Select Page

مركز طبي جديد يقدم برنامجاً شاملاً لعلاج التدهور المعرفي لدى كبار السن

مركز طبي جديد يقدم برنامجاً شاملاً لعلاج التدهور المعرفي لدى كبار السن

يقدم Aviv Clinics في دبي علاجاً بالأكسجين عالي الضغط الأول من نوعه في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لمواجهة الأعراض المبكرة للشيخوخة

الإمارات العربية المتحدة، دبي، 3 نوفمبر 2021: أضحت Aviv Clinics المركز الطبي الوحيد في منطقة الشرق الأوسط الذي يقدم برنامجاً متقدماً لعلاج التدهور المعرفي والجسدي المرتبط بالعمر، وذلك عبر جلسات للعلاج بالأكسجين عالي الضغط (HBOT)، تُحسن القدرات المعرفية لدى المرضى المسنين وأداء الدماغ ووظائف الجسم لمواجهة آثار الشيخوخة. 

تشير الأبحاث والدراسات الأخيرة إلى أن نسبة زيادة السكان الأكبر سناً قد تصل إلى خمسة أضعاف في عدد من الدول الخليجية مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر. وفقاً لمنظمة الصحة العالمية يمكن لهذا التحول في التركيبة السكانية أن يرفع عدد الأشخاص المعرضين للإصابة بالزهايمر. كما تشير الإحصائيات عن إمكانية ارتفاع معدل مرض الزهايمر لدى كبار السن بنسبة من 4% إلى 5% خلال الفترة الزمنية من عام 2000 حتى 2050.  

تساهم عدة عوامل في زيادة أعداد السكان الأكبر سناً وخاصة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، تشمل هجرة الشباب إلى بلدان أخرى بقصد العمل أو لتحصيل تعليم أفضل، مما يؤدي في النهاية إلى خلق فجوات بين أفراد الأسرة.

كما تشير الأبحاث التي أجرتها الخدمات الاستشارية في مجال الرعاية الصحية وعلوم الحياة، أن كبار السن هم النسبة الأكثر استخداماً لوسائل ومرافق الرعاية الصحية، وأصبحوا يشكلون نسبة متزايدة من السكان في دول مجلس التعاون الخليجي. إذ تبين الإحصائيات أن عدد السكان الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً سيتضاعف حتى عام 2050، بتوافد أجيال أخرى إلى فئة كبار السن عبر السنوات القادمة. 

ويشكل مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي جزءاً أساسياً من شريحة سكان المنطقة، ولعبوا أدواراً محورية في تطورها وازدهارها.

من جهة أخرى جاءت الاحصائيات الخاصة بفئة الشباب العاملة، أن عدد من الأفراد العاملين من مواطني ومقيمي دول مجلس التعاون الخليجي، قد يواجهون مشاكل صحية أكثر خطورة نتيجة لسنوات عديدة من العيش مع أمراض مزمنة في مراحل متقدّمة.

تشكل الأمراض مثل الخرف ومرض الزهايمر آثاراً اجتماعية واقتصادية كبيرة من حيث التكاليف المالية التي تتطلبها الرعاية الطبية الدقيقة لمثل هذه الحالات، التي تُقدر بأكثر من 1.3 تريليون دولار على مستوى العالم، مما يشكل ضغوطاً اقتصادية هائلة على البلدان التي تعاني من أزمات صحية عالمية.

لذا طوّرت Aviv Clinics برنامجاً طبياً فريداً يشتمل على بروتوكول العلاج بالأكسجين عالي الضغط، وهي طريقة لا تعتمد على الأدوية أو الجراحة، بل تعتمد فقط على تزويد المرضى بالأكسجين النقي بنسبة 100% في أجنحة الضغط العالي لتسريع وظائف الأعضاء الطبيعية وإصلاح الأنسجة. كما يتضمن البرنامج سلسلة من التقييمات الشاملة لفحص صحة المريض، وخطة تدريب معرفية شخصية، وخطة لياقة وتدريب على التغذية، تهدف جميعها إلى تعزيز أداء المريض وتحسين قدراته ونوعية حياته.

Dr Shai Efrati_ssict_1200_820

وبدورها أظهرت الدراسات التي أجرتها كلية ساغول لعلوم الأعصاب في جامعة تل أبيب أن بروتوكول العلاج بالأكسجين عالي الضغط أثبت فعاليته وقدرته على تحسين الأداء المعرفي، وعكس بعض الجوانب الرئيسية للأعراض المبكرة لمرض الزهايمر.

تساهم عيادات Aviv Clinics المركز الطبي المبتكر والفريد من نوعه في المنطقة والتي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها في دبي، في خلق أساليب رائدة لعكس أثر المحفزات الرئيسية لظهور الأعراض المبكرة لمرض الزهايمر والخرف، ولمعالجة المشكلات الدماغية والمعرفية مثل فقدان الذاكرة. 

كما نشرتAviv Clinics   بحثاً هاماً أثبت للمرة الأولى فعالية بروتوكولها الفريد للعلاج بالأكسجين عالي الضغط  (HBOT) في عكس المؤشرات المبكرة التي قد تؤدي إلى تطور مرض الزهايمر، وكشفت الدراسة أن العلاج بالأكسجين عالي الضغط أدى إلى تحسن تدفق الدم في الأوعية الدموية ونتيجة لذلك تحسن أداء الدماغ ووظائف الجسم لدى المرضى المسنين، مثل التركيز الأفضل والذاكرة الأقوى وزيادة الطاقة والقدرة على التحمل، تعزيز النظام المناعي، وغيرها الكثير من الفوائد أخرى الهامة.

يقول الدكتور شاي افراتي، مدير مركز ساغول الرائد عالمياً للأبحاث والعلاج بالضغط العالي في مركز شامير الطبي، رئيس المجلس الاستشاري العلمي والطبي لعيادات :Aviv “لا يُعتبر العمر مؤشراً لتحديد مستوى اللياقة العقلية أو البدنية للشخص. لذا يعد استخدام العلاج بالأكسجين عالي الضغط طريقة فعالة لا تعتمد على الأدوية أو الجراحة لعلاج تراجع الأداء المعرفي والجسدي المرتبط بالعمر. ويسعدنا توفير للمرضى في دولة الإمارات والدول المجاورة علاجاً طبيعياً في عيادتنا هنا في قلب دبي”.

About The Author

شيماء زامل

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، كاتبة محتوى إبداعي، مترجمة من اللغة العربية الى الإنجليزية، مديرة مجتمع

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com