حدد الصفحة

كاسبرسكي تكشف عن منصات البث والبرامج التلفزيونية التي يستغلها مجرمو الإنترنت

كاسبرسكي تكشف عن منصات البث والبرامج التلفزيونية التي يستغلها مجرمو الإنترنت

اكتشفت حلول كاسبرسكي الأمنية، بين بداية يناير 2020 ونهاية يونيو 2021، أكثر من 93,000 محاولة هجوم رقمي متخفية تحت ستار إحدى خمس منصات عالمية معروفة للبث التلفزيوني عبر الإنترنت تتضمن Netflix وDisney+ وApple TV+وAmazon Prime Video وHulu. وكان المسلسلان The Mandalorian وMoney Heist ذوا الشعبية الواسعة أكثر البرامج الأصلية التي استُغلت أسماؤها في محاولات الهجوم ونشر الأنشطة الخبيثة. وكُشف عن هذه النتائج وغيرها في تقرير كاسبرسكي الأخير حول “التهديدات الرقمية في ظلّ المنافسة المحتدمة بين منصات البث”، الذي يحلل مشهد التهديدات المرتبطة بمنصات البث في العامين 2020 و2021.

وشهدت خدمات البث التلفزيوني ومشاهدة المحتوى عند الطلب عبر الإنترنت نموًا سريعًا في العامين الماضيين جرّاء الجائحة، ما رأى فيه مجرمو الإنترنت، الذين سعوا للتكيف السريع مع الطلب المتزايد على مصادر بديلة للترفيه،  فرصة ثمينة لاستغلال تهافت المستخدمين على مشاهدة البرامج التلفزيونية على منصات البثّ عبر الإنترنت، واضعين مخططات احتيال انتشرت في كلّ أنحاء الويب.

وحلل خبراء كاسبرسكي أحدث التوجهات والوقائع الرئيسة على امتداد مشهد التهديدات المرتبطة بالترفيه خلال مراحل ذروة الجائحة. واكتشفت منتجات الشركة الأمنية 93,095 محاولة هجوم لإصابة 18,938 مستخدمًا بـ 8,650 ملفًا مختلفًا منذ 1 يناير 2020 وحتى 30 يونيو 2021.

24-11_ssict_722_394

وجاءت شبكة Netflix، التي تتربّع على قمة منصات البث التلفزيوني عبر الإنترنت في العالم، في مقدمة المنصات الأكثر استغلالًا لاسمها من قبل مجرمي الإنترنت في محاولات الإيقاع بالمستخدمين في حبائل الاحتيال. فقد واجه 89.93% من المستخدمين المتأثرين برمجيات خبيثة أو غير مرغوب فيها أثناء بحثهم عن Netflix أو المحتوى الذي تقدمه.

توزيع البرمجيات الخبيثة والتطبيقات غير المرغوب فيها بحسب المنصات، بين 1 يناير 2020 و30 يونيو 2021

يستخدم مجرمو الإنترنت بنشاط البرامج والمسلسلات التلفزيونية طُعمًا للإيقاع بالمستخدمين. ووفقًا لكاسبرسكي، حدثت 60% تقريبًا من محاولات الهجوم باستخدام مسلسلين اثنين فقط؛ The Mandalorian، بنسبة 28.72% وMoney Heist بنسبة 28.41%، وهما من أكبر الأعمال الدرامية التلفزيونية التي شهدها العالم في السنوات القليلة الماضية. وشملت الأعمال التلفزيونية الأخرى التي استغل أسماءها المجرمون ضمن أبرز خمسة أعمال Rick and Morty (9.69%) وPeaky Blinders (9.25%) و Westworld (7.17%).

24-11-21_ssict_1200_844

مثال على صفحة تصيد تعرض إمكانية مشاهدة المسلسل Money Heist

يمكن التعرف على المزيد حول مشهد التهديدات الخاص بخدمات البث التلفزيوني عبر الإنترنت على Securelist.

وقال أنون إيفانوف خبير الأمن لدى كاسبرسكي، إن المزيد من المستخدمين يُقبِلون على الاشتراك في منصات البث التلفزيوني عبر الإنترنت، مشيرًا إلى أن عدم الحاجة إلى تنزيل أية ملفات لمشاهدة المحتوى قد يجعل البعض يتوقع انخفاض الخطر المرتبط بمشاهدة هذه المنصات. وأضاف: “يتكيف مجرمو الإنترنت بسرعة مع التوجهات الجديدة ويخرجون بأنواع احتيال مبتكرة؛ فبمقارنة بيانات العام 2021 بمؤشرات العام 2020، نرى أن تنزيل الملفات الخبيثة المتخفية تحت ستار البرامج والمسلسلات التلفزيونية المفضلة أصبح أقلّ شيوعًا، لكن هذا لا يحمي المستخدمين من خطر التهديدات الأخرى، كتدفق رسائل التصيّد، حيث قد يسرق مجرمو الإنترنت بيانات حساباتهم وأموالهم”.

وتوصي كاسبرسكي المستخدمين باتباع التدابير التالية لتجنب الوقوع ضحية للبرمجيات الخبيثة وعمليات الاحتيال أثناء الاستمتاع بخدمات البث التلفزيوني عبر الإنترنت:

  • التحقق من صحة المواقع قبل إدخال البيانات الشخصية، وذلك بالحرص على اللجوء إلى صفحات الويب الرسمية الموثوق بها لمشاهدة الأفلام أو تنزيلها، مع التحقُّق من تنسيق عناوين URL وكذلك تهجئة أسماء الشركات المقدمة للخدمات.
  • استخدام خدمة VPN موثوق بها، مثل Kaspersky VPN Secure Connection، من أجل الوصول إلى المحتوى الإقليمي لمختلف منصات البث.
  • استخدام حل أمني موثوق به، مثل Kaspersky Security Cloud، الذي يحدّد المرفقات الخبيثة ويحظر مواقع التصيّد.
  • تجنُّب الروابط التي تقدم وعودًا بالمشاهدة المبكرة للمحتوى. وإذا كان هناك شكوك حول أصالة المحتوى، يمكن التحقق منها عبر التواصل مع مقدم الخدمة.
  • ضرورة توخي الحذر مما قد يبدو عروضًا ترويجية شديدة الإغراء، مثل “اشتراك مجاني لمدة عام”.
  • تجنُّب الاتصال بمنصات البث إلا عبر الاشتراك الشخصي المدفوع وذلك عبر الموقع الإلكتروني الرسمي أو التطبيق الرسمي الذي يجب تنزيله من الأسواق الرسمية.

عن المؤلف

شيماء زامل

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، كاتبة محتوى إبداعي، مترجمة من اللغة العربية الى الإنجليزية، مديرة مجتمع

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com