Select Page

علي بابا كلاود تكشف عن شرائح خوادم جديدة يمكنها تحسين خدمات الحوسبة السحابية

علي بابا كلاود تكشف عن شرائح خوادم جديدة يمكنها تحسين خدمات الحوسبة السحابية

مجموعة قلب الملكية الفكرية ستكون مفتوحة المصدر لمجتمع “ريسك – في”، محققةً بذلك مصلحة المطورين حول العالم

هانغتشو، الصين: 24 أكتوبر 2021: كشفت اليوم علي بابا كلاود، العمود الفقري للتكنولوجيا الرقمية والمعلومات ضمن مجموعة علي بابا، عن تصميم معالج داخلي جديد ستستخدمه المجموعة في مراكز بياناتها. وصُممت شرائح الخوادم خصيصاً، تحت اسم يتييان 710، بواسطة تي – هيد، شركة تطوير الشرائح التابعة لمجموعة علي بابا. وبدعم تلك الشرائح، أعلنت علي بابا كلاود أيضاً عن تطوير خوادمها الخاصة، تحت اسم “بانجيو”. ويُتوقع من ذلك المزيج تعزيز خدمات الشركة السحابية الرائدة عبر تحسين أداء الحوسبة وكفاءة استهلاك الطاقة.

وقال جيف زانغ، رئيس علي بابا كلاود للمعلومات ورئيس أكاديمية دامو، خلال مؤتمر أبسارا، حدث علي بابا التكنولوجي السنوي الرائد: “يتوافق تصميم شرائح الخوادم لدينا خصيصاً مع جهودنا المستمرة نحو تعزيز قدراتنا الحاسوبية بأداء أفضل وكفاءة محسّنة في استهلاك طاقة. ونخطط لاستخدام الشرائح لدعم الأعمال الحالية والمستقبلية عبر منظومة مجموعة علي بابا ككل. كما سنقدم لعملائنا خدمات حوسبة من الجيل التالي مدعومة بخوادم جديدة مدعومة بالشرائح في المستقبل القريب”.

وأضاف زانغ: “إلى جانب شركائنا العالميين، ومنهم إنتل وإنفيديا وأيه إم دي وآرم، سنواصل الابتكار في البنية التحتية الحوسبية لدينا وتقديم خدمات حوسبة متنوعة لعملائنا حول العالم”.

وبُني يتييان 710 على تقنية معالجات 5 نانو المتقدمة، وتشغله 128 نواة آرم بسرعة قصوى تبلغ 3.2 غيغاهرتز لتقديم أداء استثنائي وكفاءة متميزة في استهلاك طاقة. وتحتوي كل شريحة معالج على 60 مليار ترانزستور متكامل. ويُعتبر يتييان 710 أول معالج خادم يتوافق مع النسخة التاسعة الأحدث من بنية آرم ويتضمن 8 قنوات DDR5 ومنفذ ملحقات إضافية سريع 5.0 بـ 96 خط، مما يوفر ذاكرة عالية وعرضاً للنطاق الترددي للإدخال/الإخراج.

Yitian Chip Photo_ssict_1200_857

وحقق يتييان 710 نتيجة 440 في SPECint2017 (وهو معيار لقياس قوة وحدات المعالجة المركزية)، متجاوزاً بذلك معالج خادم آرم الحديث بنسبة 20% من حيث الأداء و 50% من حيث كفاءة الطاقة.

وأُنجز تطوير بانجيو للجيل التالي من البنية التحتية السحابية الأصلية. وعبر فصل الحوسبة عن التخزين، تتحسن الخوادم لحوسبة الذكاء الاصطناعي للأهداف العامة والمتخصصة، إضافة إلى ضمان التخزين عالي الأداء. وعن طريق مقاربة التصميم المعياري لاعتماد مركز البيانات على نطاق واسع، يُتوقع من هذه الخوادم تقديم قيمة اقتصادية استثنائية لمجموعة متنوعة من الأعمال السحابية الأصلية، مثل التطبيقات الافتراضية والأعمال المحسنة حاسوبياً.

دفع عجلة مبادرات المصادر المفتوحة

كما أعلنت علي بابا خلال نفس الكلمة الرئيسية أنها ستفتح مصدر كود مجموعة قلب الملكية الفكرية زيوان تي، من بين غيرها من المجموعات المقبلة. وتعد مجموعة زيوان تي معالجات مصممة خصيصاً من علي بابا ومبنية على بنية مجموعة تعليمات ريسك – في. ويمكن للمطورين الآن الوصول إلى مصدر كود مجموعة قلب الملكية الفكرية زيوان تي عبر موقع غيت هاب وأوبن تشيب كوميونيتي لبناء شرائح نموذجية من تصميمهم، ويمكن تخصيصها لتطبيقات إنترنت الأشياء مثل الشبكات والبوابات وخوادم الحافة. كما ستتاح حزم البرامج المرتبطة بزيوان تي، والتي تدعم أنظمة تشغيل متعددة، بما يضم لينكس وأندرويد ونظام التشغيل في الزمن الحقيقي ونظام علي بابا. وستقدم علي بابا مزيداً من الخدمات والدعم لأدوات التطوير ومجموعات تطوير البرامج ومجموعات القلب المخصصة في المستقبل.

وأشار زانغ: “عبر فتح مجموعة قلب الملكية الفكرية الخاصة بمعالجات إنترنت الأشياء لدينا، إضافة إلى مجموعات البرامج وأدوات التطوير المرتبطة بها، نهدف إلى مساعدة المطورين العالميين على تصميم شرائح ريسك – في خاصة بهم بطريقة أكثر فعالية من حيث التكلفة. ونأمل أن تشجع تلك الخطوة المزيد من الابتكار ضمن مجتمع برامج ريسك – في المتنامي، ومساعدة الناس على الاستفادة من عالم متصل في العصر الرقمي.”

Jeff holding Yitian Chip on stage_ssict_1200_801

وقالت كاليستا ريدموند، الرئيسة التنفيذية لشركة ريسك-في الدولية: “تدعم علي بابا مجتمع ريسك – في عبر مساهماتها المستمرة، وريادتها التقنية، والتعاون العميق مع أصحاب المصلحة لدى ريسك – في الدولية. وتعد علي بابا قدوة لنا وألهمت مجتمع ريسك – في حول العالم لزيادة الابتكار في تطوير الشرائح مع خلق فوائد لمنظومة ريسك – في ككل”.

وأصدرت علي بابا أول شريحة استدلال بالذكاء الاصطناعي تحت اسم هانغوانغ 800 عام 2019. واعتمدت شريحة الذكاء الاصطناعي في مراكز بيانات علي بابا كلاود لدعم الأعمال في مجالات مثل البحث والتوصيات والبث المباشر.

About The Author

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com