حدد الصفحة

التخلص من تعقيدات العمل عن طريق السحابة الهجينة في الشرق الأوسط

التخلص من تعقيدات العمل عن طريق السحابة الهجينة في الشرق الأوسط

باو- فيت لي، الشريك في بين أند كومباني الشرق الأوسط – وبيل رادزيفش، الشريك في بين أند كومباني سياتل

وصلت السحابة الهجينة إلى حالة أقوى مما كانت عليه من قبل، لأن بيئات الحوسبة المؤسسية أصبحت أكثر تعقيدًا من أي وقت مضى. وفي حين يحاول موردو التقنية الاستفادة من الفرص التي تقدمها السحابة الهجينة، إلا إنهم يكتشفون أن إحدى طرق إعمال النظام في حالة الفوضى تتمثل في الوصول إلى فهم أفضل لأنماط العملاء التي تنشأ في هذا القطاع الذي يشهد تطورًا سريعًا ويحظى بأهمية بالغة من الناحية الاستراتيجية.

ورغم التحول السريع نحو السحابة العامة، إلا أن البيانات ستواصل الانتشار عبر البنية التحتية للسحابة المحلية والعامة على مدى السنوات القليلة المقبلة، وسيزداد الطلب على التشغيل المشترك زيادةً كبيرة. فخلاصة القول هي أن معظم الشركات تحتاج إلى نوع من الحلول الهجينة.

يتمثل جزء من التحدي في أن الافتقار إلى نموذج قياسي ومعتمد للسحابة الهجينة أدى ببعض الشركات إلى اتباع مسارات غير موفقة وخاطئة. ونرى أن هناك بعدان يمكنهما المساعدة في تحديد النماذج الناشئة، وهما: مدى تعقيد بيئتي السحابة المحلية والعامة للشركة، ومستوى قابلية التشغيل المشترك بين هاتين البيئتين. فعلى سبيل المثال، كم عدد السحابات العامة التي تستخدمها الشركة، وما النسبة المئوية لموارد الحوسبة التي تعمل على خوادم السحابة العامة؟ هل تعمل البيئتان بمعزلٍ عن بعضهما البعض أم تجري إدارتهما من خلال عرض موحد (افتراضي)؟

بدأ أصحاب الريادة من موردي تقنيات السحابة الهجينة في إدراك أن تحديد النماذج الأصلية للعملاء والفهم العميق للتحديات والأولويات والتطور المحتمل لكل مجموعة، قد يمكنهم من تجاوز الفوضى. وأما عن موردي التقنية التراثية، يحدث كل ذلك على خلفية وجود مزودي الخدمات السحابية في مواقع الشركة بوعد تنفيذ المنتج خلال أسابيع بدلًا من شهور. وقد يُسهم تقسيم العملاء بمساعدة جميع هؤلاء الموردين على زيادة تركيزهم وتخصيص عروضهم للعملاء ذوي الأولوية الذين يدودن خدمتهم على نحو أفضل، ما يؤدي في النهاية إلى تعزيز مكانة المورد في هذا القطاع الحيوي.

واستنادًا إلى تحليلنا للسوق وخبرتنا في مساعدة الشركات على وضع استراتيجيات السحابة الهجينة، فقد حددنا سبعة نماذج رئيسية للعملاء، يتميز كل نموذج منها بمتطلبات مختلفة.

كيف يمكن أن يبدو مشروع تقسيم العملاء على مستوى أعلى دقة؟ دعنا نتتبع التوجهات الهجينة المميزة لشركتين في سياق هذه الأنماط الأصلية.


شركات ذات توجهات استراتيجية: عادةً ما تنفق هذه الشركات الكبيرة المدعومة بالتقنية ما لا يقل عن 5٪ من إيراداتها على تحويل التقنية إلى ميزة تنافسية. وقد نقلت جزءًا بالغ الأهمية من أعباء الحوسبة الخاصة بها إلى السحابة، إلا أنها الآن بحاجة إلى تحسين قابلية التشغيل المشترك لتحقيق القيمة الكاملة للسحابة وتحديث التطبيقات القديمة المعقدة.

شركات بطيئة وثابتة: هذه المجموعة الأخرى من الشركات الكبيرة المدعومة بالتقنية لديها احتياجات مختلفة إلى حد كبير. عادة ما تضطر هذه الشركات إلى اعتماد استراتيجية هجينة واضحة. فهي تبحث أيضًا عن حل لنقل أعباء العمل الأساسية إلى السحابة مع ضمان الأمان المنيع والحوكمة الصارمة والتوافق مع بصمتها الكبيرة الباقية داخل الشركة.

ماذا يعني كل هذا لموردي التقنية؟

لتحديد أولويات شريحة العملاء، على مستوى أساسي، أثار عميقة على استراتيجية موردي السحابة الهجينة. ويبدأ القادة الأنجح بالتأكد من مواءمة جميع من في المؤسسة مع شرائح العملاء التي تحظى بالأولوية. بمعنى آخر، هل تعمل الأفرقة على مستوى تسويق الهوية المؤسسية، وتسويق المنتجات، وخارطة طريق المنتج، والانتشار في السوق، واستراتيجية المنظومة، ونجاح العملاء، على خدمة مجموعة مشتركة من المشترين بطريقة متسقة ومثالية؟

ومن الممارسات المفيدة مقارنة الطريقة التي يستخدمها مشتري في فئةٍ ما – على سبيل المثال شركة تقنية أحادية القرن – في اكتشاف منتجٍ وتقييمه مع نهج مشتري في الفئة الأخرى في النطاق مثل الشركات البطيئة والثابتة.

من هم المستهدفون برسالتنا التسويقية؟ ربما تكون شركة التقنية أحادية القرن قد مكنت الأفراد الأقرب إلى الخط الأمامي لتقنية المعلومات من اتخاذ المزيد من الخيارات، في حين أن من المرجح أن تشترط الشركة البطيئة والثابتة التعاون بين العديد من كبار أصحاب المصلحة المعنيين مثل رئيس قسم المعلومات، ورئيس قسم التقنية، والمدير المالي، ومدير الأعمال، للاتفاق على حل.

كيف يريدون الشراء؟ ستحتاج شركة التقنية أحادية القرن على نحو شبه دائمٍ إلى “الدفع حسب الاستهلاك”، أو التسعير على أساس النتائج، بالحد الأدنى من النفقات مسبقة السداد. بينما قد تفضل الشركة البطيئة والثابتة الاستفادة من ميزانية رأس المال لإجراء عملية شراء كبيرة لمرة واحدة، ربما عبر اتفاقية ترخيص مؤسسة.

ما هي شراكات المنظومة التي نحتاجها؟ قد تُقيّم شركة التقنية أحادية القرن المنتج من خلال مشروعات مفتوحة المصدر، وإجراء محادثات مع الشركات الناشئة في مراحلها الأولى، والتوفّر في الأسواق التي تديرها أمازون ويب سيرفيس (Amazon Web Services) ومايكروسوفت أزور (Microsoft Azure) ونظام التشغيل السحابي من جوجل (Google Cloud). أما عن للشركة البطيئة والثابتة، فقد يحتاج الموردون إلى بناء الوعي والقدرات داخل شركات تكامل أنظمة تقنية المعلومات العالمية، ودمج منتجاتها السحابية مع الأنظمة الأساسية القديمة، والاستفادة من قنوات الموزعين وجهات إعادة البيع التقليدية ذات القيمة المضافة.

تتمثل الفكرة الرئيسية العامة والشاملة في أنه إذا كان القادة المسؤولون داخل الشركة يستهدفون قطاعات مختلفة من السوق ويستخدمون استراتيجيات غير متسقة، فمن شبه المؤكد أن يؤدي ذلك إلى وقوع فوضى غير متماسكة لا يسعد بها أحد. ويكتشف أصحاب الريادة من الموردين كيفية توحيد أفرقتهم من خلال خطة متماسكة تقدم ما يريده العملاء المستهدفون.

عن المؤلف

اخر الأخبار

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com