حدد الصفحة

تقنية بلوك تشين محور الاقتصاد الرقمي الجديد في منطقة الشرق الأوسط

تقنية بلوك تشين محور الاقتصاد الرقمي الجديد في منطقة الشرق الأوسط
  • القمة العالمية للتخزين السحابي الموزع 2021 تتناول كيفية تطوير المنطقة لاقتصاد قائم على تقنية البلوك تشين بقيمة تبلغ مليارات الدولارات باعتبارها رأس المال العالمي من العملات الرقمية
  • قيمة سوق الخدمات السحابية العامة في المنطقة للعام الماضي بلغت ضعف ما كانت عليه في عام 2016 بقيمة 7.97 مليار درهم إماراتي (1.9 مليار دولار) وفقاً لبيانات ستاتيستا
  • الدكتور سيف الدين عَمّوص الاقتصاديّ الرائد عالمياً والخبير في شؤون البلوك تشين يطرح أفكاراً مثل مبادرات تقنية بلوك تشين الخضراء وتأثيرات لوائح التنظيم الحكومية على العملات الرقمية

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة؛ (16 نوفمبر 2021): يستمر العالم بالتوجه نحو اعتماد تقنية البلوك تشين، وتأتي دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مقدمة العاملين على تمكين تداول العملات الرقمية للانتقال بعالم الخدمات المالية نحو المستقبل.

وتتمتع دول المنطقة بسمعة عريقة لدورها الرياديّ في دعم التقنيات الناشئة، حيث أظهر الدليل الإرشادي للإنفاق العالمي على البلوك تشين الذي أجرته المؤسسة العالمية للبيانات (آي دي سي) الشهر الماضي توقعات بارتفاع الإنفاق على البلوك تشين بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 48.0% خلال فترة التنبؤ بين عامي 2020 و2024. وتشير هذه الأرقام إلى استمرار منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تمكين الاقتصاد غير النفطي من خلال الاعتماد المبكر لتقنية البلوك تشين والدعم الحكومي لها.

وتُعد أهمية تقنية بلوك تشين باعتبارها محور الاقتصاد الرقمي الجديد في منطقة الشرق الأوسط وتأثيرها على مستقبل المنطقة والعملات الرقمية من الموضوعات الرئيسية التي من المقرر مناقشتها خلال القمة العالمية للتخزين السحابي الموزع 2021 المنعقدة في أبوظبي في إطار مهرجان بلوك تشين وورلد.

كما تشهد هذه الفعالية حضور عدد من ألمع العقول في مجال تقنية البلوك تشين إلى الإمارات، أبزرهم المتحدث الرئيسي الدكتور سيف الدين عمّوص، الخبير الاقتصادي ومؤلف كتاب معيار البيتكوين الأكثر مبيعاً حول عملة البيتكوين والذي تمت ترجمته إلى أكثر من 25 لغة.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال عمّوص: “أثبتت العديد من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ريادتها في اعتماد تقنية البلوك تشين، حيث استخدمتها لتعزيز الفرص التجارية وتطوير الخدمات المالية. وأطلقت حكومة الإمارات لهذا العام استراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية (بلوك تشين) 2021 واستراتيجية دبي للتعاملات الرقمية (بلوك تشين)، واللتين تهدفان إلى تحويل نصف المعاملات الحكومية إلى تعاملات رقمية. كما أنشأ مصرف البحرين المركزي وحدة التكنولوجيا المالية والابتكار، بينما كانت مؤسسة النقد العربي السعودي من أوائل مستخدمي تقنية البلوك تشين لتحويل الأموال. وهكذا نجد الدور الرياديّ لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واضحاً عندما يتعلق الأمر بدفع عجلة قطاع البلوك تشين”.

وتسلط أمثلة عمّوص الضوء على الدور المحوري لاهتمام الحكومة بالتقنيات الرقمية في ازدهار تقنية البلوك تشين والعملات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ورغم محاولة العديد من الحكومات تضييق الخناق على استخدام العملات الرقمية، أدركت حكومات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إمكاناتها وعززت استثماراتها في هذه التقنية من خلال توفير التراخيص التنظيمية. كما أتاح الدعم الذي وفرته هذه التراخيص لتقنية البلوك تشين ازدهارها بسبب زيادة الاعتماد عليها، حيث تحوّلت المنطقة إلى مركز مستقر للابتكار.

وتتميز البلوك تشين باستدامتها التي تُعد ميزةً داعمةً لها، خاصةً مع نمو مستويات الطلب على الأصول الخضراء وسط مخاوف متزايدة إزاء التغير المناخي ومستقبل الأرض. وهذا ما دفع دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية، نحو اعتماد هذا النهج؛ ويُعد انتقال شركة أرامكو لإنتاج النفط إلى التعاملات الرقمية لزيادة الكفاءة نظراً لخطى الدولة السعودية المتسارعة نحو موازنة إنتاجها من الطاقة من خلال مصادر الطاقة المتجددة من أبرز الأمثلة على ذلك.

ويلعب نهج التفكير المستقبلي القائم على التنظيم والمبادرات الخضراء لدعم تقنية البلوك تشين دوراً رئيسياً في ترسيخ مكانة المنطقة باعتبارها مركزاً لتوفير الخدمات المالية بالعملات الرقمية. وهذا ما يجعل توقيت فعالية القمة العالمية للتخزين السحابي الموزع لهذا العام مثالياً، حيث ينصب تركيزها الأساسي على مناقشة اعتماد الشركات والحكومات لتقنية البلوك تشين وتنوعها وتأثيرها الاجتماعي في عالم سريع التغير.

يمكن الحصول على التذاكر لحضور الفعالية المرتقبة من موقع بلاتينيوم ليست، أو من الموقع الإلكتروني للقمة العالمية للتخزين السحابي الموزع 2021 بواسطة هذا الرابط. كما يمكن التسجيل لمشاهدة القمة العالمية للتخزين السحابي الموزع 2021 من خلال هذا الرابط مجاناً عند الطلب من أي مكان في العالم والحصول على فرصة للفوز بعملة بيتكوين واحدة.

يمكن الحصول على خصم بنسبة 50% عند التسجيل المبكر لشراء تذكرة ليوم واحد قبل 1 ديسمبر القادم. 

  • تذكرة ليوم واحد مع تسجيل مبكر: 50 دولار أمريكي
  • تذكرة ليوم واحد: 99 دولار أمريكي
  • تذكرة درجة اقتصادية: 149 دولار أمريكي
  • عرض حصري: 100 تذكرة لكبار الشخصيات بسعر 3,400 دولار أمريكي
  • عرض حصري: 10 تذاكر ذهبية لكبار الشخصيات بسعر 88,000 دولار أمريكي

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com