Select Page

تيك توك يعزز موارد الصحة العقلية ويضبط المحتوى المزعج

تيك توك يعزز موارد الصحة العقلية ويضبط المحتوى المزعج

التزمت المنصة بإجراء مزيد من التعديلات على محرك البحث بالمنصة، وتعزيز موارد الرعاية الذاتية وتقديم معلومات عن اضطرابات الطعام داخل مركز الأمان الخاص بها

●       هذه المجهودات سيتم تعزيزها على مدار أسبوع كامل في شهر سبتمبر للتركيز للتوعية بسلامة الصحة العقلية

رياض, المملكة العربية السعودية – 14 سبتمبر 2021: بالتزامن مع الشهر العالمي لمنع الانتحار، تكثف منصة “تيك توك” جهودها لحماية الصحة العقلية للمُستخدمين من خلال تعزيز مواردها عن طريق إجراء المزيد من الرقابة على محرك البحث داخل المنصة وتوفير إمكانية الوصول للإرشادات المُقدمة من الخبراء في عدد من الموضوعات الهامة ذات الصلة بالصحة العقلية؛ ويأتي ذلك بالتزامن مع تعبير الأفراد عن أنفسهم على منصة الفيديوهات القصيرة حول التعافي عن إيذاء النفس ومشاكل الصحة العقلية. 

قالت فرح طوقان، مديرة السياسات والعلاقات الحكومية بالشرق الأوسط، وتركيا، وأفريقيا، وباكستان، “إن قيام المستخدمين بالحديث عن أهمية الصحة العقلية بهذه الإيجابية والحيوية بالتأكيد شىء ملهم”، مضيفةً “إن سياسات تيك توك تستهدف دائماً إعطاء الأولوية لمن يعانون من مستخدمينا وتوفير المساعدة العاطفية من خلال كوكبة من المتخصصين العالميين في هذا المجال باﻹضافة إلى الموارد الحكومية المعتمدة”. 

وأكدت طوقان أن هذه العملية تشهد تطوراً مستمراً، لذلك سيقوم “تيك توك” بالبناء على ما هو متاح من إرشادات حول الصحة العقلية قدر الإمكان عن طريق معلومات دقيقة، مضيفةً “نحن نتطلع ﻷن نكون دائماً مبدعين فيما يتعلق بجهودنا في الاهتمام بمجتمعنا، فضلاً على الحفاظ على المساحة الآمنة التي توفرها منصة تيك توك لهذه المحادثات الهامة”.

TikTok Suicide Prevention Support and Guidance PRL Image 1_ (002)

جدير بالذكر أن الإرشادات المجتمعية الصارمة الخاصة بمنصة تيك توك ﻻ تسمح بالمحتوى الذى يروج للانتحار أو يجعل من إيذاء النفس أو إضطرابات الطعام أمراً عادياً، باﻹضافة إلى ذلك فقد كشفت تيك توك عن خطوات إضافية لتعزيز شعور المستخدمين بالدعم واﻷمان، وتضمن هذه الخطوات:

تعديل محرك البحث بالمنصة

وتقوم هذه الآلية بإعادة توجيه المُستخدمين الذين يبحثون عن كلمات رئيسية ذات صلة بإيذاء النفس والانتحار إلى مشاهدة محتوى تعليمي لتقديم الدعم لهم باﻹضافة إلى مواد ومعلومات أخرى حول خيارات العلاج، هذا باﻹضافة إلى توجيههم إلى خط المساعدة المحلية.

خلق موارد إضافية

تقوم هذه الآلية على توفير الإرشادات الجديدة الخاصة بالصحة العقلية والتي تم تطويرها مع خبراء الصحة العقلية مثل الجمعية الدولية لمنعالأنتحار ، في مركز الأمان الموجود على المنصة، وتوفر هذه الإرشادات النصائح للمستخدمين حول كيفية التعامل مع أولئك الذين يواجهون صعوبات أو اضطرابات ما. ستوجه هذه أيضًا المستخدمين حول أفضل السبل لمشاركة رحلة التعافي بأمان وزيادة الوعي بقضايا الصحة النفسية الرئيسية

TikTok Suicide Prevention Support and Guidance PRL Image 2

دليل خاص باضطرابات الطعام

قامت منصة تيك توك بعمل هذا الدليل بالتعاون مع الجمعية الوطنية لاضطرابات الطعام والمركز الوطني للمعلومات حول اضطراب الطعام ومؤسسةButterfly ومؤسسة Bodywhy وذلك بهدف تقديم مميزات أكثر لدعم المستخدمين المصابين باضطرابات الطعام وبالتالي أصبح بإمكان المراهقين ومقدمو الرعاية، والمعلمين الحصول على المشورة والنصائح من خلال مركز الأمان على المنصة. وفي هذا السياق، قامت منصة تيك توك بعمل إعلانات توعية عامة عن بعض الهاشتاج مثل #whatIeatinaday بهدف رفع الوعي وتقديم الدعم اللازم لكافة أفراد المجتمع

إضافة تحذيرات أقوى للمحتوى

قامت “تيك توك” بطرح العلامات الحديثة الخاصة بالتحذير من احتمالية اندراج هذا المحتوى تحت بند “المزعج” باﻹضافة إلى إخفاء نتائج البحث مع إظهار إشعار تحذير، وتتطلب هذه الخطوة قيام المستخدمين باختيار “إظهار النتائج” لمواصلة مشاهدة المحتوى.

تعزيز الشراكات

اشترك صناع المحتوى على تيك توك وخبراء السلامة معاً من أجل تبادل القصص الملهمة حول كيفية التعامل الجيد مع اعتلال الصحة العقلية، وبالتالي طرح وجهة نظر حقيقية وصادقة حول تلك القضية، وسُيعيد هذا المحتوى مرة أخرى النصائح الخاصة بكيفية والأماكن التي يمكن من خلالها الحصول على الدعم والمشورة عن كيفية التعامل والحديث حول مشاكل الصحة العقلية إلى أحبائنا.

أسبوع التوعية

ستقوم منصة “تيك توك” في شهر سبتمبر بطرح نقاشاً حول الأنشطة المرتبطة بالصحة العقلية، و ستسلط الضوء على المحتوى الذي قام به أعضاء وخبراء كما سيتم الإشارة إلى الموارد المتاحة لتقديم المزيد من الدعم إلى المُستخدمين. وستظهر هذه المقاطع كنتائج البحث عن مصطلحات ذات صلة ، مما يمنح المجتمع فرصة الاشتراك لعرض هذا المحتوى.

تأتي هذه التطورات في أعقاب قيام “تيك توك” مؤخراً بتعزيز إجراءاتها المرتبطة بسلامة المراهقين، والتي تضمنت تعديل خاصية الرسائل والإشعارات وإعدادات المشاهدة والتحميل، كما أن تعزيز المحتوى الذي يركز على دعم الرعاية الذاتية يتماشى أيضاً مع الشراكات المجتمعية الكثيرة مع عدد من الشركاء الإقليميين مثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، التي تعاونت مع “تيك توك” ﻹطلاق تحدى #everygiftcounts والتي من خلالها تم جمع بعض المساعدات المادية للاجئين والنازحين خلال شهر رمضان.

وتعاونت “تيك توك” أيضاً مع منظمة اليونسيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، العام الماضي، لحث المُستخدمين على ارتداء أقنعة الوجه والتخلص منها بشكل صحيح خلال جائحة كورونا، مما ساهم في خلق بيئة أكثر أمانًا للجميع. ستواصل “تيك توك” جهودها لتوفير مساحة آمنة للناس للتحدث عن الصحة العقلية ودعم بعضهم البعض من خلال العمل عن كثب مع خبراء في مجال الصحة وصُناع المحتوى والمجتمع.

*ملحوظة: الأدلة والموارد التي يتم مشاركتها على منصة تيك توك هي لهدف التوعية  ولا يُقصد بها أن تكون بديلاً عن المشورة المهنية والطبية.

About The Author

شيماء زامل

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي، كاتبة محتوى إبداعي، مترجمة من اللغة العربية الى الإنجليزية، مديرة مجتمع

اخر الأخبار