سباقات “ألترا فور” Ultra4 الشرسة الخاصة بمركبات الدفع الرباعي، وهي قادرة على الانطلاق بسرعات عالية على الطرقات السريعة وقهر الكثبان الرملية وعبور أصعب الممرات الصخرية، كما في سباقات “باخا” الوعرة
  • Built Untamed™ ومتانة طويلة الأمد مع محرّك ®EcoBoost سعة 3.0 لتر ثنائي الشحن التوربيني لقوة حصانية تزيد عن 400 حصانٍ*، ونظام التعليق للسرعات العالية والطرقات الوعرة HOSS 4.0 خاص بسيارة رابتر ومعدّ لأشرس السباقات، وإطار من الفولاذ الفائق القوّة معلّب بالكامل، إضافة إلى إطارات قياسية لكافة الطرقات قياس 37 بوصة
  • Built Untamed بميّزاتها المستوحاة من عالم سباق السيارات سواء داخلاً أم خارجاً، تعزّزها خصائص شاحنات رابتر الشهيرة

الرياض، المملكة العربية السعودية، 25 يناير2022 أيقونتان كبيرتان لمعتا في عالم الطرقات الوعرة لسنوات عديدة تجتمعان لتحقيق إنجازات أكبر بعد: إنهما برونكو Bronco® ورابتر Raptor. مصممة للجري في الصحراء وتسلّق الجلاميد الصخرية الكبيرة، إنّ مركبة برونكو رابتر 2022 من فورد الجديدة كلياً تمنح محبي القيادة في الطرقات الوعرة أداءً من المستوى التالي.

برونكو رابتر، العضو الأجدّ في ماركة برونكو لمحبّي النشاطات الخارجية ضمن فئة السيارات الرياضية المتعددة الاستعمالات SUV المعززة بعلامة “جموح_بلا_حدود” Built Untamed، تبدأ اليوم كسيارة برونكو الأقوى على الإطلاق والمناسبة للطرقات المعبّدة في آنٍ معاً، وهي سيارة SUV الأولى المستوحاة من سباقات “ألترا فور” Ultra4 الشرسة الخاصة بمركبات الدفع الرباعي. إنّ قسم المركبات الفائقة الأداء لدى فورد Ford Performance، هو الفريق ذاته الذي ينتج مركبة رابتر F-150 وهو الذي صمم وهندس برونكو رابتر استجابة لطموحات محبّي القيادة على الطرقات الوعرة الأكثر تطرّفاً.

فقد تمّ تجهيز برونكو رابتر بالتكنولوجيا والأجهزة الرائدة في مجال القيادة على الطرقات الوعرة. إنّ سباقات “ألترا فور” Ultra4 الخاصة بمركبات الدفع الرباعي هي ذروة الشراسة في سباقات الطرقات الوعرة وتشمل سباقات شاقة مثل سباق “كينغ أوف ذا هامرز” King of  the Hammers  الشهير في وادي “جونسون” في كاليفورنيا، حيث سيتم عرض برونكو رابتر في 3 فبراير. وستبقى فورد وبرونكو هما الشاحنة وسيارة SUV الرسميتين لسلسلة سباقات “ألترا فور” Ultra4.

2022 Ford Bronco Raptor_01_ssict_1200_586

وصرّح جيم فارلي، رئيس شركة فورد ومديرها التنفيذي الأعلى “لقد صبّينا كامل شغفنا ومهارتنا التقنية المتمثلة بصناعتنا لمركبات مثل برونكو ورابتر في هذا الوحش الشرس لسباقات الصحراء”. “إنّها المركبة التي طال انتظارها. هي ليست للعرض وليست للجميع. إنما لمحبّي النشاطات الخارجية الجامحة، فهي الخيار الذي يتخطّى التوقعات. وإنّ فورد هي وحدها التي بإمكانها تصميم مركبة تحمل اسم برونكو رابتر”.

مع إضافة برونكو رابتر، توسّع فورد مرة أخرى فئة مركبات رابتر العالية الأداء للطرقات الوعرة، والتي تشمل رابتر F-150 لأميركا الشمالية ورينجر رابتر للأسواق العالمية.

وأضاف فارلي “تُعتبَر رابتر الذروة في مجموعة مركباتنا المناسبة للطرقات الوعرة وقد اكتملت اليوم مع ميزات فريدة في مجال السباقات والتصميم لا مثيل لها في السوق”. 

وتقدم فورد إلى جانب عائلة مركبات رابتر مجموعة من المركبات الإضافية العالية الأداء للطرقات العادية والوعرة، وتلك المتخصصة بدءاً من الموستانج شيلبي GT500، التي تمثّل قمّة الأداء من موستانج على الطرقات العادية، وسيارات ST و SUV، وصولاً إلى مجموعة تريمور من شاحنات  F- Series ورينجر المتينة والمدعّمة للأعمال الشاقة وللطرقات الوعرة.

مركبات فورد الفائقة الأداء Ford Performance تطلق العنان للقدرات والمتانة الفائقتين عبر “جموح_بلا_حدود” Built Untamed

لبناء أول سيارة SUV في العالم مستوحاة من سباقات “ألترا فور” Ultra4 رفعت مركبات فورد الفائقة الأداء Ford Performance مستوى المعايير، إذ كان لا بد أن تكون برونكو رابتر أسرع وتقدّم قدرات ورشاقة ومرونة على الطرقات الوعرة أكثر مما تقدّمه برونكو أصلاً.

وفي هذا الصدد، قال كارل ويدمن، رئيس قسم الهندسة لدى مركبات فورد الفائقة الأداء Ford Performance”كان لا بدّ أن نصنع برونكو رابتر. إنها مركبتنا المثالية لمحبّي القيادة على الطرقات الوعرة الشغوفين الذين يطالبون بالمزيد. وعلى غرار شاحنات سباقات “ألترا فور” Ultra4 في الصحراء، تقهر الرابتر بين سيارات SUV الكثبان الرملية عند السرعات المعتمدة على الطرقات السريعة وهي مجهّزة بالتكنولوجيا والأجهزة التنافسية على الطرقات الوعرة”.

انطلق فريق مركبات فورد الفائقة الأداء Ford Performance من قاعدة برونكو مدركاً أنها بحاجة إلى إصدار مخصّص لرابتر لزيادة مجال حركة نظام التعليق والمسافة بين العجلات، ما يعزّز ثبات التحكّم أثناء الجولات العالية السرعة في الصحراء. وفي قلب رابتر، هناك إطار قاعدة معلّب بالكامل مصنوع من الفولاذ العالي القوة مع أبراج جديدة لممتصات الصدمات تزيد مجال حركة العجلات والمتانة على الطرقات الوعرة. كما تساعد الصفائح السفلية الفائقة المتانة في توفير تغطية متواصلة لنظام نقل الحركة من المصدّ الأمامي إلى الناحية الخلفية من المحرّك وناقل الحركة وعلبة النقل. أما في الهيكل العلوي، فتساعد القضبان المتشابكة في العارضة B والقضبان الداعمة في العارضة C في زيادة إجمالي مقاومة الالتواء بهيكل مطلي بطبقة الأساس بنسبة تفوق 50 في المئة مقارنةً بسيارة برونكو القياسية بأربعة أبواب.

2022 Ford Bronco Raptor_ Black Onyx_02_ssict_1200_651

بفضل محاور العجلات التنافسية التي طوّرها فريق مركبات فورد الفائقة الأداء Ford Performance والمستخدمة أيضاً في شاحنة برونكو للسباق Bronco DR تزداد القدرات المستوحاة من “ألترا فور” Ultra4. فقد تمت ترقية المحور الخلفي المصمت عبر استبداله بمحور Dana 50 شبه العائم من AdvanTEK® الفائق المتانة مع ترس حلقي قياس 235 مليمتراً، فيما تتضمّن وحدة الدفع الأمامي Dana 44 من AdvanTEK أعمدة نصفية محسّنة مع ترس حلقي قياس 210 مليمترات. ويزيد هذان المحوران الأمامي والخلفي المحسّنان المسافة بين العجلات بـ 8.6 بوصات (لتصبح 73.6 بوصة بدلاً من 65.0 بوصة) فوق قاعدة برونكو لتعزيز الثقة أكثر. كما يدعم عمودا الإدارة الأمامي والخلفي الأكبر حجماً عزم العجلات المعزّز. وتعمل برونكو رابتر أيضاً بخلوص أرضي أدنى يبلغ 13.1 بوصات، أي أكثر بـ 4.8 بوصات عن الطراز الأساسي بأربعة أبواب.

يشتمل نظام 4×4 بثلاثة أنماط على وحدة تعشيق أعلى قدرةً مصمّمة لتلبية متطلّبات الأحداث الصحراوية العالية الأداء. كما تتمّيز علبة النقل المحسّنة بنسبة قدرها 3.06 ضمن نمط 4×4 LO مع نسبة تصل حتى 67.7:1 ضمن نمط التقدّم بهدوء.

لقد تعاون فريق مركبات فورد الفائقة الأداء Ford Performance مع FOX لترقية نظام التعليق للسرعات العالية والطرقات الوعرة HOSS بتكنولوجيا الصمامات Live Valve. وعلى غرار تصميم التخميد المتحسّس للوضعية في شاحنة F-150 رابتر، يتميّز نظام التعليق HOSS 4.0 في رابتر بمخمّدات FOX 3.1 شبه النشطة بالقنوات الداخلية (بقطر 3.1 بوصة) مضبوطة بشكل فريد من الأمام والخلف وتحتوي على خزّانات مضمّنة في الناحية الأمامية وخزّانات إضافية خارجية في الناحية الخلفية. كما تقوم أجهزة استشعار الارتفاع في نظام التعليق وأجهزة استشعار أخرى عند كل زاوية بمراقبة ظروف الطرقات بشكل مستقلّ مئات المرات في كل ثانية فتعدّل ضبط نظام التعليق تبعاً لذلك.

تساعد وصلات التحكّم الفريدة من تصميم فريق مركبات فورد الفائقة الأداء Ford Performance في توفير أقصى مجال لحركة العجلات وقدرها 13.0 بوصة في الأمام و14.0 بوصة في الخلف، أو بنسبة إضافية قدرها 60 في المئة في الأمام و40 في المئة في الخلف مقارنةً بطراز برونكو الأساسي. ولتلبية مستوى الثقة والسرعة العالية المطلوب من أول سيارة SUV في العالم مستوحاة من سباقات “ألترا فور” Ultra4، تواصل فريق مركبات فورد الفائقة الأداء Ford Performance مع شركة “بي أف غودريتش” BFGoodrich لتأمين إطارات KO2 قياسية لكافة الطرقات قياس 37 بوصة 37×12.50R17LT))، الأضخم في أي سيارة SUV معدّة للإنتاج في أميركا**. وتتوفّر عجلات مزوّدة بميزة تثبيت شفة الإطار من تصميم فريق مركبات فورد الفائقة الأداء Ford Performance قياس 17 بوصة x 8.5 بوصة. كما أضيف ترس وقالب نظام التوجيه الآلي مستوحى من F-150 رابتر، فضلاً عن أطراف أذرع ربط داخلية وخارجية بقطر أكبر، ما يساهم أكثر في ترقية برونكو رابترولتزويد برونكو رابتر بقوة أكبر في الصحراء، قام فريق القوى المحرّكة لدى فورد بتطوير محرّك ®EcoBoost سعة 3.0 لتر ثنائي الشحن التوربيني بضبط محدّد عند مستوى رابتر لتلبية معايير فريق مركبات فورد الفائقة الأداء Ford Performance. وإذ تستهدف برونكو رابتر قوة حصانية قدرها 400 حصانٍ* فإنها ستكون أقوى برونكو معدّة للاستخدام قانونياً على الطريق، مع أنظمة تبريد بينيّ وحثّ الهواء مصمّمة لتحمّل درجات الحرارة الصحراوية المحيطة الأعلى.

2022 Ford Bronco Raptor_ Black Onyx_03_ssict_1200_800

لتعزيز قدرات عبور الصحارى بسرعة أعلى أو التقدّم بهدوء على الصخور، يترافق المحرّك المصنوع من قالب حديد الغرافيت المضغوط، الذي يدّخر الوزن فيما يوفّر القوة لتعزيز المتانة، مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي SelectShift™ المضبوط خصيصاً لتلبية معايير فريق مركبات فورد الفائقة الأداء Ford Performance. كذلك فإنّ نظام العادم المزدوج الحقيقي، الذي يتميّز بتكنولوجيا الصمام النشط الأول من نوعه في طراز برونكو، يستخدم مخارج شبه متساوية الطول لتحسين صوت العادم. ويسمح هذا النظام للسائقين بتعديل صوت مركبتهم برونكو رابتر وفق أربعة أنماط عادم قابلة للاختيار منها العادي والرياضي والهادئ و”باخا”.

ترتكز برونكو رابتر على نظام القيادة بحسب التضاريس Terrain Management System الحصري للعلامة بأنماط كل أنواع الطرقات G.O.A.T. Modes™ المصمّم لمساعدة السائقين على القيادة بشكل أفضل على الطرقات الوعرة. وتشمل الأنماط السبعة القابلة للاختيار من قبل السائق نمط “باخا” المضبوط بشكل فريد لتنشيط معايرة مضادّة للتباطؤ في الشاحن التوربيني، ما يعزّز الأداء أثناء القيادة عند سرعات عالية في الصحراء. وأضيفت ميزة السحب/القطر إلى برونكو التي توفّر قدرة سحب قدرها 2,041 كيلوغرام، أي قدرة محسّنة بـ 1,000 رطل عن الطراز الأساسي. كما أنّ نمط الطرق غير المعبّدة، ومساعد الانعطاف على الطرق غير المعبّدة، والقيادة بدواسة واحدة على الطرق غير المعبّدة كلها ميزات مضمّنة.

مظهر رابتر مع “جموح_بلا_حدود” Built Untamed المبتكر

تقدّم برونكو رابتر الأولى من نوعها تصميماً مخصّصاً، حيث تندمج خصائص مركبات رابتر الشهيرة مع “جموح_بلا_حدود” Built Untamed المبتكر للشاحنة.

ويشرح بول رايث، كبير المصمّمين لدى برونكو “إنّ برونكو رابتر هي أقوى مركبة برونكو حتى الآن وتتميّز بالتالي بتصميم متطرّف. يوحي مظهرها بالقوة ولكنها تحافظ على بساطة كامنة بتفاصيل تركّز على الأداء تمت إضافتها فقط لتوفير قدرات متفوقة عند سرعات عالية”.

تمتدّ أحرف فورد المنفصلة المألوفة عند الناحية الأمامية على طول الشبكة المستطيلة المميّزة المؤلّفة من قطعتين. وتساهم المصابيح الأمامية بتقنية LED المخصّصة للطراز، مع مصابيح لون كهرماني تعمل في ضوء النهار ومؤشرات ضوئية لون كهرماني مضمّنة، في إبراز خصائص رابتر لتوفير مظهر شرس. ويتميّز المصدّ الأمامي المعياري الفائق المتانة من مركبات فورد الفائقة الأداء Ford Performance بمشابك سحب، وأغطية طرفية للمصدّ قابلة للإزالة لتحسين الخلوص على الطرقات الوعرة، ومصابيح LED للضباب صلبة مضمّنة وقابلة للإزالة، ومصابيح صلبة للطرقات الوعرة لإضاءة أفضل.

يتكوّن غطاء محرّك برونكو رابتر من مركّب قولبة الصفائح، ما سمح لفريق التصميم بنحت مظهره القوي بشكل ملحوظ، ويشمل فتحة تهوية بلون الكربون الأسود المضمّن مع القولبة، بينما فتحات التهوية عند الرفاريف مطليّة بلون الهيكل. ويلمّح شعارا رابتر على يسار نتوء الغطاء ويمينه إلى قوة المحرّك الثنائي الشحن التوربيني تحته.

تستفيد برونكو رابتر بكل فخر من تصميم SUV برونكو المعياري للطرقات الوعرة المسجّل ببراءة اختراع عبر اعتماد قاعدته الأساسية واستبدال المكوّنات بعارضات ربعية أمامية وخلفية، ورفاريف، وأقواس رفاريف، ولمسات تزيينية على الأبواب تنفرد بها رابتر. وتم استخدام مركّب قولبة الصفائح مجدداً لنحت الرفاريف الأمامية الأوسع وقنوات تبديد الحرارة المضمّنة على جانبي الهيكل التي توفّر تبريداً إضافياً للمحرّك. وتم أيضاً إبراز العارضات الربعية الخلفية المصنوعة من مركّب قولبة الصفائح للحصول على طلّة مفعمة بالقوة. وبذلك تكون برونكو رابتر أوسع من برونكو القياسية بـ 9.8 بوصات مع أقواس الرفاريف. أما زلاّجات الصخور الأنبوبية المدعّمة والمخصّصة لبرونكو رابتر مع العتبات الجانبية القابلة للإزالة فهي تعزّز قدرة التقدّم على الصخور.

2022 Ford Bronco Raptor_details_04_ssict_1200_664

وللحصول على المزيد من خصائص مظهر رابتر، تشتمل مجموعة تجهيزات برونكو رابتر غرافيكس على رسومات مرشّشة على النواحي الجانبية الخلفية وغطاء المحرّك، تستخدم نمطاً شبه منحرف مكسور ومتشابك مع أشكال عائمة لإبراز طلّة رقمية متطوّرة. وتشمل الألوان الخارجية Hot Pepper Red Metallic, Velocity Blue Metallic, Eruption GreenMetallic, Shadow Black, Iconic Silver Metallic, Area 51, Cactus Gray, Cyber Orange Metallic Tri-Coat, Oxford White، بالإضافة إلى اللون Orange paint لمركبات فورد الفائقة الأداء Ford Performance.

مقصورة بمستوى مركبات السباق ومجهزة للأداء العالي

تتّسم برونكو رابتر بلوحة عدادات أفقية حجمها 12 بوصة كلاسيكية التصميم، تتضمّن مؤشرات قيادة رقمية بالكامل. ويتم فيها اختيار أساليب عرض مختلفة بما في ذلك عرض الأداء Performance View الخاص بمركبة برونكو رابتر والذي يُبرز مؤشّر سرعة دوران المحرّك (تاكومتر) ووضع التروس كما يسمح بتخصيص مؤشرات القياس.

وحسب قول رايَن أولسن، مدير التصميم “تمحور التصميم الداخلي لمركبة برونكو رابتر حول ما نعرف أنّ محبّي السباقات المتطرّفين على الطرقات الوعرة يريدونه في مركبتهم”. وأضاف “بدءأً من نمط العرض المبتكر Performance View الذي يركّز على الأداء ضمن لوحة العدادات، والمقوَد الفريد من نوعه المزوّد بوحدتان لنقل الحركة مع وصول سهل بواسطة الأصابع إلى أزرار تحكم خاصة بمركبة رابتر، وصولاً إلى المقاعد الأمامية المجهزة للسباقات ومساندها العالية، تترك مركبة برونكو رابتر المصنع جاهزة للوقوف على خط الانطلاق”.

وإنّ طرازات برونكو رابتر الأساسية مجهّزة بمقاعد من الفينيل البحري العالي المتانة باللون الأسود مع أرضية معالَجة بالمطاط قابلة للشطف. وقد تم تعزيز الفرش الداخلي الداكن بلمسات من اللون البرتقالي الحصري بقسم مركبات فورد الفائقة الأداء Ford Performance في السيارات المعدّة لخوض كل أنواع الطرقات G.O.A.T. ويبرز هذا اللون البرتقالي في القرص الدوّار لاختيار أنماط القيادة، وفي فتحات التهوية، والجيوب الشبكية المضمّنة في الأبواب، ودرزات غلاف المقوَد، كما في شعار برونكو ضمن لوحة القيادة. وحتى زر التشغيل يضيء باللون البرتقالي الحصري عند الضغط عليه. أما نقاط اللمس مثل مقابض التمسّك وإطار المقوَد ومقبض ناقل الحركة، فتتميّز بمادة ألياف الكربون القليلة اللمعان.

بإمكان مالكي المركبات اختيار ميّزات حديثة مثل المقاعد المغلفة بالقماش السويدي الجديد باللون الأسود العقيقي والمثقّب بالليزر، وتغليف بالفينيل للجزء الأعلى من لوحة العدّادات ومؤشرات القيادة، ومساند المقعدين الطرفيين مغلفة بالجلد، بالإضافة إلى فرش للأرضيّة من السجاد. وفي سياق مميّزات مركبات فورد الفائقة الأداء Ford Performance، أتى المقوَد أكثر سماكة ومغلّفاً بشكل رياضي مزوّداً بوحدتين لنقل الحركة من مادة الماغنيزيوم مع شعار رابتر باللون الأسود اللماع في الوسط. وقد تم تصميم المقعدين الأماميين بحسب مقاييس مركبات فورد الفائقة الأداء Ford Performance وهي بالتالي تتّسم بشكل فريد خاص بمركبة برونكو رابتر مع مساند اسفنجية جانبية بارزة من شأنها تثبيت الركاب في مقاعدهم على الطرقات الشديدة الوعورة. وإنّ أحزمة الأمان باللون البرتقالي الحصري تعزّز طابع مركبات فورد الفائقة الأداء Ford Performance.

من تجهيزات برونكو رابتر القياسية حزمة High Package التي تشمل نظام SYNC4® مع شاشة عاملة باللمس قياس 12 بوصات وإمكانية التمرير الإصبعي، ولوحة للمعلومات عند الطلب، بالإضافة إلى ميزة التعرّف على الصوت بإصدار محسّن. من الميّزات التقنية الأخرى كاميرا خارجية مع نطاق رؤية شامل بدرجة 360. أما الحزمة الفخمة Lux Package فهي متوفرة للعملاء الذين يبحثون عن تكنولوجيا أكثر تمحوراً حول الإنسان، مثل نظام الصوت الفاخر B&O المزوّد بعشرة مكبرات للصوت ومثبّت السرعة التفاعلي.

ستصل برونكو رابتور إلى الشرق الأوسط في عام 2022.

*تم قياس القوة الحصانية باستعمال وقود بريميوم وفق مقياس SAE J1349®.  قد تتفاوت النتائج.

**تمّ التجميع في الولايات المتحدة الأميركية بواسطة قطع غيار محلية وأجنبية.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com