Select Page

“إنجي” السعودية تستوفي الإغلاق المالي لِمشروع الجبيل 3 (ب) لِتحلية مياه البحر

“إنجي” السعودية تستوفي الإغلاق المالي لِمشروع الجبيل 3 (ب) لِتحلية مياه البحر
  • المحطة التي تزود الجبيل وَالدمام بالمياه الصالحة للشرب ستضم منشأةً شمسية بقدرة 60 ميجاواط – وهي أكبر قدرة استيعابية شمسية داخلية لِمحطات تحلية المياه على مستوى المملكة.

الرياض، المملكة العربية السعودية، 20 أكتوبر 2021: أعلنت الشركة السعودية لشراكات المياه، بالتعاون مع ائتلاف الذي يضم كلًا من شركة إنجي (40%) وَمقرها فرنسا، شركة نسمة المحدودة (30%) وَمقرها المملكة العربية السعودية وَشركة أبناء عبد العزيز العجلان للاستثمار التجاري والعقاري عجلان وَإخوانه (30%)، عن استيفاء شروط الإغلاق الماليّ على مشروع الجبيل 3 (ب) لإنتاج المياه المستقل. وَوفقًا للإعلان الذي كانت الشركة السعودية لشراكات المياه قد أطلقته في 29 أبريل 2021، تم توقيع اتفاقية شراء المياه لمدة 25 عامًا بين الجهات الأربع المذكورة وذلك في 22 يونيو 2021. 

ويعدّ هذا المشروع جزءًا من المنظومة التطويرية لِمشاريع المياه في المملكة العربية السعودية في إطار هيكلة الشراكة بين القطاعين العام والخاص. ويعمل هذا الائتلاف على تطوير وتمويل محطة تحلية المياه، التي ستشرف “إنجي” على تشغيلها وصيانتها، ويشتمل عقد مشروع الجبيل 3 (ب) لإنتاج المياه المستقل، على صلاحيات البناء والامتلاك والتشغيل، ومن المتوقع أن يتم تفعيله تجارياً بحلول العام 2024. 

يذكر أن مصنع مشروع الجبيل 3 (ب) لإنتاج المياه المستقل، يبعد مسافة 65 كيلومتراً شمال مطار الدمام في المملكة العربية السعودية، وسيعمل على تزويد مدينتَي الجبيل والدمام يومياً بِحوالي 570,000 متر مكعب من مياه الشرب باستخدام تكنولوجيا التناضح العكسي. وسيضم المشروع منشأة للطاقة الشمسية بسعة 60 ميجاواط – وهي أكبر قدرة استيعابية شمسية داخلية تحظى بها محطة تحلية المياه في المملكة – بهدف ترشيد استهلاك الكهرباء والحد من كثافة الاعتماد على الشبكة. كذلك سيشمل وحدات تخزين لِيوم واحد وَمرافق كهربائية خاصة بِسعة 380 كيلو فولت مزودة بخطوط نقل علوية بمساحة 59 كيلومتراً.

وبهذه المناسبة، قال المهندس خالد القريشي، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشراكات المياه: “على الرغم من التقلبات وأزمات السيولة والظروف المتغيرة للسوق العالمي، فإنّ الشركة السعودية لشراكات المياه قد نجحت بفضل هذا الائتلاف في استكمال إجراءات الإغلاق المالي بالتعاون الوثيق مع مجموعة المقرضين، ما يشكّل مؤشراً على الجهود الحثيثة التي تبذلها للشركة”.

وأضاف القريشي: ” ستقدم الشركة كامل الدعم للمشاريع الاستثمارية، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية المستدامة من خلال إتاحة الفرصة للمستثمرين المحليين والأجانب للمشاركة في تنفيذ هذا النوع من المشاريع، وبالتالي تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتوفير فرص العمل للشباب، ودعم المنتجات المحلية وإرساء أسس التنمية المتوازنة، عملًا بما يتماشى مع أهداف “رؤية المملكة 2030″ والخطوات التي أقرها مجلس الوزراء لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مبادرات التنمية الاقتصادية إن الوصول إلى هذه المرحلة في المشروع والبدء في أعمال البناء في ظل هذه الظروف الصعبة هو مؤشر كامل على ثقة المستثمر في بيئة الاستثمار في المملكة العربية السعودية ومدى ملاءمة البيئة الاستثمارية للقطاع الخاص”.

من جهته، قال تركي الشهري، الرئيس التنفيذي لشركة إنجي في المملكة العربية السعودية: “تلتزم شركة “إنجي” باستقطاب الاستثمار ات الأجنبية المباشرة إلى المملكة، والعمل على تطوير أحدث حلول الطاقة النظيفة وخلق فرص العمل المحلية وفتح آفاق تبادل الخبرات والمعرفة”. وقد أشاد الشهري بجهود الشركة السعودية لشراكات المياه على مبادرتها بتأسيس الائتلاف، لما من شأنه إضفاء قيمة مضاعفة نتيجة تضافر الخبرات العالمية وَالمحلية معاً. مشيراً إلى أن خطوة الإغلاق المالي لِمشروع الجبيل 3 (ب) تعبر ذات أهمية في دعم رؤية المملكة الرامية لتحقيق مستقبل مستدام للجميع.

وَكان الائتلاف الذي تقوده “إنجي”، قد فاز بمشروع الجبيل 3 (ب) في أبريل 2021، بعد تقديم عرض ناجح بتعرفة 1.591 هللة عن كل متر مكعب من مياه الشرب. وَسَيوفر برنامج عمل المشروع فرص عمل مباشرة وغير مباشرة خلال مرحلتي البناء والتشغيل، مع الالتزام بأهداف المحتوى المقرَّر محلياً، مرورًا بجميع مراحله وَوصولاً إلى مرحلة البناء.

دأبت شركة “إنجي” لما يزيد عن 30 عام على دعم دول المنطقة في مسيرة نموها الاقتصادي القوي وَالمتسارع عن طريق التطوير المشترك لمشاريع الطاقة والمياه المستقلة التي تمثل اليوم أكثر من 30 جيجاواط من قدرات توليد الطاقة العاملة بالغاز و401 مليون جالون من المياه المحلاة الصالحة للشرب. وتعكف رؤية السعودية 2030 على تبني وجهات وَمبادرات أكثر كفاءة في استخدام الطاقة تتضمن حلولًا نظيفة لتحلية المياه.  وَتتواجد “إنجي” في طليعة هذا المشهد النموذجي، لا سيّما في القطاعَين الكهربائي واَلمائي، حيث تدعم تطلُّعَات المملكة نحوَ بيئة نقية من انبعاثات الكربون، عن طريق طرحِها حلولاً متطورة ومبتكرة لتحلية المياه.

About The Author

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com