حدد الصفحة

“سويفت” تسجل إنحازات هامة في استراتيجيتها للمعاملات الفورية الخلية من المعوقات وتمهد الطريق لتبنيها حول العالم في عام 2022

“سويفت” تسجل إنحازات هامة في استراتيجيتها للمعاملات الفورية الخلية من المعوقات وتمهد الطريق لتبنيها حول العالم في عام 2022
  • المؤسسة التعاونية تسلط الضوء على زخم كبير في عام 2021 في الوقت الذي تمضي فيه قُدما لجعل المعاملات الفورية والخالية من التعقيدات حقيقة واقعة
  • القطاع المالي العالمي يؤكد عن دعم قوي لتبني الاستراتيجية
  • القطاع سيشهد تحولاً متسارعاً خلال العام القادم مع ارتحاله إلى معيار ISO 20022 وتفعيل منصة “سويفت” المتطورة

بروكسل، 16 ديسمبر 2021 – بعد عام من الكشف عن رؤيتها الجريئة لتمكين المعاملات الفورية من حساب إلى آخر في أي مكان في العالم والخالية من التعقيدات ، تكشف “سويفت” اليوم عن إحرازها تقدماً كبيراً في تحقيق هذه الرؤية في عام 2021. وقد وفت “سويفت” بالعديد من التزاماتها، بما في ذلك تغيير سرعة وشفافية المدفوعات المتدنية القيمة وإزالة أبرز المعوقات من خلال التثبت من المدفوعات مسبقاً وتوفير أدوات للمصارف لكي تستفيد بشكل سريع من البيانات الغنية في بيئة متعددة الصيغ. وقد حرصت “سويفت” على إجراء تجارب لدمج عملات المصارف المركزية الرقمية (CBDCs-Central Banks Digital Currencies) والأصول الرقمية الجديدة في التدفقات العابرة للحدود فضلاً عن إثبات المفاهيم للتأكيد على ربط بنى الأسواق في الزمن الحقيقي.

تعد الابتكارات التي طرحتها “سويفت” في السوق هذا العام جوهرية لأجندتها الاستراتيجية من أجل دعم تحول القطاع العالمي. وجاري حالياً تبني هذه الابتكارات وهي ستتسارع في عام 2022 وما بعد ذلك. فيما يلي الخدمات المتوفرة للقطاع التي يمكن تبنيها على نحو فوري:

  • مدفوعات عابرة للحدود سريعة ومعقولة التكلفة. خدمة “سويفت غو” SWIFT Go التي تم إطلاقها في شهر يوليو تُحسّن بقدر كبير تجربة المستهلكين والشركات الصغيرة التي ترسل مدفوعات عابرة للحدود متدنية القيمة. وهي تُمكّن المصارف من تزويد عملائها بتجربة مدفوعات سريعة ويمكن التنبؤ بها وآمنة جداً مع معرفة أوقات إنجاز المعاملة وتكلفتها بشكل مسبق. وهذه الخدمة تشهد إقبالاً متسارعاً حيث انضمت إليها أكثر من 120 مؤسسة مالية رائدة.
  • مدفوعات خالية من التعقيدات مع تأخيرات أقل: التثبت من المدفوعات مسبقاً يزيل أحد أبرز أسباب إعاقة المدفوعات العالمية أو خسارة الوقت في إنجازها، وهذا السبب هو المعلومات الخاصة بالجهة المستفيدة. وتُمكّن الخدمة المصارف من التثبت من صحة بيانات حساب الجهة المستفيدة قبل إرسال المدفوعات واكتشاف الأخطاء في المعلومات المطبوعة وفي أرقام الحسابات بشكل مسبق.
  • خدمات محسنة للعملاء بفضل البيانات الغنية. أطلقت “سويفت” خدمة ترجمة انسيابية جديدة ستسهم في تسهيل الارتحال من معيار MT  إلى معيار ISO 20022 في العام القادم. و تعتبر الترجمة الانسيابية أساسية لتمكين التحول السهل إلى معيار البيانات الغنية في حين تُمكّن القطاع من الاستمرار في تشغيل نظمه الحالية بسهولة وتمكين المؤسسات المالية من تبني المعيار الجديد بالوتيرة التي تناسبها طوال مرحلة التحول التي حددها القطاع حتى نوفمبر 2025.

تعزز هذه التطورات الزخم القوي الذي تحققه “سويفت” وهي تسير وفق ما خططت له لتحقق عاماً آخر من النمو الكبير في حركة مرور الرسائل حيث سجلت في شهر نوفمبر معدل رسائل قياسي بلغ 50.3 مليون رسالة متبادلة على شبكتها في يوم واحد. واليوم، وبفضل خدمة SWIFT gpi وجهود قطاع “سويفت” في السنوات الأخيرة لإحداث تغيير كبير في سرعة المدفوعات وإمكانية التنبؤ بها، فإن غالبية إرشادات هذه المدفوعات يتم تنفيذها في غضون ثوان مع وصول نصف المدفوعات تقريباً إلى حسابات الجهة المستفيدة خلال خمس دقائق في حين يصل ثلثا المدفوعات في غضون 30 دقيقة بعد التأكد من امتثالها ومن الرقابة على العملات وعناصر أخرى تخضع لها المدفوعات العالمية. ومعظم المدفوعات المتبقية تصل إلى الجهات المستفيدة في نفس اليوم.

أما من حيث الابتكارات الأوسع، فقد أولت “سويفت” أولوية للعناصر التالية في عام  2021:

  • CBDCs. تعمد “سويفت” إلى إجراء اختبارات لمعرفة كيف يمكن لمنصتها المتغيرة أن تتفاعل مع الاستخدام العابر للحدود للعُملات الرقمية الصادرة عن المصارف المركزية (CBDCs) والبرهنة على أن التشغيل البيني بين نظم المدفوعات المختلفة سيشكل عاملاً هاماً للنجاح.
  • ربط البنى الأساسية للأسواق. تحفيز المدفوعات الفورية العابرة للحدود يتوقف على ربط البنى الأساسية للأسواق بالمؤسسات المالية في الزمن الحقيقي من أجل تمكين معاملات أسرع وبدون معوقات حول العالم. وقد أعلنت “سويفت” خلال شهر أكتوبر عن إإجرائها ثبات مفهوم مع كل من  EBA Clearing وThe Clearing House والذي أثبت جدوى مزامنة معاملات التسوية بين نظم الدفع الفورية الحالية بالسرعة والسهولة التي تفي بأهداف Bank of International Settlements CPMI.
  • الابتكار الذكي. تعزز “سويفت” من جهودها لدفع التغيير في القطاع وكجزء من تلك الجهود أنجزت العديد من الابتكارات في عام 2022 لاستكشاف مجالات هي الأهم بالنسبة للعملاء. ومن خلال فريق الابتكارات لديها، على سبيل المثال، تدرس “سويفت” مجالات مثل التعلم بواسطة الذكاء الاصطناعي/الآلي بغرض تطوير خصائص للخدمات الجديدة.

تسريع التحول: التطلع نحو عام 2022

لدى “سويفت” خطط طموحة لتسريع تبني خدماتها الجديدة في عام 2022 في عموم القطاع المالي العالمي حيث ستوفر خدمة “سويفت غو” البنية التحتية الأساسية للمدفوعات المتدنية القيمة العابرة للحدود حول العالم. والتحول التالي لخدمة الدفع المسبقة التوثيق والتي ستتوفر في النصف الأول من عام 2022، سيأتي معززاً بالتحليلات التنبؤية المتطورة من أجل تعزيز التغطية والدقة.

وستبدأ “سويفت” أيضاً بتوفير منصة جديدة محسنة ستنقل قدرات “سويفت” إلى أبعد بكثير من مجرد التراسل. وستوفر المنصة إدارة من الطرف إلى الطرف للمعاملات وتنظيم التفاعلات بين المؤسسات المالية والأطراف المشاركة الأخرى من أجل الحد من التعقيدات وتعزيز السرعة وتوفير الشفافية وقابلية التنبؤ. وستتيح المنصة تجارب جديدة للمستخدمين مع تسويات أسرع وبيانات من الطرف إلى الطرف، أي من المرسل إلى المستفيد، وخدمات ذات قيمة مضافة، الأمر الذي يُمكّن من توفير تجربة فورية وسلسة بالفعل في عموم شبكة “سويفت” التي تصل بين 4 مليار حساب في أكثر من 200 بلداً. وسيكون عام 2022 نقطة البداية حيث يتوقع أن ترتفع حركة مرور الرسائل على المنصة الجديدة في عام 2023 وبعد ذلك.

تحوز “سويفت” على الدعم من عموم القطاع المالي لهذا التحول الذي تقوده المؤسسة التعاونية.

صرح فان ياوشنغ، مدير عام قسم المقاصة في “بنك أوف تشاينا”: ” شكل إطلاق استراتيجية ’سويفت‘ الجديدة في عام 2020 لحظة مفصلية هامة بالنسبة للمدفوعات العالمية ويسرنا أن نرى أنه تم إحراز تقدم سريع وبتعاون وثيق مع القطاع المالي الأوسع. تعِدُ استراتيجية ’سويفت‘ بتوفير كم كبير من الفرص الجديدة للقطاع ونحن متحمسون لتمكننا من توفير هذه المزايا لعملائنا.”

وعلق فيليب باناينو، رئيس إدارة الأموال حول العالم في “ستاندرد تشارترد”: “منذ الإعلان عن استراتيجيتها الجديدة نحن نعمل إلى جانب ’سويفت‘ للمشاركة في بلورة رؤية مستقبل المدفوعات لقطاعنا. والقفزات في مجال الابتكار التي حدثت هذا العام جوهرية ونحن نتطلع للعمل أكثر مع ’سويفت‘ للابتكار في المجالات التي يتلقى أكبر قدر من الاهتمام من عملائن.

وصرح أميت أغاروال، الرئيس المشارك في “سيتي” لمدفوعات الخزانة وحلول التجارة وحسابات المدينين: “’سيتي‘ داعم كبير لدور ’سويفت‘ كمحفز على الابتكار في مجال تطوير نموذج ربط بنية سوق قابل للتكرار 

على نحو واسع إضافة إلى إنشاء معايير لفتح نظم المدفوعات الفورية على المدفوعات العابرة للحدود. وهذه الجهود خلقت مساراً واضحاً للقطاع من أجل توفير تجربة فورية محسنة بقدر كبير على مدار الساعة واليوم لعملاء المصارف. وإضافة إلى ذلك، فإن نموذج المدفوعات الانسيابي هذا يمكن أن يتيح نفاذية أكبر وتقدماً اقتصادياً ودعماً لتنمية التجارة الإلكترونية وتدفقات السوق.”

وقال توم هالبن، رئيس إدارة منتجات المدفوعات حول العالم في “إتش إس بي سي”: “إن حجم شبكة ’سويفت‘ حيوي لدفع التغيير في القطاع الذي يتيح مدفوعات عابرة للحدود خالية من المعوقات ويُمكّن قطاعنا من التأقلم سريعاً مع احتياجات العملاء المتغيرة. وبالنسبة لـ ’إتش إس بي سي‘ فإن ’سويفت‘ شريك أساسي ومتعاون وملتزم بنفس القدر بالدفع نحو الابتكار الذي يساعد عملائنا على ممارسة أعمالهم.” 

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com